اين تقع المدينة المنورة

كتابة سحر محمد غنيمي - تاريخ الكتابة: 12 ديسمبر 2021 , 22:12
اين تقع المدينة المنورة

اين تقع المدينة المنورة فتعتبر هي المدينة الحاضنة، التي بدء فيها الرسول صل الله عليه وسلم لنشر الدين الإسلامي من خلالها، وتُعد  المدينة المنورة هي من أقدس الأماكن الموجودة على وجه الأرض، وتضم الكثير من المعالم الإسلامية البارزة، التي يقوم الزائر بقصد زيارتها على مدار العام.

اين تقع المدينة المنورة

اين تقع المدينة المنورة، تقع المدينة المنورة في المشرق بالقرب من البحر الأحمر،  وبالأخص في بالقرب من مدينة الرياض، والجدير بالذكر أن المدينة المنورة كانت هي العاصمة الأولى للمسلمين في الماضي، في المملكة العربية السعودية، وتعتبر الرياض هي العاصمة الأساسية للمملكة العربية السعودية، وتبعد المدينة المنورة عن الرياض بحوالي ثماني مائة وخمسون كيلو مترًا، عُرفت المدينة المنورة وأشهرت بداية من بزوغ فجر الإسلام، حيث تبلغ المساحة داخل المدينة المنورة خمسمائة كيلو مترًا، وتوجد بها العديد الجبال والأودية والمنحدرات، كما تتوفر بها بعض المساحات الخضراء والصحراوية.

مناخ المدينة المنورة

يُعرف طقس المدينة المنورة بأنه شديد الحرارة والجفاف، حيث يتميز بشتاء دافئ نوعًا ما برغم سقوط أمطار شديدة، بينما الصيف يكون حارًا جدًا، يبلغ عدد سكان المدينة المنورة مليون نسمة تقريبًا، وينقسم هذا العدد بين السكان الأصليين للمدينة المنورة وبين الزائرين، يحدث تزايد مستمر في عدد الزائرين، وخاصة في أوقات الحج والعمرة، والمدينة المنورة يقصدها ملايين الأشخاص على مدار العام، فمنهم من يأتي بغرض التعرف على هذا المعلم الإسلامي الأثري، ومن من يأتي للعبادة والتقرب من الله.

شاهد أيضًا: اين تقع نيوم في السعودية؟

المعالم الإسلامية في المدينة المنورة

توجد العديد من المعالم الإسلامية العريقة داخل المدينة المنورة، حيث تتميز المدينة بضم الكثير من الأماكن السياحية الشهيرة و سنتعرف عليها:-

  • المسجد النبوي وهو من أكثر وأفضل المعالم الإسلامية والتاريخية الموجودة في المدينة المنورة، وتم ذكره في الكثير من الأحاديث النبوية.
  • تم بناء المسجد النبوي في العام الأول من هجرة الرسول صل الله عليه وسلم، ويرجع أهمية المسجد النبوي لأن بداخله قبر النبي.
  • يوجد قبر عمر بن الخطاب والصحابي أبو بكر الصديق داخل المسجد النبوي أيضَا، ولهذا الأمر يأتي الناس من جميع أنحاء العالم لزيارة المسجد النبوي.
  • بقيع الغرقد وهو المزار السياحي الموجود في المدينة المنورة، ويعتبر من أشهر المزارات السياحية التي تشتهر بها المدينة، ويتم زيارته الملايين من الأشخاص سنوياً.
  • كما أن بقيع الغرقد هو المكان الذي اختاره الرسول صل الله عليه بنفسه، لكي يتم دفن زوجاته وأهل بيته، بالإضافة إلى دفن عشرات الآلاف من الصحابة.
  • المساجد السبعة ويرجع تاريخ هذه المساجد إلى عام الهجرة الخامسة للرسول صل الله عليه وسلم، حيث كانت المساجد في البداية عبارة عن خيم لكي يتم الحماية والدفاع عن المدينة من خلالها.
  • وبعد فترة الدفاع قاموا الصحابة والنبي ببناء المساجد السبعة، في نفس مكان الخيام.
  • تُعرف باسم المساجد السبعة، برغم من أنهم ستة مساجد فقط.
  • جبل أحد وهو عبارة عن سلسلة جبلية تمتد من الشرق إلى غرب المدينة المنورة.
  • حيث يقع جبل أحد في جهة الشمال ويبلغ ارتفاعه ثلاثمائة وخمسون مترًا، والطول سبعة كيلو متر والعرض ثلاثة كيلو متر تقريبًا.

شاهد أيضًا: اين تقع مدينة خراسان

تاريخ المدينة المنورة

يرجع تاريخ المدينة المنورة إلى الآلاف السنين، وكان قبيلة العماليق هم أول من سكنوها في ذلك الوقت.

  • دخل اليمنيين وينقسمون إلى قبيلتي الأوس والخزرج.
  • سكن المدينة المنورة قبائل يهودية في القرن الثاني الميلادي.
  • تحالف اليهود مع القبائل اليمنية على حماية المدينة المنورة من أي عدو.
  • وقع خلاف شديد بين القبيلتين ومن ثم ظهر الإسلام لكي تكون المدينة المنورة هي المكان الآمن للرسول والصحابة، وتم بناء المسجد النبوي وبدأت الغزوات ونشر الإسلام من ذلك الحين.

شاهد أيضًا: اين تقع جامايكا على الخريطة

وفي نهاية المقال عن اين تقع المدينة المنورة وهي داخل مدينة الرياض، والتي تقع في الجانب الشرقي للبحر الأحمر، وتعد هي العاصمة الأولى للمسلمين منذ قديم الزمن، وخاصة في بداية ظهور الدولة الإسلامية.