استعلام عن تامين مركبة برقم اللوحة

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 15 أبريل 2021 , 15:04
استعلام عن تامين مركبة برقم اللوحة

استعلام عن تامين مركبة برقم اللوحة لمعرفة فترة صلاحية تأمين السيارة، حيث إنه بمجرد انتهاء فترة التأمين الخاص بالسيارة يتم تجديده لضمان الحصول على الخدمات التي يقوم التأمين بتوفيرها، والتي من أهمها إصلاح كافة أعطال السيارات، لذا ومن خلال موقع مقالاتي سنقدم لكم بعض التفاصيل حول كيفية استعلام عن تامين مركبة برقم اللوحة، وذلك في السطور المقبلة.

استعلام عن تامين مركبة برقم اللوحة

تعتبر خدمة تأمين السيارات من أكثر الخدمات الهامة التي يتم تقديمها بالمملكة العربية السعودية للحفاظ على السيارات من التلف أو الأعطال، حيث يكون التأمين مسؤولًا عن إصلاح كافة الأضرار التي لحقت بالمركبة نتيجة لحوادث الطرق التي قد يتم التعرض لها ببعض الأوقات.

يتم ذلك لكافة أنواع الخسائر التي قد يتعرض لها السائق، لكن بشرط ألا تتخطى قيمة الإصلاح مبلغ التأمين المتفق عليه، والذي يتم تحديده حسب الحالة التي تتواجد عليها السيارة ونسبة الأخطار المحتملة عند الاتفاق على مبلغ التأمين.

الجدير بالذكر أنه لا يقتصر مبلغ التأمين على المركبات فقط، وإنما يمكن الاتفاق على العديد من الأمور الأخرى كالتأمين على المنزل أو التأمين على الحياة، أو أي شيء آخر قد يواجه خطر الفناء أو التلف.

يمكن الاستعلام عن تامين مركبة برقم اللوحة عبر منصة أبشر، وذلك عبر استخدام الخدمة الخاصة باستعلامات المرور بالمملكة العربية السعودية، ويتم الاستعلام عن التأمين الخاص بالمركبة عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. يتم الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة أبشر الإلكترونية باستخدام إحدى المتصفحات الإلكترونية، أو عبر الدخول على رابط الوصول المباشر “من هنا“.
  2. يتم اختيار ابشر الخاصة بالأفراد.
  3. قم بكتابة اسمك المستخدم أو رقم الهوية التابع لك في الحقل المخصص لذلك.
  4. يتم إدخال كلمة المرور الخاصة بك.
  5. اختر “تسجيل الدخول”، وانتظر لحين الوصول إلى الصفحة التالية.
  6. يتم كتابة رمز التحقق، والذي يتم الحصول عليه عبر رسالة نصية لرقم الهاتف الخاص بك الذي تم التسجيل به سابقًا بالمنصة.
  7. اختر تسجيل الدخول مرة أخرى، ثم اختيار الخدمات الخاصة بالمركبات.
  8. يتم اختيار الاستعلامات.
  9. يتم اختيار صلاحية التأمين على المركبات.
  10. قُم بكتابة رقم الهوية ورقم لوحة المركبة بالمكان المخصص لذلك، ويتم كتابة الرمز المرئي المتواجد بالشاشة بالمكان المخصص له، ثم الضغط على كلمة “عرض”.
  11. انتظر حتى يظهر لك كافة البيانات الخاصة بصلاحية التأمين، لتجد رسالة تفيد أن تأمين السيارة منتهي أو ساري.

اقرأ أيضًا: استعلام عن المخالفات برقم الهوية فقط

الاستعلام عن تأمين المركبة عبر موقع وزارة الداخلية

قامت وزارة الداخلية السعودية بتوفير خدمة استعلام عن تامين مركبة برقم اللوحة بجانب منصة ابشر، وقد أدى ذلك لتنوع الطرق التي يمكن اللجوء إليها لمعرفة تأمين السيارة بأسرع طريقة ممكنة، ويتم الاستعلام عن تأمين المركبة عبر موقع وزارة الداخلية عبر اتباع ما يلي:

  1. يتم الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بموقع وزارة الداخلية السعودية باستخدام إحدى المتصفحات الإلكترونية، أو عبر الدخول “من هنا“.
  2. قم بتسجيل الدخول إلى المنصة بكتابة الرقم السري واسم المستخدم الخاص بك، ثم قم بالدخول إلى الخدمات الإلكترونية والتي تحتوي على الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع.
  3. يتم الوصول إلى خدمة الاستعلامات الإلكترونية عبر اختيارها من القائمة.
  4. اختر المرور، ثم اضغط على كلمة “الاستعلام العام عن صلاحية تأمين المركبات”؛ ليتم الوصول إلى صفحة الاستعلامات الخاصة بالتأمين.
  5. يتم إدخال كلًا من رقم الهوية ورقم لوحة السيارة بالمكان المخصص لها، مع مراعاة ضرورة كتابة رمز التحقق الظاهر بالشاشة، ثم يتم اختيار أيقونة العرض.
  6. انتظر لحين ظهور كافة التفاصيل الخاصة بصلاحية تأمين المركبة التي تم الاستعلام عنها.

وثيقة تأمين المركبة

بعد الاستعلام عن تامين مركبة برقم اللوحة الخاص بها، والتأكد من سريان أو انتهاء التأمين، يمكن الاستعلام عن وثيقة التأمين الخاصة بالمركبة، وذلك عبر خدمة الاستعلام التي تقدمها منصة أبشر؛ لمعرفة كافة التفاصيل الخاصة بالوثيقة، ويتم الاستعلام عن وثيقة تأمين المركبة عبر اتباع ما يلي:

  1. يتم الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة أبشر الإلكترونية باستخدام إحدى المتصفحات الإلكترونية، أو عبر الدخول إلى رابط الوصول المباشر الموضح “من هنا“.
  2. اختر ابشر الخاصة بالأفراد.
  3. يتم كتابة اسمك المستخدم أو رقم الهوية التابع لك.
  4. ادخل كلمة المرور الخاصة بك.
  5. يتم اختيار تسجيل الدخول، ومن ثم الانتظار لحين الوصول إلى الصفحة التالية.
  6. اكتب رمز التحقق بالخانة الخاصة به، والذي يتم الحصول عليه عبر رسالة نصية لرقم الهاتف الخاص بك الذي تم التسجيل به سابقًا بالمنصة.
  7. يتم اختيار تسجيل الدخول مرة أخرى، ثم اختيار الخدمات الخاصة بالمركبات، ثم اضغط على كلمة “الاستعلامات”.
  8. اختر الخدمة الخاصة بالاستعلام عن وثيقة تأمين المركبات.
  9. يتم الانتظار لحين تحميل الصفحة لتظهر قائمة بكافة السيارات التي تمتلكها.
  10. اختر السيارة التي ترغب في استعراض بيانتها، ثم يتم اختيار استعراض بيانات وثائق التأمين؛ لتظهر لك قائمة خاصة بوثائق التأمين التابعة للسيارة.

كيف يتم تجديد التأمين إلكترونيًا؟

قامت المملكة العربية السعودية بتوفير خدمة تجديد التأمين إلكترونيًا عبر منصة أبشر لتوفير كل من الوقت والجهد اللازمين لتجديد التأمين، حيث يتم اتباع الخطوات التي سوف نشير إليها عبر السطور المقبلة.

  1. ادخل إلى الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة أبشر الإلكترونية باستخدام إحدى المتصفحات الإلكترونية، أو عبر الدخول الرابط المباشر “من هنا“.
  2. يتم اختيار ابشر الخاصة بالأفراد، وكتابة اسمك المستخدم أو رقم الهوية التابع لك.
  3. ادخل كلمة المرور الخاصة بك، ومن ثم اختر تسجيل الدخول والانتظار لحين الوصول إلى الصفحة التالية.
  4. يتم كتابة رمز التحقق بالخانة الخاصة به، والذي يتم الحصول عليه عبر رسالة نصية لرقم الهاتف الخاص بك الذي تم التسجيل به سابقًا بالمنصة.
  5. اختر تسجيل الدخول مرة أخرى، ثم اختيار الخدمات الخاصة بالمركبات.
  6. يتم اختيار الخدمات، ثم اختيار أيقونة تجديد رخصة السير.
  7. ستظهر كافة التفاصيل الخاصة بسياراتك على الصفحة الجديدة.
  8. يتم تحديد السيارة المراد تجديد التأمين الخاص بها، ثم اختيار تجديد استمارة المركبة.
  9. قُم بسداد كافة الفواتير الخاصة بالتأمين عبر إحدى خدمات السداد الإلكتروني.

شروط التأمين على المركبات

قامت شركة التأمين السعودية بوضع بعض القوانين والشروط التي يجب اتباعها عند الحاجة للتأمين على إحدى مركباتك الخاصة، حيث تتمثل شروط التأمين على المركبات فيما يلي:

  • تغطية كافة المصاريف العلاجية الطارئة.
  • ينبغي الاتفاق على بعض الخيارات الإضافية كتوسعة الحدود الجغرافية للتأمين ليشمل مناطق أكبر أو الحصول على سيارة جديدة، ويكون هذا البند بالعقد اختياري يقوم كل من المؤمن والمؤمن له بالاتفاق عليه إذا أمكن.
  • يتم تغطية كافة الكوارث الطبيعية التي قد تؤثر على السيارة دون حساب العواصف الرملية، فهي ليست بعائق كبير.
  • يجب توفير تغطية تأمينية للمركبة المؤمن عليها.
  • يتم تغطية كافة التكاليف الخاصة بنقل المركبة إلى الورشة.
  • ضرورة تأمين المركبة ضد حوادث السرقة والحرائق.
  • يجب إقرار المسئولية تجاه الغير، وهو كل طرف آخر قد يستعمل السيارة ويلحق بها أذى وفي تلك الحالة يصبح هو المسئول، حيث يعود المؤمن عليه.

أسعار تأمينات المركبات

الجدير بالذكر أنه تقوم شركات التأمين بالمملكة العربية السعودية بتقديم أسعارًا مميزة، وذلك بالمقارنة مع الخدمات التي يقوم التأمين بتوفيرها أو الأضرار التي يقوم بتغطيتها.

كما تقوم شركات التأمين بوضع أسعار تنافسية لجذب أكبر قدر من العملاء، ومن أفضل شركات التأمين التي يمكن التعامل معها بأفضل الأسعار ما سنشير إليه عبر النقاط المقبلة.

  • يبلغ سعر التأمين بالشركة التعاونية للسيارات على مبلغ تأمين 6000 ريال سعودي للتأمين الشامل، بينما يبلغ التأمين الخاص بالأفراد 650 ريال فقط.
  • يصل سعر التأمين بشركة الدرع على مبلغ تأمين موحد لكافة أنواع السيارات إلى 1350 ريال سعودي.
  • يبلغ سعر التأمين بشركة ميد غلف على مبلغ تأمين موحد لكافة أنواع السيارات يصل إلى 660 ريال سعودي.
  • يعادل سعر التأمين بشركة المتحدة على مبلغ للتأمين موحد حوالي 1600 ريال سعودي للتأمين الشامل وتأمين الأفراد.
  • يبلغ سعر التأمين بشركة وفاء للتأمين على السيارات على مبلغ تأمين موحد يصل إلى 1050 ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: التامينات الاجتماعية تسجيل الدخول اصحاب العمل

بذلك نكون قد قدمنا لكم كيف يتم استعلام عن تامين مركبة برقم اللوحة، وذلك من خلال كلًا من منصة أبشر والموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية السعودية، وخطوات الاستعلام عن وثيقة التأمين، بالإضافة إلى كيفية تجديد التأمين الخاص بالسيارة، وما الشروط التي قامت المملكة العربية السعودية بوضعها لإتمام عملية التجديد، مع بيان البعض من أفضل شركات التأمين السعودية التي يمكن الاستعانة بها للتأمين على السيارة.