اين عثر على خريطة العالم الاولى

اين عثر على خريطة العالم الاولى

اين عثر على خريطة العالم الاولى، من التساؤلات التي حيرت كثير من العلماء، نظرًا لأن الخرائط لها تاريخ طويل من التطوير منذ اكتشافها وحتى الآن، إذ عرفت الخرائط منذ آلاف السنين وازدادت أهميتها مع مرور الزمن، باستخدامها في جملة من الأغراض أبرزها معرفة عناوين الدول وحدودها، حيث اهتم رسامو الخرائط بتوضيح تفاصيل وأجزاء معالم الكرة الأرضية على خرائطهم، وفي هذا المقال يوضح موقع مقالاتي كافة التفاصيل حول الخرائط ونشأتها، وتاريخ رسم أو خريطة في العالم، وما هو المكان الذي عثرت عليها به.

ما هي الخريطة

عرف العلماء والخبراء الخرائط بأنها شكل أو تمثيل هندسي أو تصوير لشكل الأرض أو جزء منها، وذلك من خلال استخدام مقاييس معينة للتصغير والتي تظهر موقع كل مكان والحجم النسبي لها، وهناك عدة أنواع للخرائط تتمثل فيما يأتي:

  • خرائط السياسية: وهي خريطة تميز اسم الدولة وحدودها ومساحتها.
  • خرائط التضاريس: توضح تلك الخريطة التضاريس الموجودة في كل منطقة جغرافية، مثل الهضاب والسهول والجبال والأودية.
  • الخرائط الاقتصادية: تم تصميم هذه الخرائط لتحديد المناطق التي توجد فيها الثروة والأنشطة الاقتصادية.
  • خرائط المناخ: تتناول تلك الخرائط الظواهر المناخية والجوية، مثل درجات الحرارة ونشاط الرياح، والرطوبة وتواجد السحب والأمطار، علاوة على الضغط الجوي.
  • الخرائط البشرية “خرائط السكان”: تصور تلك الخرائط توزيع السكان على سطح الأرض، وأيضا الكثافة السكانية في منطقة ما.

شاهد أيضًا: أين تقع أربيل على الخريطة

اين عثر على خريطة العالم الاولى

تشير الدلائل إلى أنه تم العثور على خريطة العالم الاولى للعالم في مدينة باليرمو وهي مدينة إيطالية يطلق عليها العرب مدينة بَلَرْم، حيث استقر الشريف الإدريسي العالم الجغرافي والمؤرخ المسلم المعروف الذي له الفضل في رسم أول خريطة للعالم، حملت عنوان “لوح الترسيم”، وذلك بعدما قام بأول رحلة استكشافية استمر نحو 15 عاما لرسم خريطة للعالم بأمر من الملك روجر الثاني ملك صقلية، وظهرت براعة الإدريسي في رسم منبع النيل ورسم نقطة محددة لتقاطعه من خط الاستواء قبل دخوله مصر.

الخرائط التي تم العثور عليها قديمًا

عرف الإنسان الخرائط قبل أن يعرف الكتابة والنقش، وتم رسمها على الطين والخشب، وعلى جدران الكهوف، وظهر هذا في الحضارة اليونانية وأيضا اليابانية، وأيضا على جلود الحيوانات ليسهل الاحتفاظ بها والرجوع إليها عند الحاجة، وفيما يلي نوضح أبرز الخرائط التي عثر عليها قديما ومراحل تطورها:

  • تم العثور على أقدم خريطة في عام 2500 ق.م، في مدينة العراق، وكانت عبارة على رسم توضيح لأحد المستوطنات الموجدة على جبل مطل.
  • في القرن الرابع عشر قبل الميلاد برع المصرين في رسم خرائط من أجل توثيق المساحات المنزرعة، وإعادة رسم حدود الملكيات الزراعية الموجودة على ضفاف نهر النيل.
  • أضاف الإغريق تطورًا ملحوظا في رسم الخرائط، وذلك في مجال المساحة الأرضية والجيوديسيا، علاوة على بناء نظم مسقط الخرائط.
  • وطرأ تغير علمي بسيط أيضا في مجال رسم الخرائط في أوروبا في القرن الخامس الميلادي، إذ تم رسم خرائط أطلق عليها خرائط البورتلان، والتي تميزت بدقتها في تصوير سواحل البحر المتوسط والأقاليم بدقة شديدة.

شاهد أيضًا: ما هي انواع مقاييس الرسم للخريطة الجغرافية

تاريخ رسم أول خريطة في العالم

يرجع تاريخ رسم أول خريطة في العالم إلى الأمر الملكي من ملك صقلية روجر الثاني للمؤرخ المسلم محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس، الملقب بـ “سطرابون العرب”، لدرايته الكبيرة بالرياضيات والهندسة، ببدء رحلات لرسم خريطة للعالم، وتم توفير المال الكافي لرحتله، وبدأت الرحلة في عام 1138 م حتى عام 1153 م.

من اول من رسم خريطة العالم الأولى

إن أول من رسم خارطة للعالم الأولى هو الشريف الإدريسي، والملقب أيضا بابن سبته نسبة إلى مدينة ولادته، حيث ولد الإدريسي في عام 493 هـ في مدينة سبته الواقعة في المغرب الأقصى، وأتم دراسته في مدينة البيلق، ومن ثم سافر إلى عدة بلدان مصر والحجاز، ولقب بالصقلي بعد استقرار في جزيرة صقلية واعتبرها بأنها وطنا ثاني له، وأشرف الإدريسي على رسم أكثر من 70 خريطة، أبرزها خرائط أوروبا وأفريقيا وأجزاء من قارة آسيا.

شكل أول خريطة في العالم

وصف العلماء خريطة الإدراسي “لوح الرسم” بأنها تقوم على الحقائق العلمية الدقيقة، لاعتماده على خطوط الطول والعرض، وتم استخدامها لنحو ثلاثة قرون نظرًا لدقتها، قدن الإدريسي خريطته في 7 أجزاء مدارية متساوية، خوفا على ضياعها.

من رسم الخرائط الأولى في مصر

يرجع الفضل في رسم أول خريطة  في مصر إلى بطليموس، الذي وثق الخريطة في العالم، ويعود تاريخ رسم الخرائط في مصر إلى ما قبل الكتابة والتدوين، ودونت الخرائط على جدران الكهوف وعلى بعض القطع الأثرية للإشارة إلى بعض المدن، وأيضا القطع المفقودة.

شاهد أيضًا: صورة خريطة المملكة العربية السعودية مفرغة

أول من رسم خرائط الأقاليم

يعود الفضل في رسم خرائط الأقاليم إلى العالم المسلم أبوالقاسم إبراهيم محمد الكرخي  الملقب بـ “الإصطخري” والذي عاش في النصف الأول من القرن الرابع الهجري، الذي خريطة معالم الأرض وجمالها ووثقها في كتابيه “صور الأقاليم”، و”مسالك الممالك” وقسم الإصطخري الأرض إلى عشرين إقليما. [1]

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي حمل عنوان اين عثر على خريطة العالم الاولى، حيث تطرقنا إلى توضيح معني الخريطة وأنواعها، وتاريخ رسم خريطة العالم الأولى، بجانب من هو العالم الذي رسم الخريطة، وكيف بدت الخريطة الأولى للعالم.

المراجع

  1. ^ ar.wikipedia.org , الإصطخري , 10/04/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *