استعلام عن معاملة في المديرية العامة للسجون ومواعيد الزيارة

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 29 مارس 2021 , 10:03
استعلام عن معاملة في المديرية العامة للسجون ومواعيد الزيارة

استعلام عن معاملة في المديرية العامة للسجون تعد إحدى الخدمات المتاحة في المملكة العربية السعودية بشكل إلكتروني، وقد حرصت وزارة الداخلية تقديم العديد من الخدمات عبر الإنترنت؛ لتسهيل الأمور على المواطنين، لذا سنقوم من خلال الجولة التي سيصحبكم فيها موقع مقالاتي بعرض كل التفاصيل والمعلومات التي تخص كيفية إجراء استعلام عن معاملة في المديرية العامة للسجون.

استعلام عن معاملة في المديرية العامة للسجون

إذا كنت تريد أن تقوم بإجراء استعلام عن أحد المعاملات الخاصة بمديرية السجون العامة في المملكة العربية السعودية، فيمكنك ذلك من خلال اتباع بعض الخطوات التي تتمثل فيما يلي:

  • عليك الدخول إلى الصفحة الرسمية الخاصة بموقع مديرية السجون العامة من خلال الضغط “من هنا“.
  • من الصفحة الرئيسية الموضحة أمامك قم بالضغط على خانة تحويل الخدمات الإلكترونية.
  • ستظهر لك قائمة بها عدد من الخدمات اختر منها خدمة الاستعلام عن المعاملات.
  • سيتم تحويلك إلى صفحة جديدة يطلب منك فيها أن تقوم بإدخال بعض البيانات التي تخص المعاملة المراد الاستعلام عنها، وهذه البيانات تتمثل في رقم المعاملة ورقم السجل المدني.
  • يجب أن يتم تحديد نوع المعاملة الخاصة بك.
  • سيقوم النظام بعرض كافة المعلومات التي تخص المعاملة التي قمت بإدخال رقمها، وبذلك تكون قد تمكنت من إجراء استعلام عن معاملة في المديرية العامة للسجون بنجاح.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن بيانات قضية في السعودية

أوقات الزيارة في سجن السعودية

بعد أن تعرفنا على استعلام عن معاملة في المديرية العامة للسجون، عليك أن تعلم أن مواعيد الزيارات داخل السجون في المملكة العربية السعودية تختلف تبعًا لجنس السجين، حيث إن هناك مواعيد للنساء ومواعيد أخرى للرجال، وإليك بعض التفاصيل عن المواعيد في السطور التالية.

مواعيد زيارة النساء

المواعيد الخاصة بزيارة السجينات النساء في المملكة العربية السعودية تتمثل في يومي الجمعة والإثنين، وهذه الزيارات متاحة بشكل أسبوعي بشرط أن تكون الزيارة خلال الفترة بين صلاة العصر وصلاة المغرب.

المواعيد الخاصة بزيارة الرجال

زيارة السجناء الرجال في المملكة متاحة كل أسبوع في يومي الأحد والأربع، مع مراعاة أن وقت الزيارة يجب أن يكون في الوقت الواقع بين صلاة العصر وصلاة المغرب.

كيفية حجز زيارة سجين

خدمة حجز زيارة أحد السجناء هي أحد الخدمات التي قامت الحكومة في المملكة العربية السعودية بإتاحتها بصورة إلكترونية للمواطنين، ولكي تتمكن من حجز موعد خاص بك عليك أن تقوم باتباع بعض الخطوات التي تتمثل فيما يلي:

  1. قم بالدخول على الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر السعودية من خلال الضغط “من هنا“.
  2. اضغط على الاختيار الخاص بخانة أفراد.
  3. يجب عليك أن تقوم بتسجيل الدخول على المنصة وذلك من خلال إدخال اسم المستخدم الخاص بك أو رقم الهوية الشخصية، بالإضافة إلى كتابة رقم المرور الخاص بك.
  4. يتم إدخال رمز التحقق المرئي الموجود أمامك على الشاشة.
  5. بالإضافة إلى أنه سيتم إرسال رسالة نصية لك على الهاتف، قم بإدخال الرمز الموجود فيها في المكان المخصص لذلك.
  6. بعد الانتهاء من تسجيل الدخول سيتم نقلك إلى الصفحة الرئيسية على منصة أبشر اختر منها قائمة المواعيد.
  7. من القائمة التي ستظهر لك قم بالنقر على الاختيار الخاص بمديرية السجون العامة.
  8. ستجد أمامك قائمة تضم مواعيد النزلاء، وهذه القائمة تحتوي على بعض الشروط التي يجب مراعاتها.
  9. اختر خدمة المواعيد لتتمكن من اختيار خدمة حجز موعد سجين منها.
  10. اضغط على خانة اختيار موعد جديد، ثم قم باختيار السجين المراد زيارته.
  11. عليك تحديد الوقت واليوم المناسب لك للزيارة، ثم بعد التحديد اضغط على خانة التأكيد.

