الغلاف الصخري عبارة عن الجزء العلوي من الستار مع قشرة الأرض

كتابة حنان غنيمي - تاريخ الكتابة: 5 يناير 2022 , 00:01
الغلاف الصخري عبارة عن الجزء العلوي من الستار مع قشرة الأرض

الغلاف الصخري عبارة عن الجزء العلوي من الستار مع قشرة الأرض ، لقد قسم علماء الجيولوجيا الأرض إلي طبقات، حيثٌ يتوصلوا إلي أنّ الأرض تتكون من ثلاث طبقات رئيسية، هي طبقة القشرة والوشاح أو العباءة والطبقة الداخلية أو ما يٌعرف بلبّ الأرض، ولكل منها خصائها المختلفة عن الأخرى.

الغلاف الصخري عبارة عن الجزء العلوي من الستار مع قشرة الأرض

الغلاف الصخري عبارة عن الجزء العلوي من الستار مع قشرة الأرض، الإجابة هي: الغلاف اللدن، الغلاف الصخري يمثل القشرة العلوية وطبقة العباءة للأرض، يتكون من مواد صلب من مجموعة من الصفائح التكتونية التي تكونت قارات الكرة الأرضية، حيثُ يٌعتقد أنّ قارات الأرض كانت كتلة واحدة صلبة تُعرف باسم Pangea، ولكنها انفصلت لعدّة صفائح تكتونية وتشكل القارات بصورتها الحالية، كما يٌعرف الغلاف الصخري للأرض بأنّه أمّا الغلاف الصخري القاري أو الغلاف الصخري المحيطي، كما تمثل درجة حرارة الطبقة العليا من الغلاف الصخري نفس درجة حرارة الموقع على السطح فإنها تزداد بمقدار 35 درجة مئوية لكل 100 متر تحت السطح، وتصل إلي 1280 درجة مئوية حيث تنتهي عند الغلاف الموري.[1]

شاهد أيضًا: اي الغازات اكثر وجودا في الغلاف الجوي

أهم الحقائق المدهشة عن الغلاف الصخري

من أبرز المعلومات التي لا يعرفها الكثير عن الغلاف الصخري ما يلي:[1]

  • تأتي كلمة lithosphere من اللغة اليونانية من كلمة “litho” والتي تعني “صخري” و “sphaira” التي تعني “كرة”.
  • يُعدّ العالم Love من أهم علماء الرياضيات وقد أوضح في عام 1911 في كتابه بعنوان “بعض مشاكل الجيوديناميكية”، شرح لمعنى بنية الأرض المكونة من طبقة خارجية. 
  • جاء بعده عالم جيولوجي يُدعى جوزيف باريل وشرح نظريته بشكل أوضح، حيثُ توصل إلى أنّ القارات تتكون من قشرة صلبة عليا تٌعرف بالغلاف الصخري  وتحتها طبقة شبه منصهرة تٌعرف باسم الأستينوسفير، ثمّ أساس نظريته على حقيقة وجود شذوذ في الجاذبية على القشرة القارية للأرض.
  • يتراوح سمك الغلاف الصخري المحيطي بين 5 إلي 10 أميال. 
  • يصل سمك الغلاف الصخري للقارات نحو 22 ميلًا، ويصل تحت بعض السلاسل الجبلية إلى 37 ميلًا. 
  • يعود عمر الغلاف الصخري القاري بلايين السنين، أمّا الغلاف الصخري المحيطي أصغر بكثير، ويتكون بصورة مستمرة من مواد الوشاح في تلال وسط المحيط.
  • تتمثل الصفائح الرئيسية للغلاف الصخري الصفيحة الأفريقية والقطب الجنوبي والصفيحة الأوراسية والصفيحة الهندية الأسترالية ولوحة أمريكا الشمالية ولوحة أمريكا الجنوبية وصفيحة المحيط الهادئ.
  • كما تٌعدّ الأطباق الصغيرة ذات أهمية كبيرة، حيثٌ تشمل كلً من الصحن العربي، وصفيحة الكاريبي، وصفيحة كوكوس، والصفيحة الهندية، وصفيحة جوان دي فوكا، وصفيحة نازكا، وصفيحة بحر الفلبين، وصفيحة سكوتيا.
  • عندما يحدث التقاء صفيحة قارية مع صفيحة محيطية، سوف تغرق الصفيحة المحيطية أسفل الصفيحة القارية
  • تٌستخرج جميع المواد الطبيعية التي يستخدمها الإنسان بشكل أساسي في حياته اليومية مثل: الفحم والمعادن والمختلفة والوقود الحفري، بالإضافة إلى اعتماد النباتات عليها حيثٌ تمدها بالمواد العضوية اللازمة لنموها.  
  • تتكون الصخور في الغلاف الصخري من صخور نارية تٌعرف باسم الصخور الفلزية التي تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الضرورية لتشكيل الكوارتز والفلسبار. 
  • جميع الزلازل التي تحدث على سطح الأرض تتكون في طبقة الغلاف الصخري، لأنّ الزلازل يحدث نتيجة التقاء أو اصطدام الصفائح التكتونية. 
  • عندما تصطدم صفيحة قارية وصفيحة محيطية، فإنّ الصفيحة القارية تتخلص من الطبقات العليا للوحة المحيطية والتي تسمى التضاريس. 

شاهد أيضًا: فوائد الغلاف الجوي .. كيف يحمي الغلاف الجوي كوكب الأرض

وفي ختام موضوعنا السابق نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال المقال، الغلاف الصخري عبارة عن الجزء العلوي من الستار مع قشرة الأرض ، وأهم المعلومات المدهشة التي لا يعرفها الكثير منا عن الغلاف الصخري.

المراجع

  1. ^ softschools.com , Lithosphere Facts , 04/1/2022