ما هو افضل مقشر للوجه

ما هو افضل مقشر للوجه

ما هو افضل مقشر للوجه ، تعتبر واحدة من أهم الخطوات التي يجب تطبيقها في روتين العناية بالبشرة، فمما لا شك فيه بأن مقشر البشرة يلعب دورًا هامًا في الحفاظ على نضارة البشرة وتوهجها عن طريق إزالة الشوائب، والجلد الميت المتراكم على الوجه، كما يساعد في تجديد الخلايا وتنظيفها بعمق، وانطلاقًا من ذلك سيقوم موقع مقالاتي بإفادتكم بأفضل أنواع هذه المقشرات، بالإضافة إلى التطرق لمعرفة الكيفية التي يتم بها التقشير، وكذلك إلقاء الضوء حول فوائد عملية التقشير، وأهميتها للبشرة.

تقشير الوجه

تعد فكرة الحصول على بشرة صافية خالية من العيوب، ذات مظهر صحي وجميل هي محور اهتمام كافة السيدات، حيث تلجأ العديد من النساء لاستخدام مستحضرات العناية بالبشرة، والتي نجد على رأسها مقشر الوجه الذي يتوافر منه الطبيعي، والكيميائي، حيث تفوق أهميته عن تلك المنظفات والغسول، وفي هذا الصدد يمكن تعريفه على أنه عبارة عن حبيبات وجزيئات صغيرة الحجم مكونة من مواد ذات تركيبة فعالة تعمل على التخلص من خلايا الجلد الميتة المتراكمة على البشرة، والسماح لنمو خلايا أخرى جديدة أكثر حيوية ونعومة، فهو من المنتجات الرئيسية التي يجب تطبيقها ضمن الروتين الأسبوعي للعناية بالبشرة.[1]

تقشير الوجه

شاهد أيضًا: منتجات العناية بالبشرة المختلطة وأهم النصائح

أهمية تقشير الوجه

تكمن الأهمية في استعمال مقشر الوجه وإدراجه ضمن الروتين الأسبوعي للبشرة إلى أنه كلما تقدم العمر بالإنسان، كلما أصبحت عملية تجديد الخلايا أبطأ، الأمر الذي يستدعى وجود محفز لتنشيطها وإعادة نموها من جديد، ونجد دور المقشر في ذلك، علاوة على أن كفاءة الجسم تقل فالتخلص من الخلايا وإنتاج الأخرى، مما يؤدي إلى تراكم الخلايا الميتة على سطح البشرة، مما يمنحها مظهر باهت ومهمل وجاف، وفي ذات النطاق نجد أنها تعمل على سد مسام الوجه، وزيادة نسبة الزيتون التي تتسبب في ظهور البثور وحب الشباب، لذا كان من الضروري استخدام مقشر الوجه الذي يزيل الأوساخ وخلايا الجلد الميت المتراكم على البشرة، وإنتاج خلايا جديدة تبدو أكثر صحة ورونقًا.

ما هو افضل مقشر للوجه

يعتبر التمتع ببشرة نقية ذات مظهر صحي حلم كل فتاة وامرأة، فقد تقوم النساء بفعل كل شيء للاعتناء بالبشرة من أجل الحصول على تلك النتيجة، حيث نجد أن من أهم وأبرز خطوات هذا الروتين هو استخدام المقشر المناسب، وفيما يلي سيتم تقديم أشهر هذه المقشرات:[2]

ما هو افضل مقشر للوجه

مقشر أكرتين

من أهم وأفضل المقشرات المتوافرة بالصيدليات بسعر مناسب، حيث يقوم هذا الكريم بتجديد خلايا البشرة بالكامل عن طريق إزالة الجلد الميت المتراكم على سطح البشرة، ومن الجدير بالذكر هنا بأنه يوجد نوعين مختلفين من التركيز لهذا الكريم، وهما 25%، 5%، يتم استخدام كل نوع منهم على حسب تناسبه مع البشرة، بحيث يتم فرده على الوجه وتركه لمدة 20 د، ثم يتم غسله بالماء الفاتر، كما يفضل استعماله من مرة لمرتين بالأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

شاهد أيضًا: كيفية العناية بالبشرة الدهنية يوميًا

نيتروجينا ديب كريم جل

يعد هذا الجل من أفضل الكريمات المقشرة للبشرة، والتي تحتوي بين طياتها على حمض الساليسيليك الذي يساهم في القضاء على حب الشباب نهائيًا، كما يخلص من المسام الواسعة، وفي ذات النطاق نجد أن له تأثير فعال في تفتيح البشرة، فهو يشتمل على أحماض ألفا، وبيتا هيدروكسيؤ.

نيتروجينا ديب كريم جل

مقشر أدبالين جيل

من المقشرات المفضلة لدى الكثيرين، حيث يساعد في القضاء على الآثار الناتجة عن الرؤوس السوداء، وحب الشباب، فضلًا عن إزالة البقع الداكنة بالبشرة، كما يساعد في تفتيح وتنعيم البشرة، ويود التنويه إلى توافر نوعين من التركيزات لهذا المقشر وهما، 0.3%، 1%، ويترك على البشرة لمدة 10د فقط.

