الوان البشرة واسمائها بالعربي والانجليزي

كتابة heba - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر 2021 , 12:09
الوان البشرة واسمائها بالعربي والانجليزي

الوان البشرة واسمائها بالعربي والانجليزي من الأمور التي ينبغي التعرف عليها بشكل عام، حيث تختلف لون البشرة من شخص إلى أخر، كما تختلف درجات ألوان البشرة من قارة إلى أخرى ومن دولة إلى أخرى، ومع اختلاف درجات البشرة تختلف الأسماء الخاصة بألوان البشر، حيث يعرف كل لون بشرة باسم معين.

ألوان البشرة skin colors

يتباين لون البشرة مع اختلاف الأشخاص والمناطق الجغرافية، حيث تتدرج ألوان البشرة من اللون البني الغامق إلى تدرجات الألوان الخفيفة للبشرة، ويختلف لون البشرة تبعا لعامل تصبغ البشرة التي ترجع إلى عوامل الوراثية حسب التركيب البيولوجي الوراثي للوالدين إلى جانب عامل التعرض لأشعة الشمس.

ويتأثر لون البشرة الفعلي بأكثر من مادة أهمها مادة  الميلانين التي يتم إنتاجها داخل جلد الإنسان في خلايا تعرف باسم الخلايا الصباغية (melanocytes)، لذلك يمكن اعتبار مادة الميلانين العامل الرئيسي الذي يحدد لون البشرة ذات اللون الداكن، وينقسم الميلانين إلى نوعين هما eumelanin، وهو الذي يكسب البشرة اللون البني، و(tan) –pheomelanin، وهو الذي يكسب البشرة اللون الأحمر، ويتم إنتاج الميلانين من تعرض خلايا الجلد لأشعة الشمس، وبالتالي فإن زيادة التعرض إلى أشعة الشمس ينتج عنها مزيد من مادة الميلانين تصبغ البشرة.

بينما يتحدد لون البشرة ذات اللون الفاتح من خلال النسيج الضام باللون الأبيض المزرق تحت الدم، بواسطة الهيموجلوبين الذي يوجد في عروق الدم، بحيث يكون اللون الأحمر الذي يحيط بالجلد واضح بشكل أكبر خاصة في الوجه، ويظهر ذلك بوضوح خلال القيام بالتمرينات البدنية أو في حالات إثارة الجهاز العصبي عند الغضب والخوف.

وتوجد علاقة وثيقة بشكل مباشر بين التوزيع الجغرافي للأشعة فوق البنفسجية (UVR) وتوزيع تصبغ بشرة السكان حول العالم، فالمناطق القريبة من خط الإستواء يتميز سكانها بالبشرة الداكنة بسبب استقبال هذه المناطق لكميات كبيرة من الأشعة فوق البنفسجية، بينما يتميز سكان المناطق المدارية القريبة بالبشرة الفاتحة.

شاهد أيضًا: ماسكات العيد للعناية بالبشرة والشعر

الوان البشرة واسمائها بالعربي والانجليزي

هناك العديد من الألوان الخاصة بالبشرة، والتي تتدرج من اللون البني الداكن إلى الوردي والأبيض تقريبًا، ويتم تصنيف ألوان البشرة بالاعتماد على تفاعل الجلد مع  التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية بعد مرور فترة من عدم التعرض لها من خلال قياس رد فعل الجلد من الدباغة، ويستخدم في ذلك نظام Fitzpatrick لتصنيف أنواع البشرة إلى ستة أنواع على النحو التالي:

  • البشرة الفاتحة جدا  (Extremely fair skin, always burns, never tans): وغالبًا ما تكون مصحوبة بالنمش، وهي البشرة الأكثر حساسية للتعرض إلى الشمس، حيث تتعرض إلى الحروق عند تعرضها للشمس، ويكون استجابتها بشكل سريع للغاية، ولكن من غير الممكن لهذا النوع من البشرة أن تتحول إلى اللون الأسمر.
  • البشرة الفاتحة ( Fair skin, always burns, sometimes tans): وهي البشرة الفاتحة بدرجة أقل من البشرة الفاتحة جدا، وتكون مصحوبة بالنمش على الأغلب، وهي من أنواع البشرة التي تتأثر بالشمس، حيث تتعرض إلى الاحتراق والتشقق في بعض الأحيان.
  • البشرة المتوسطة ( Medium skin, sometimes burns, always): وهي التي تتأثر بأشعة الشمس بكل سهولة، حيث تتعرض إلى الاحتراق عند التعرض إلى الشمس، وتتحول إلى اللون الأسمر بشكل تدريجي مع التعرض إلى أشعة الشمس.
  • بشرة الزيتون (Olive skin, rarely burns, always): وهي الحنطية التي تمتلك حساسية تجاه الشمس، ولكنها لا تتحول إلى اللون الأسمر بسهولة، فهي أقل حساسية تجاه أشعة الشمس من أنواع البشرة الأفتح منها.
  • البشرة البنية المصطبغة بشكل معتدل (Moderately pigmented brown skin, never burns, always): وهي نوع من البشرة الذي لا يتأثر بأشعة الشمس ، حيث لا تتعرض إلى حروق الشمس أبدًا.
  • البشرة السوداء (Markedly pigmented black skin, never burns, always tans): وهي أقل أنواع البشرة من حيث حساسيتها لأشعة الشمس، حيث لا تحترق، ولا يتغير لونها عند التعرض لأشعة الشمس.

