انشدك عن بنت دايم ترفع الراس

انشدك عن بنت دايم ترفع الراس

انشدك عن بنت دايم ترفع الراس ، هذه الأحاجي الشعريّة وغيرها من الألغاز العربيّة يتمّ تداولُها في المجالس المختلفة لعدّة أهداف، ويقدّم موقعُ مقالاتي تعريف عامّ بالأحاجي والألغاز عند العرب مع التطرُّق إلى إحدى هذه الألغاز بنصّها الشعري الكامل كما وسيتمّ التطرُّق إلى بعض الألغاز البدويّة وحلّها

الأحاجي والألغاز عند العرب

تناقلت الأحاجي والألغاز بين الناس على مرّ العصور فكانت تُجرى المنافسات في المجالس بطرح مجموعة من الألغاز المتفاوتة في درجة صعوبتها ويتم التسابق في إيجاد أفضل حل وفي أسرعِ وقتٍ ممكن ولم يهتم بها الناس في المجالس فقط بل اهتم بها الملوك والأمراء أيضًا.

انشدك عن بنت دايم ترفع الراس

هذا اللغز كغيره من الألغاز التي تهدف إلى التسلية والترفيه وتنشيط العقل والشيء الذي نرفع دائمًا رؤوسنا عليه هو:

  • الوسادة أو المخدة أو المصدغة.

حيثُ إنّ هذه الأحجية عبارة عن نص شعري يتمّ تأليفه ليسهل حفظه وتناقله في المجالس بهدف إحياء روح المرح والتسلية بين الناس في مجالسِهم.

شاهد أيضًا: انشدك عن ضيف يضيف المعازيب الضيف يكرهم وهم يكرهونه

نصّ الأحجية انشدك عن بنت دايم ترفع الراس

الكثير من الأحاجي والألغاز عبارة عن نصوص شعريّة يتمّ اختصارها وفقًا لشروط قوقل في الكتابة ونصّ الأحجية بالكامل كما يلي:

يا ويش بنت دايم ترفع الراس              كل لها من الناس راس يوطيه

ترفع جميع الروس من خلقة الناس        ومن ترفعه ربه يميته ويحييه.

شاهد أيضًا: انشدك عن رجل خذا من البيض ثنتين يرقد بينهن

ما هي الوسادة

الوسادة والجمع وسائد أو وسادات تسمى بعدة مسميّات أخرى منها الخدة أو المصدغة وهي عبارة عن كل ما يتم وضعه تحت الرأس والتوسد به وفي الغالب تتكون من قطعة قماش مختلفة الحجم واللون محشوة بمادة طرية لها عدة استخدامات فتكون إما للنوم أو الاسترخاء أو إسناد الظهر ويوجد منها عدة أنواع هي: الوسادة الطبية، وسادة السيارة، وسادة الاسترخاء والتجميل، وسادة النوم.

ألغاز بدويّة مع الحل

ينشغل العرب في مجالسهم بطرح الألغاز والتنافس على حلها كنوع من الترفيه والتسلية ومن ضمنِها:

  • أنشدك عن رجلا أخذ من البيض ثنتين، يرقد بينهن وكلا يشوفه، لا أخذهن بدعه ولا أخذهن على الدين، والكاف لتوضيح أول حروفه، وأظن عاشق وضحه لكم زين، والذكي منكم ما ضني يطوفه (ورق الكربون).
  • يا ويش شيخا كل همه ركوع وسجود، جسمه نحيل ودمع عينه جاري، ملازما للخمس والناس في هذا شهود، يعمل طوال العمر في خدمة الباري (القلم).
  • ويش رجلا يندبونه في المواقف الخطيرة، والمعارك خاضها والبطن مليان أطعونه، جاء منها بالغنيمة يا عسى في الأمر خيره، هو جزاء من خاض بالميدان قاموا ينطلونه (القصدير).
  • أنشدك عن شي وجوده ولا شي، يفزع الياحس الزعيم باهلا كي، ينقـذ الزعيـم إذا مر في موقف سي، أليا شارف للخطر والهلاك (العرق الاحتياطي في ساق الإنسان).
  • وش لك من عذري تستر الناس والناس تعشقها ولا هي عشاقه ما تأخذ إلى من توده وبقياس كمواحدا جاها وانحاش من غثاها (اللبس العسكري).

في ختامِ مقالِنا انشدك عن بنت دايم ترفع الراس ، تمّ التعرُّف على الأحاجي والألغاز عند العرب وأنها تكون على هيئة نص لإضافة جو من المرح كما وتمّ التطرُّق إلى بعض الألغاز وحلّها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.