اسماء انواع الجبن بالصور

اسماء انواع الجبن بالصور

اسماء أنواع الجبن بالصور، لا يمكن أن يختلف اثنان على القيمة الغذائية للجبن كإحدى مشتقات الألبان، وعلى الرغم من اختلاف أنواعها، وعدد منتجاتها وأشكالها، ودولة المنشأ، إلا أن قيمتها الغذائية المليئة بالعناصر المختلفة كالدهون والألياف والبروتينات والفيتامينات وغيرها، ومن خلال موقع مقالاتي سوف نتعرف بالتفصيل على  أسماء أنواع الجبن مصحوبة بالصور المختلفة؛ بهدف التعرف على أكثر أنواع الجبن تناولًا وشيوعًا وانتشارًا.

اسماء أنواع الجبن بالصور

أسماء أنواع الجبن بالصور، تتوافر بمراكز التسوق، والسوبر ماركت وغيرها من أماكن التسوق المختلفة الكثير من أنواع الجبن التي تختلف في ألوانها وعناصرها والنكهة والمذاق، والمواد المخلوطة عليها، وأسعارها، وخصائصها وغير ذلك، ويمكن الوقوف على أبرز أسماء أنواع الجبن بالصور فيما يلي:[1]

الجبن القريش

وهي من أبرز أسماء الجبن في مصر وكذلك من أهم أنواع الجبن السوري، وموطن إنتاجها الرئيسي في الريف المصري، وفي الغوطة السورية، ويعرف الجبن القريش بأنه منزوع الدهون والشحوم، وتصنع عن طريق تخمير اللبن المنتج من فصيلة الجاموس

الجبن القريش

شاهد أيضًا: افضل انواع الجبن في السعودية

الجبن الدمياطي

هي من أفضل أنواع الجبن في مصر، ومن خلال اسمها يمكننا التعرف بسهولة على بلد المنشأ، وهو مدينة دمياط الساحلية وضواحيها، ومن أبرز صفاتها ملوحتها الملحوظة، وهي من الجبن الصحية، حيث إنها منزوعة الدسم، ولا تحتوي على معدلات شحوم عالية.

الجبن الدمياطي

جبنة الحلوم

وتعتبر جبنة الحلوم من أكثر أنواع الجبن في السوبر ماركت انتشارًا في دولة سوريًا، وهو جبن بمواصفات خاصة، حيث ينتج من ألبان الماعز، وهو خفيف وصحي وذو ملمس ناعم، وتعتمد عليه المؤسسات الصحية الرسمية للمراكز الطبية والمستشفيات، وينضم إلى أنواع الجبن خالية الدسم.

جبنة الحلوم

جبن العكاوي

ويعتبر من أشهر أنواع الجبنة البيضاء المعروفة في المنطقة العربية، وتنتج بصفة دائمة من نوعين من الحليب، إما من حليب الأبقار المتداول في الريفين المصري والسوداني والشامي، وإما من ألبان الماعز وهي تتوافر أكثر في سوريا، ولا تشتمل على مواد ولا ألوان عضوية مضافة، وهي دسمة إلى حد كبير.

جبن العكاوي

شاهد أيضًا: طريقة عمل فطيرة خلية النحل بالجبنة

الجبن الرومي

وهي الجبنة الشعبية الأولى داخل مصر والبلدان العربية، ولها جذور قديمة، فالرومان هم أول من عرفوا المصريين عليها خلال تواجدهم بمصر والشام، ويقال إن أول من عرف المصريين عليها هم اليونانيين، وكان المصريون يسمون منتجاتهم بالرومي ومنها الجبن فشاع الاسم، وهي وصحية وذات مذاق حاد.

جبن العكاوي

الجبن الموتزاريلا

وهي جبنة مطاطية إيطالية المنشأ، تنتج من الحليب البقري أو الجاموسي، وتعرف بخفتها وقلة الشحوم التي تحتوي عليها، وتتداخل بصفة رئيسية في الحواشي والبيتزا، والمعكرونة التي تشوى بالفرن، ويضاف إلى بعض المأكولات التي يحبها الأطفال؛ نظرًا لقبولها الشديد لديهم.