يجب مراعاة أن يكون الشخص حاملًا لورقة مطبوعة بها الميعاد الخاص بزيارته؛ وذلك حتى يتمكن من الدخول إلى الزيارة دون أي عوائق.

كيفية التواصل مع المديرية العامة للسجون

قامت مديرية السجون العامة في المملكة العربية السعودية بتوفير العديد من الطرق التي يمكن للمواطنين أن يتواصلوا معها من خلالها، وقد تمثلت هذه الطرق فيما يلي:

  • التواصل من خلال البريد على الرقم البريدي: 11155.
  • الاتصال على أحد الأرقام الخاصة بالمديرية: 00966112065555.
  • بالإضافة إلى أنه يمكن التعامل من خلال الفاكس على الرقم: 920005999.
  • يمكن التواصل مع المديرية العامة للسجون من خلال البريد الإلكتروني الخاص بها: [email protected]
  • إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون مشاهدة القنوات فيمكنك أن تقوم بمتابعة القناة الرسمية للمديرية على موقع يوتيوب من خلال الضغط “من هنا“.
  • أما في حالة كنت من مفضلي استخدام موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك فيمكنك أن تتابع المديرية العامة للسجون من خلال الضغط “من هنا“.
  • بالإضافة إلى أنه يمكنك أن تقوم بمتابعة الصفحة الرسمية لمديرية السجون العامة في السعودية على موقع تويتر من خلال الضغط “من هنا“.

المسؤوليات الخاصة بالمديرية العامة للسجون

هناك العديد من المسئوليات التي تقع على عاتق المديرية العامة للسجون، حيث يتطلب منها الحفاظ على تقديم الرعاية الخاصة بالسجناء وتوفير الدعم المعنوي والمادي لهم، بالإضافة إلى بعض المساعدات التي يتم تقديمها من أجل إخراج السجناء كأشخاص أسوياء في المجتمع، وسنقوم بعرض أهم المسئوليات الخاصة بالمديرية في السطور التالية.

تطوير الأماكن الموجودة في السجون

قامت المديرية بتطوير الأماكن الموجودة في السجن؛ وقد جاء ذلك بسبب أن هذا المكان هو المكان الذي يقيم فيه العديد من الناس، مما يجعل من اللازم توافر كافة المتطلبات الأساسية للأمان والصحة فيه.

وفرت المديرية أماكن واسعة سواء للمباني أو للمرافق الصحية الموجودة داخل السجن، بالإضافة إلى توفير تهوية جيدة وخدمات رياضية وثقافية وتعليمية وترفيهية.

الاهتمام بالأشخاص العاملين في السجون

حاليًا يتم اختيار الأشخاص القائمين على حفظ أمن السجن على أسس كثيرة، حيث يتم وضعهم أمام العديد من التدريبات في معاهد الأمن، ذلك بالإضافة إلى توفير العديد من المجالات المطلوبة في السجون مثل الأخصائيين والأطباء والمدرسين والرياضيين.

الاستعانة بالأخصائيين

تم الاستعانة بالكثير من الأخصائيين الاجتماعيين داخل السجون، وذلك بهدف الاهتمام بدراسة الحالة الخاصة بكل فرد في السجن للتعرف على الظروف الاجتماعية التي مر بها، وهذا الأمر يعمل على مساعدة السجناء بصورة كبيرة من خلال معايشة أولئك الأخصائيين للسجناء طوال الوقت.

توفير احتياجات السجناء

المديرية العامة للسجون قامت بالاهتمام بكافة السجناء الموجودين في سجون المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال توفير مأوى نظيف لهم وتأمين إرشاد صحي، بالإضافة إلى أن غير المتعلمين منهم يخضعون إلى دروس لمحو الأمية.

أما بالنسبة للأشخاص المتعلمين منهم فيقدم لهم خدمة لإكمال الصفوف الخاصة بهم داخل السجن، كما يتم تدريبهم على العديد من الحرف المهنية بهدف تأمين مستقبل جيد لهم بعد الخروج من السجن.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن موعد قضية وزارة العدل السعودية

قدمنا لكم في هذا الموضوع كافة المعلومات والتفاصيل التي تخص كيفية إجراء استعلام عن معاملة في المديرية العامة للسجون، حيث قمنا بذكر الخطوات التفصيلية التي يمكن اتباعها للاستعلام عن معاملة في سجون المملكة العربية، كما ذكرنا المواعيد المتاحة للزيارات داخل السجون بالنسبة للرجال والنساء.