كريم مقشر لاروش بوزيه

هذا النوع يعد واحد من الأنواع التي صممت خصيصًا لأصحاب البشرة الدهنية، فهو يعمل على معالجة المسام وتنظيفها، بالإضافة لذلك فهو يتكون من زيت الخروع، وحمض الساليسيليك، الذان يعدان من المركبات والمقشرات الرائعة، والتي لا تسبب في أي تهيج للبشرة.[3]

كريم مقشر لاروش بوذيه

شاهد أيضًا: افضل واقي شمس للبشرة الدهنية

مقشر رتن أ

واحدًا من المقشرات التي تساهم في تنظيف البشرة بعمق، فهو يعمل على التخلص من جميع الأوساخ والشوائب العالقة بالبشرة، وكذلك الأضرار المترتبة على ظهور حب الشباب، والرؤوس السوداء، وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد هذا المقشر على ثلاثة تركيزات مختلفة وهي، 5%، 25%، 1%، كما يفضل اختيار النوع المناسب للبشرة لتجنب الضرر، ويتم استخدامه عن طريق فرده على البشرة لمدة 20 د، ثم غسله.

كريم مقشر ستيافيل

من الكريمات المفضلة لذوات البشرة الحساسة، فهو كريم رائع ذو ملمس ناعم على البشرة، علاوة على كونه يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تساعد على ترطيب البشرة، ويعيد لها نضارتها ويمنحها مظهر صحي خالي من العيوب، فهو مكون من مواد فعالة تعمل على التخلص من الجلد الميت.

كريم مقشر ستيافيل

جل التقشير بيوديرما سليم

مستحضر بيوديرما من أفضل مبيضات الوجه التي تتناسب مع كافة أنواع البشرة، ويتكون هذا الكريم من براءة اختراع تجعله هو الأفضل على الإطلاق، حيث يعطي البشرة النضارة والنقاء، كما يحتوي على فيتامين سي الذي يحفز عملية التقشير، جنبًا إلى جنب فإنه يتضمن على مكونات تتوافق مع الآليات البيولوجية المسؤولة عن صبغة الجلد.

مقشر الوجه اليومي من أفينو

يتكون هذا المقشر الرائع من مواد طبيعية لها دور فعال في تقشير البشرة، حيث تم تصنيعه من مستخلص الصويا الذي يحافظ على رطوبة البشرة، علاوة على أنه يضم مجموعة من الزيوت الطبيعية مثل الخروع، والجوجوبا، كذلك فهو له دور في سد المسام الواسعة.

ماسك الوجه من لوريال بيور كلاي

يساعد قناع الوجه من لوريال على تقشير الوجه، ويتم استخدامه من مرتين لثلاثة مرات بالأسبوع للحصول على النتائج المرجوة، ويترك على البشرة لمدة 10-15 د، حيث نجد أن له دورًا فعال في توحيد لون البشرة، فضلًا عن احتوائه على الطين وبعض الطحالب التي تلطف الوجه، وتعيد للجلد النضارة.

ماسك الوجه من لوريال بيور كلاي

شاهد أيضًا: افضل كريم مرطب للوجه لجميع أنواع البشرة

الطريقة التي يتم بها تقشير الوجه

توجد بعض الخطوات التي يفضل اتباعها عند القيام بتقشير الوجه، وذلك من أجل الحصول على أفضل النتائج، ومن سياق الحديث سيتم سرد هذه الخطوات كالتالي:[4]

الطريقة التي يتم بها تقشير الوجه

  • إبعاد الشعر عن الوجه بواسطة ربطه إلى الخلف أو وضع غطاء فوقه.
  • فتح مسامات الوجه عن طريق غمر منشفة نظيفة بالماء الدافئ، ووضعها على الوجه لبضعة دقائق، أو أخذ حمام ساخن.
  • تنظيف الوجه بالغسول المناسب قبل التقسير.
  • إجراء اختبار للمقشر بجزء بسيط من الوجه، والانتظار لمدة 5-10 د، فإذا تم حدوث أي تهيج أو التهاب بالبشرة يمنع استخدامه، والعكس صحيح.
  • يوضع المقشر على الوجه الرطب، ويتم توزيعه بحركات دائرية باستخدام إصبعين.
  • غسل الوجه بالماء الفاتر، ثم البارد لغلق المسام.
  • تجفيف الوجه بواسطة منشفة نظيفة بدون فرك الوجه.
  • وضع مرطب الوجه، وواقي الشمس لحماية البشرة وترطيبها.

أفضل مقشر طبيعي للوجه

تتوافر الكثير من المقشرات الطبيعية التي تساعد في إزالة خلايا الجلد التضررة، والتي يمكن تطبيقها في المنزل بسهولة، وفيما يلي سيتم عرض أبرز وأهم هذه المقشرات:

أفضل مقشر طبيعي للوجه

  • اللوز وماء الورد: عن طريق خلط مقدار من ماء الورد مع نصف ملعقة من دقيق اللوز حتى الحصول على عجينة متماسكة يسهل تطبيقها على الوجه.
  • السكر وعصير الليمون: تمزج ملعقة كبيرة من السكر مع ملعقة من عصير الليمون، ثم توضع على الوجه بطريقة المساج لمدة 2-3 د، ثم يغسل الوجه ويجفف.