الجبن الموتزاريلا

الجبن الكريمي

وهي من أغلى أنواع الجبن في مصر، وتعرف بمذاقها الرائع، وملمسها الزبادي اللبن، وربما يكون إنتاجها من الحليب فقط، وربما يضاف إليها القشدة، وربما يطبخ مع بعض المأكولات كالمعكرونة، وربما يؤكل منفردًا بالخبز، وهو ذو طعم لاذع شديد الشبه بالزبدة الحادقة.

الجبن الكريمي

شاهد أيضًا: طريقة عمل فطيرة خلية النحل بالجبنة

الجبن الشيدر

وهي من الجبن غير السائلة وغير اللينة، وإنما تتميز بصلابتها، هي ذات لون بيج تبشر على بعض المطبوخات لإضفاء ملمس مطاطي عليه، وتتعرف بمذاقها الحمضي اللاذع، وتحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، وهي نوع من الأجبان المعروفة في بعض المناطق من أوروبا كفرنسا، وكذلك في وآسيا، وتعرف بليونتها وملمسها الناعم، وهي نجا أساسًا من ألبان الماعز، وتشتمل على درجة دسامة مرتفعة، ولا تصلح للريجيم، وتشتمل على الكثير من العناصر الغذائية، وينصح بعدم الإسراف في تناولها.

الجبن الشيدر

الجبن الفيتا

ومعدة هي من أشهر أنواع الجبنة التي لا تفارق السُفرة على مائدة الإفطار أو العشاء، وتنتمي إلى المطبخ اليوناني، ولاسيما جزيرة رودس الشهيرة، التي تعتبر صاحبة الماركة المسجلة والعلامة المميزة جبنة الفيتا، وهي جبنة خفيفة على الجسم، وتعرف بمذاقها الحادق.

الجبن الفيتا

جبن الروكفورد

وهي منتج فرنسية في الأصل تنتج في الريف الفرنسي الشهير من حليب الماعز والشياه، يميل لون تلك الجبنة بعد مجموعة من المعالجات الصناعية الصحيحة يميل إلى اللون الأزرق، وهي جبنة حادقة، ويرى البعض أنها من الأجبان الضارة للجسم، بسبب المعالجات والصبغات الصناعية الدخيلة عليها، وبينما أثبتت التجربة صحتها وفائدتها للجسم.

جبن الروكفورد

شاهد أيضًا: انواع قهوة ستاربکس

الجبن الفلمنك

وهي صناع هولندية بامتياز، وتعرف بمذاقها الرائع، وهي شديدة الفائدة للجسم؛ بسبب العناصر الغذائية الكثيرة التي تتضمنها، ويوجد منها عدة أنواع، فمنها القديم ومنها الجديد، وتحظى الفلامنك بقوم عارم لدى قطاعات عريضة من الشعوب حول العالم، ويقبلها الكبار والصغار.

الجبن الفلمنك

جبن الستيلتون

وهي من الأجبان الإنجليزية الصنع، حيث نتج بالريف البريطاني، ويعتبر من أفخم أنواع الجبن بالإنجليزي، وتنتج من ألبان الأبقار، ويعرف بشكله الرخامي من الداخل، ويشتمل على عناصر غذائية متعددة، وليست له الشهرة العالمية التي تعرف بها الأنواع الأخرى من الجبن:

جبن الستيلتون

الجبن المسكربون

هو من أنواع الجبن عديم الدسم والشحوم، منشأه الأصلي إيطاليا، ويعرف بقوامه اللين، ولكنه متماسك وغير مترهل، وفي نفس الوقت لا يعرف بـذوبانه من تلقاء نفسه، وهو من ذو طعم لاهنت يصلح للاستخدام في الحلويات، وكذلك في الطعام بعد تمليحه، وهي من الجبن قليلة الدسم.

الجبن المسكربون

الجبن البارميزان

هو نوع إيطالي ينتج من حليب الأبقار، ويعرف بقوامه الخشن، وملمسه الجاف، ويعرف كذلك بـطعمه الحاد، ونكهة النافذة، ويميل طعمها إلى طعم الجوز الحادق، ويعرف بوسامته الشديدة، وتتوافر العديد من العناصر الغذائية فيه، وهي من الجبن البارميزان سهلة الهضم وذلك لأنها مصنوع من الحليب منزوع الدسم ولا يؤثر على أي من أمراض الجهاز الهضمي.

الجبن البارميزان

شاهد أيضًا: أفضل انواع الرز في السعودية

الجبن المجدول

هو ينتج من تخمر حليب الأبقار، وهو واحد من أشهر أنواع الجبن في الشرق الأوسط، ومنشأه الأصلي هو حلب بسوريا، وهي من أشهر أنواع الجبن في سوريا، ويعرف هذا النوع من الأجبان بصلابة الشديدة، كما يعرف مذاقه الحاد، وهو مملح، يؤكد بالخبز ولا يتداخل في أي من المطبوخات.

الجبن المجدول

أنواع أخرى من الجبن

تتوفر قائمة طويلة من الأحيان الأخرى غير الأنواع التي ذكرناها، وكلها تعرف بمذاقها المقبول والمتفاوت من منطقة لأخرى، وتشمل تلك القائمة ما يلي:[2]

  • جبنة الامتنال.
  • جبنة الجاك.
  • جبنة كاممبرت.
  • جبنة الجودة.
  • جبنة الريكوتا.
  • جبنة البرجر.
  • جبن موس.

كيف يتم تصنيف الجبن

تختلف طريقة تصنيف الأجبان، كل حسب الجانب الذي سوف يقوم بالصنيف على أساسه من حيث نوع الحليب والمذاق والدسامة كذلك وفق النضوج وطريقة التحضير، وذلك على النحو التالي:[3]

تصنيف الجبن وفق نوع الحليب المستخدم

وتنقسم الأجبان وفق هذا التصنيف إلى عدة أقسام:

  • حليب الماعز.
  • حليب الأبقار.
  • حليب الشياة.
  • حليب جاموس.
  • حليب الإبل.

تصنيف الجبن وفق المذاق

وتنقسم الأجبان وفق هذا التصنيف إلى ثلاثة أقسام:

  • أجبان خفيفة المذاق والطعم.
  • أجبان حادة المذاق والطعم.
  • أجبان حادة المذاق والطعم جدًا.

تصنيف الجبن وفق الدسامة

وتنقسم الأجبان وفق هذا النوع من التصنيف إلى ثلاثة أقسام:

  • أجبان دسمة.
  • أجبان خفيفة الدسم.
  • أجبان منزوعة الدسم.

تصنيف الجبن وفق النضوج وطريقة التحضير

وتنقسم الجبن وفق هذا التصنيف إلى ثلاثة أنواع:

  • أجبان غير ناضجة.
  • أجبان ناضجة عن طريق الخمائر والبكتريا.
  • أجبان نصف ناضجة.

تصنيف الجبن وفق القوام

وتصنف الأجبان وفق هذا النوع من التصنيف إلى ثلاثة أقسام:

  • الأجبان اللينة الكريمية.
  • الأجبان نصف الجافة.
  • الأجبان الجافة والصلبة.
  • الأجبان شديدة الصلابة.

وفي ختام هذا المقال المطول عن اسماء أنواع الجبن بالصور نكون قد تعرضنا لعشرات الأنواع من الجبن وتصنيفها، وبينا منشئها، ومواصفات كل نوع، ويوصى بالتعرف الجيد على مواصفات الجبن، قبل التوجه لشرائها؛ لاختيار أنسب الأنواع.

المراجع

  1. ^ usdairy.com , What Are The Different Types Of Cheese? , 19/06/2022
  2. ^ usdairy.com , What Are The Different Types Of Cheese? , 20/06/2022
  3. ^ thecheeseweb.com , THE 7 DIFFERENT TYPES OF CHEESE , 20/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.