شاهد أيضًا: لماذا الوان البشر مختلفة

طريقة معرفة لون درجة البشرة

ينقسم  لون الطبقة الداخلية للجلد التي تعرف باسم  “undertone” إلى نوعين دافئ وبارد، والبشرة الدافئة هي  البشرة التي يسهل أن تحصل على اللون البرونزي، ويكون لونها مائل إلى اللون الأصفر أو البرتقالي، وهي في الأغلب البشرة التي يتمتع بها أصحاب البشرة السمراء، أما البشرة الباردة فهي البشرة التي يكون لونها مائل إلى اللون الأزرق أو الوردي.

ويمكن التعرف على درجة لون البشرة بأكثر من طريقة سهلة وبسيطة، ويعد معرفة لون درجة البشرة أمر هام جدًا، حيث يساعد معرفة لون درجة البشرة على اختيار ألوان الملابس والمكياج التي تناسب درجة لون البشرة، وبالتالي الظهور بمظهر أنيق ومرتب، وهذه مجموعة من الطرق التي يمكن من خلالها معرفة لون درجة البشرة، وهي كما يلي:

  • النظر إلى الرسغ أو عروق اليد: يمكن عن طريق النظر إلى الرسغ أو عروق اليد معرفة درجة لون البشرة، وذلك من خلال تحديد لون الأوعية الدموية تحت أشعة الشمس، ففي حالة إذا كان لونها أزرق أو أرجواني اللون فتكون درجة لون البشرة الداخلية باردة، أما في حالة إذا كان لون الأوعية الدموية أخضر، فتكون درجة لون البشرة الداخلية دافئة.
  • ملاحظة مدى حساسية البشرة تجاه أشعة الشمس: يمكن التعرف على درجة لون البشرة من خلال معرفة مدى تحسس البشرة إلى أشعة الشمس، ففي حالة إذا تم ملاحظة حساسية البشرة الشديدة للشمس بأنها تحترق بسهولة، فيكون درجة لون البشرة الداخلي من النوع البارد بينما إذا كانت البشرة تتأثر بصعوبة بأشعة الشمس، فيكون درجة لون البشرة الداخلي من النوع الدافئ.
  • استخدام ورقة بيضاء: يمكن استخدام ورقة بيضاء في التعرف على نوع درجة البشرة الداخلية، وذلك من خلال وضع ورقة بيضاء إلى جانب الوجه أمام المرآة ليتم مقارنة لون البشرة مع الورقة، ففي حالة إذا بدى الوجه بلون أصفر أو باهت مقارنة بالورقة البيضاء، فتكون البشرة من النوع الدافئ، بينما إذا ظهر الوجه باللون الوردي أو الأزرق أو الأحمر مقارنة بلون الورقة البيضاء، فيمكن اعتبار البشرة من النوع البارد.
  • استخدام الذهب والفضة: يمكن أن تساعد ورقة فويل من الذهب وأخرى من الفضة في معرفة درجة لون البشرة، وذلك من خلال وضع ورقة الفويل الذهبية أمام الوجه، ففي حالة إذا ظهر الوجه بشكل مشرق، فيدل ذلك على أن البشرة من النوع الدافئ، أما إذا ظهر الوجه بشكل مشرق مع ورقة الفويل الفضية، فيدل ذلك على أن البشرة باردة، وفي حالة إذا لم يوجد أي فرق في إشراقة الوجه سواء عند استخدام الورقة الفضية أو الورقة الذهبية، فيدل ذلك على أن البشرة محايدة.
  • لون العينين والشعر: يحدد لون العينين والشعر درجة البشرة، حيث غالبا ما يمتلك الأشخاص ذو العينين الأزرق أو الرمادي أو الأخضر، والأشخاص ذو الشعر الأشقر أو البني درجة بشرة باردة، بينما غالبًا ما يمتلك الأشخاص ذو العينين البني أو العسلي أو الأشخاص ذو الشعرٍ الأسود أو البني أو الأحمر درجة بشرة دافئة.
  • التعرف على اللون المناسب للبشرة من الملابس: يمكن تحديد درجة لون البشرة من خلال معرفة الألوان المعينة من الملابس التي تتناسب مع درجة لون البشرة، ففي حالة إذا كانت البشرة تتناسب مع ألوان الملابس النارية مثل الأحمر والأصفر والأخضر، فتكون هذه البشرة من النوع الدافئ، بينما إذا كانت البشرة تتناسب مع الألوان مثل الأخضر والأزرق والوردي، فتكون البشرة باردة.

وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا لكم أهم المعلومات عن ألوان البشرة، بالإضافة إلى التحدث عن الوان البشرة واسمائها بالعربي والانجليزي.