أفضل مقشر طبيعي للوجه

  • الشوفان: تساعد خصائص الشوفان على تهدئة البشرة، والحفاظ على الرطوبة من خلال نقع كوب من الشوفان بحوض من الماء الدافئ، ووضع البشرة المصابة به لمده 30 د، ثم تغسل وتجفف، ويتم ترطيبها.
  • زيت جوز الهند والسكر: من خلال خلط ملعقة كبيرة من جوز الهند، و2 ملعقة كبيرة من السكر، وتطبيقها على الوجه بحركات دائرية لمدة دقيقة، ثم غسل الوجه وتنشيفه.
  • صودا الخبز: تستخدم من خلال مزج 2 ملعقة من صودا الخبز، مع مقدار من الماء حتى يتم الحصول على معجون يسهل فرده، ثم يطبق على الوجه ويفرك بلطف بحركات دائرية.
  • زيت الزيتون والسكر: يخلط نصف كوب من كلًا من السكر والزيت، ويحفظ في بمرطبان، ثم يؤخذ ملعقة من المزيج على الوجه أثناء الاستحمام، وبعدها يتم غسله.
  • ملح البحر والبيض وعصير الليمون: عن طريق مزج بياض بيضة، مع نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون، و2 ملعقة كبيرة من ملح البحر، مع القليل من العسل، تخلط المكونات وتوضع على الوجه من 4-5 د، ثم يغسل.
  • السكر البني والشوكولاتة: وتتم بواسطة خلط ثمن كوب من زيت الزيتون، مع ربع كوب سكر بني، وملعقة كبيرة بودرة كاكاو، وربع ملعقة مستخلص فانيليا، وتمزج جميعها ويطبق الخليط على الوجه لمدة 10 د، ثم يغسل.

فوائد تقشير الوجه

هناك العديد من الفوائد المترتبة على استخدام مقشر الوجه، والتي يمكن استعراضها في النقاط التالية:

  • التخلص من الرؤوس البيضاء والسوداء الناتجة عن انسداد المسامات.
  • علاج البشرة المتقشرة والجافة بكفاءة عالية.
  • تنشيط الدورة الدموية بالجسم، وتحفيز الجهاز الليمفاوي الذي يساهم في إنتاج خلايا جديدة، والقضاء على الأنسجة الدهنية والسموم من الجلد.
  • إصلاح عيوب البشرة من خلال تقشير البشرة مرتين إسبوعيًا.
  • إزالة التصبغات الناتجة من تغير الهرمونات والحمل وغيرها، حيث يعمل المقشر على كسر الخلايا المكتسبة اللون الداكن والتخلص منها.
  • القضاء على البقع الداكنة والحمراء، والعلامات التي تظهر عقب الشفاء من الطفح الجلدي.
  • تحفيز نمو الشعر الذي ينمو تحت الجلد، والمتسبب في البقع الحمراء، وتشجيع الشعر للخروج لسطح الجلد.

نصائح هامة عند تقشير الوجه

عند القيام بإجراء التقشير في المنزل، لابد من الانتباه لمراعاة بعض النصائح التي تساعد في تجنب التعرض لمشاكل التقشير الخاطئ، والمتمثلة في الآتي:

  • تجنب استخدام المقشر أكثر من مرة أو مرتين بالإسبوع كحد أقصى.
  • الانتباه لوضع كمية قليلة من كريم التقشير.
  • تحديد الوقت المناسب لاستخدام الكريم المقشر، نتيجة لتفاعل عدد من هذه الكريمات مع أشعة الشمس.
  • الالتزام بغسل الوجه جيدًا بالماء الفاتر بعد استعمال المقشر، وتجفيفه بمنشة قطنية.
  • ضرورة القيام باختبار الكريم على جزء ضئيل من الوجه وتركه لمدة 24 ساعة، ومن ثم استخدامه لاختبار الحساسية.

شاهد أيضًا: افضل غسول للوجه طبيعي

وفي ختام هذا المقال يكون قد تم تناول نبذة عن تقشير الوجه، وكذلك الاطلاع على ما هو افضل مقشر للوجه، علاوة على مناقشة الطريقة التي يتم بها عمل التقشير، وتسليط الضوء حول فوائد تقشير البشرة، وأهمية هذا التقشير لها، وأخيرًا تقديم عدد من النصائح الهامة التي يفضل اتباعها عند عمل التقشير.

المراجع

  1. ^ goodhousekeeping.com , best facescrubs , 15/04/2022
  2. ^ byrdie.com , best face exfoliators , 15/04/2022
  3. ^ healthline.com , best face scrubs , 15/04/2022
  4. ^ byrdie.com , bestface scrubs , 15/04/2022
  5. ^ nymag.com , best face scrubs , 15/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.