اين تقع غزه على الخريطة

اين تقع غزه

اين تقع غزه على الخريطة والتي تعد من أهم المدن الفلسطينية من الناحية السياسية، والاقتصادية، والجغرافية، والتاريخية، وفي سطورنا التالية عبر موقع مقالاتي سنسلط الضوء على مدينة غزة وهي من أقدم وأعرق المدن العربية، حيث سنتطرق للحديث حول موقع مدينة غزة، وأشهر صناعاتها، وزراعتها، ونشاطها السياحي، وأهم معالمها الأثرية والسياحية، كما أرفقنا سابقاً كم مساحة قطاع غزة.

اين تقع غزه على الخريطة

تقع غزة على الخريطة في دولة فلسطين العربية المحتلة، وبالتحديد في الجنوب الغربي لمدينة القدس عاصمة فلسطين، وهي عبارة عن منطقة سهلية ساحلية تطل على البحر الأبيض المتوسط من جهتها الغربية، تمتد على شكل ضيق شمال شرق جزيرة سيناء، تعد غزة من مدن الساحلية الفلسطينية، تربط بين الوطن العربي الآسيوي والأفريقي، وهي نقطة اتصال بين قارتي آسيا وأفريقيا، وتعتبر مدينة غزة واحدة من أهم وأكبر المدن في دولة فلسطين المحتلة، حيث تشكل حوالي 1,33 من المساحة الإجمالية لدولة فلسطين، يمكن مشاهدة موقع غزّة على الخريطة “من هنا“.

قطاع غزّة

شاهد أيضًا: بحث عن قضية فلسطين .. مقال عن القضية الفلسطينة

نبذة تاريخية عن مدينة غزة

تمتلك مدينة غزة أهمية تاريخية متميزة، فقد بناها الكنعانيون وسكنوا فيها، وسيطرت عليها بريطانيا بعد الحرب العالمية الأولى عال 1917 ميلادي، وفرضت انتدابها على كامل فلسطين باعتبارها جزء من الدولة العثمانية مع حليفتها ألمانيا، تعد غزة من المدن الفلسطينية التي كانت مأهولة بالسكان، وتم اكتشاف فيها مقابر تعود للفراعنة، ومساحات من الفسيفساء، ومن معالم الدولة الإسلامية فيها الجامع الأموي، كما تم اكتشاف كنيسة تعود للروم.

شاهد أيضًا: من هو بلفور صاحب وعد بلفور الشهير

سبب تسمية غزة بهذا الاسم

ليس هناك من سبب لتسمية مدينة غزة بهذا الاسم، والحري بالذكر أن غزة هي واحدة من أقدم المدن التاريخية التي صارعت العديد من الاسم؛ مما كان له دور في تعريض اسمها للتحريف، فهي بهزاتي كما يسميها الكنعانيون، وسموها الفراعنة غزاتو، وأطلق عليها اليونانيون، والآشوريون اسم غزاتي وفازا، وقال الصليبيون غادرز، وسماها الإنجليز باسم كازا، والأتراك والعبرانيون سموها غزة.

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة فلسطين

سبب تسمية غزة بغزة هاشم

إن سبب تسمية العرب مدينة غزة الفلسطينية بغزة هاشم هو وجود قبر جد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- هاشم بن عبد مناف، وهي أيضا مدينة الإمام الشافعي ومسقط رأسه، وتعتبر غزة من أقدم وأعرق المدن التاريخية، وكان الاختلاف بين المؤرخين حول التسمية الصحيحة لمدينة غزة وسببها، فربط البعض التسمية بالقوة، ويرى البعض أن السبب في الغنى والثروة، وقال البعض أن السبب يعود للتميز والاختصاص عن المدن الأخرى.

شاهد أيضًا: لماذا علم الأردن يشبه علم فلسطين

الصناعة والزراعة في غزة

فيما يلي نتحدث عن النشاط الصناعي والزراعي في مدينة غزة:

  • الصناعة: تعد مدينة غزة من المدن الصناعية في دولة فلسطين حيث تشتهر بصناعة الفخار، والصابون، والغزل، والنسيج، والملابس القطنية، والزجاج، وتتميز بصناعة الأثاث من خشب الخيزران.
  • الزراعة: نظرا للامتداد الكبير لمدينة غزة تتنوع فيها الزراعات فهي تشتهر بزراعة القمح، والشعير، والقطن وتصديرها إلى مختلف دول العالم، فضلا عن زراعة الزهور والحمضيات كالبرتقال، والليمون، والبطاطا، والعنب. 

شاهد أيضًا: لم يكن لليهود حكم مستقل في فلسطين سوى

السياحة في مدينة غزة

تمتلك مدينة غزة الفلسطينية العديد من المقومات السياحية، فهي تضم العديد من الآثار المسيحية، والرومانية، والإسلامية، من أسواق، ومساجد، ومدارس، والعديد من المخطوطات، وفيما يلي نستعرض أهم المعالم الأثرية في المدينة:

  • تل العجول: وهو من أقدم المعالم في مدينة غزة، يقع في الجنوب من المدينة، ويعتقد أن المدينة كانت على هذا التل من ألفي عام قبل الميلاد.
  • دير القديس هيلاريون: ويقع في حي الزيتون، ويعود للقرن الخامس ميلادي.
  • سوق القيسارية: أو ما يعرف بسوق الذهب ويوجد في حي الدرج، ويعود للعصر المملوكي، ويتألف من شارع مغطى بقبو مدبب.

شاهد أيضًا: كم عدد الفلسطينيين في القدس

ما هو مناخ مدينة غزة

تتميز مدينة غزة بمناخها المعتدل والجاف شتاء، وصيفها الحار، ويعد شهرا تموز وآب أكثر شهورها حرارة، بمتوسط حرارة يصل إلى 33 درجة، بينما تنخفض الحرارة لأدنى مستوياتها في شهر كانون الثاني لتصل إلى سبع درجات، يبلغ المعدل السنوي للأمطار 116 مليمتراً تقريبا، كما وتهب على المدينة من جهة الجنوب الغربي رياح تصل سرعتها إلى 7، 6 عقود، والسبب الرئيسي لهذه السرعة هو هبوب المنخفضات الجوية.

شاهد أيضًا: كم عدد الفلسطينيين في القدس

معلومات عن مدينة غزة

فيما يلي نورد بعض المعلومات عن مدينة غزة:

  • دخل العرب مدينة غزة في عام 635 ميلادي، وأصبحت مدينة مسلمة.
  • أسس فيها الشافعي مدرسة التفسير القانوني والإسلامي.
  • أنشئت مدينة غزة على يد الكنعانيين في القرن الخامس عشر قبل الميلاد.
  • تعد غزة أكبر مدن فلسطين، بمساحة تبلغ 56 كيلومتراً مربعاً، وترتفع عن سطح البحر أربعين قدما.
  • تعد غزة من أهم وأفضل المدن السياحية العربية، والعالمية

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان اين تقع غزه على الخريطة وتعرفنا من خلال سطوره على مدينة غزة الفلسطينية بكل جوانبها، ونشاطاتها.

المراجع

  1. ^ marefa.org , قطاع غزة , 06/08/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *