اسباب طنين الأذن عند النوم

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 13 سبتمبر 2021 , 08:09
اسباب طنين الأذن عند النوم

اسباب طنين الأذن عند النوم والذي حرم العديد من الناس من الراحة أثناء النوم، حيث يعاني المريض من ألم دائم في الأذن يجعله عاجز عن ممارسة أنشطة حياته المختلفة؛ ولذلك يجب علينا معرفة الأسباب التي تؤدي إلى ظهور ذلك المرض؛ حتى يمكننا تجنبها.

اسباب طنين الأذن عند النوم

الألم الناتج عن طنين الأذن عند النوم ألم لا يطاق، يحرمك من النوم العميق، وله العديد من الأسباب، نذكر منها ما يأتي:

  • التهابات الأذن أو الجيوب الأنفية: قد تؤدي إصابتك بنزلة برد أو التهاب الجيوب الأنفية إلى إصابتك بطنين الأذن المزعج، ويعد هذا النوع من التهابات الأذن من أسباب زيادة الضغط على جيوبك الأنفية وبالتالي يؤثر على حاسة السمع لديك، لذا يجب عليك إذا أحسست ببعض هذه الأعراض إلى زيارة الطبيب. 
  • تراكم الشمع في الأذن: الصملاخ أو ما يعرف بشمع الأذن هو مادة شمعية طبيعية تُنتَجها الأذن، تعمل على حماية الأذن من الالتهابات التي قد تصيبها وتؤثر عليها، بالإضافة إلى توفير حاجز ضد الماء والحشرات التي من الممكن أن تدخل إلى الأذن أثناء النوم، وعادة ما يقوم الجسم بتنظيف شمع الأذن عن طريق التنظيف الذاتي، ولكن في بعض الحالات تفشل هذه الطريقة، وبالتالي تراكم هذا الشمع داخل الأذن، وحدوث انسداد في الأذن بالإضافة إلى صدور طنين في الأذن. 
  • الصدمات التي تصيب الرأس والرقبة: في حالة إصابتك في الرأس، الرقبة، أو الأسنان قد يؤدي ذلك إلى حدوث الطنين الجسدي، الناتج عن مشاكل في الأعصاب وفي تدفق الدم، وبالتالي ملاحظة طنين في الأذنين.  
  • التعرض للضوضاء العالية: في حال تعرضك للضوضاء الصاخبة بشكل مستمر في أماكن العمل أو في أماكن اللعب والأحداث الرياضية والحفلات الموسيقية؛ قد يؤدي ذلك إلى فقدانك السمع وبالتالي حدوث طنين في الأذنين. 
  • فقدان بعض التردّدات الصوتية: وقد يحدث طنين الأذن نتيجة لمحاولة الدماغ في ملء الترددات الصوتية التي فقدها ولم يعد يتلقّاها من الجهاز السمعي، لذلك يجب عليك تجنب الأماكن ذات الضوضاء العالية والتي تؤثر على الدماغ وبالتالي على جهاز السمع.
  • مرض لايم: هذا المرض ناتج عن البكتيريا اللولبية التي تنتج من لدغة قراد الغزال، وقد يؤدي هذا المرض إلى حدوث مشاكل في الأعصاب القحفية، وبالتالي حدوث طنين الأذن وفي بعض الحالات فقدان السمع.
  • متلازمة مخرج الصدر: وتحدث هذه المتلازمة في حالة وجود ضغط على الأوعية الدموية أو الأعصاب في الفراغ بين عظمة الترقوة، والضلع الأول عند مخرج الصدر، ممّا ينتج عنه ألمًا في الرقبة  والكتفين، بالإضافة إلى تنميلًًا في الأصابع، وحدوث طنين في الأذن.
  • قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية: ويحدث ذلك من خلال مرض يسمى مرض مينيير Meniere’s disease وهو يحدث نتيجة اضطراب في غشاء الأُذن الداخلية،  ينتج عن قصور في الغدد الصماء خاصة الغدة الدرقية، مما ينتج عنه ضغط غير طبيعي داخل الأذن الداخلية، وبالتالي تأثر حاسة السمع. 
  • الألم العضلي الليفي: وهي متلازمة تسبب حالة مزمنة من تصلب وألم في العضلات والمفاصل والأوتار، ومن أعراض هذه المتلازمة اضطراب النوم، القلق، الإرهاق، الاكتئاب بالإضافة إلى الشعور بآلام الاذن وطنينها.
  • تلف الأذن الداخلية: والتي تعد من أهم أسباب طنين الأذن عند النوم، حيث تحتوي الأذن على مجموعة من الخلايا الشعرية الدقيقة التي تقوم بالحركة داخل الأذن عند الاستماع لبعض الموجات الصوتية الخارجية، وفي حال إصابة هذه الخلايا بأي تلف تعجز الأذن عن إرسال الرسائل الكهربائية والتي تتيح للدماغ ترجمة تلك الموجات الصوتية إلى شيء يمكن فهمه بوضوح، لذلك يلجأ الدماغ إلى ملء تلك المساحة الفارغة بالضوضاء الوهمية مما يؤدي إلى حدوث طنين في الأذن وبالتالي فقدان السمع.
  • الأدوية: قد تسبب بعض الأعراض الجانبية لبعض الأدوية مثل المضادات الحيوية، وأدوية علاج السرطان والاكتئاب إلى حدوث طنين في الأذن أثناء النوم، وكلما زادت جرعة تلك الأدوية يزداد طنين الأذن، لكن متى توقفت عن تناول تلك الأدوية ستختفي تلك الضوضاء التي تشعر بها.
  • ضعف قناة استاكيوس: قد يؤدي هذا المرض إلى الشعور بامتلاء في الأذن وبالتالي طنين.
  • تصلب الأذن: ويحدث نتيجة لنمو مبالغ فيه لعظام الأذن الوسطى؛ مما يؤثر على حاسة السمع وبالتالي حدوث طنين في الأذن.
  • اضطراب المفصل الفكي الصدغي: وفي بعض الحالات تؤدي الإصابة بهذا الاضطراب إلى حدوث طنين في الأذن عند النوم.
  • اضطرابات الأوعية الدموية: قد تؤدي الإصابة ببعض حالات الأوعية الدموية، كتصلب الشرايين، أو ارتفاع ضغط الدم إلى دفع الدم بقوة كبيرة نحو الأوردة والشرايين مما يؤدي إلى حدوث طنين في الأذن.

شاهد أيضًا: اسباب طنين الاذن اليسرى

تشخيص طنين الاذن

إذا شعرت بطنين في أذنيك لا تتردد في زيارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة لمعرفة أسباب ذلك وعلاجه، عن طريق قيام الطبيب بفحص أذنك وإجراء اختبار لقياس حاسة السمع لديك، وفي بعض الحالات قد يطلب الطبيب أيضًا إجراء أشعة مقطعية أو تصوير بالرنين المغناطيسي للرأس والرقبة، للتأكد من عدم إصابة الأذن الداخلية.

طرق علاج طنين الاذن

يعتبر طنين الأذن عارض على الإصابة بمرض آخر؛ لذا يجب معرفة السبب الحقيقي وراءه ومعالجته.

  • التلوث الضوضائي فإن العديد من الخبراء يوصون بسلسلة من الخيارات للتخفيف من طنين الأذن عن طريق الاستماع لبعض الموسيقى التي تسمي الضوضاء، أو أجهزة حجب طنين الأذن.
  • ضعف في حاسة السمع فيمكن استخدام السماعات الخاصة بالسمع وبالتالي التخلص من الطنين.
  • تراكم شمع الأذن (الصملاخ) فيمكن للطبيب إجراء عملية شفط أو القيام بغسيل الأذن.
  • التصلب الذاتي للأذن أو متلازمة المفصل الصدغي الفكي؛ يمكنك زيارة طبيب الأسنان أو أخصائي تقويم الأسنان.

ما هي الأدوية التي توصف للطنين؟

هناك بعض الأدوية التي سيقوم الطبيب بوصفها لك والتي يساعد  تناول بعض الجرعات المخفضة منها على التقليل من الشعور بالطنين، مثل بعض أدوية مضادات الاكتئاب كالفاليوم أو إلافيل، وتختلف تكلفة علاج طنين الأذن وفقًا لنوع العلاج المستخدم.

نصائح للتغلب على طنين الأذن

إليك بعض العادات التي تساعدك في التأقلم مع طنين الأذن الذي لديك والسيطرة عليه، التغذية وطنين الأذن:

  • حاول قدر الإمكان تجنب الأطعمة والأدوية التي تزيد من حالة الطنين لديك، مثل الكحوليات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين (مثل القهوة ومشروبات الطاقة والشاي) بالإضافة إلى الأسبرين والملح.
  • حاول أن تقلع عن التدخين وتجنب الأماكن التي تحتوي على مدخنين، حيث يؤثر التدخين على الخلايا العصبية الموجودة داخل الأذن ويمنعها من تدفق الدم.
  • حاول الاستماع إلى أصوات مريحة للعقل والأذن والابتعاد عن مصادر التلوث الضوضائي، عن طريق تشغيل الموسيقى الهادئة والاستماع إلى موسيقى الضجيج الأبيض مثل صوت خرير الماء وأمواج المحيط.
  • حاول الابتعاد عن الإجهاد والتوتر واللذان يساعدان على تفاقم المشكلة.
  • تأكد من حصولك على قدر كافي من النوم، حيث  أن الطنين مرتبط بالأرق والتعب.

شاهد أيضًا: اسباب الضجيج والازعاج .. طرق الوقاية من التلوث الضوضائي

هل يختفي طنين الأذن من تلقاء نفسه؟

في بعض الحالات التي يكون السبب وراء الشعور بطنين الأذن هو سبب زائل بزوال المسبب كالتلوث الضوضائي الذي يختفي بمجرد ابتعادك عن مصدر تلك الضوضاء، وفي حال استمر معك الطنين لعدة أسابيع فيجب عليك زيارة الطبيب على الفور.

شاهد أيضًا: طرق للنوم بسرعة والتغلب على الأرق

هل هناك سماعات لعلاج طنين الاذن؟

نعم، في حالة ارتباط طنين الاذن بضعف السمع، لذا من الممكن أن يصف لك الطبيب سماعات خاصة بضعف السمع وهناك العديد من أنواع السماعات التي يستخدمها الكثير من الناس مثل سماعات خلف الأذن وسماعات داخل الأذن، وهذا سيؤدي إلى تحسين حاسة السمع لديك وبالتالي التخلص من طنين الأذنين.

والآن وقد قمنا بمعرفة مختلف اسباب طنين الأذن عند النوم؛ لذا يجب عليك تجنبها قدر الإمكان والمحافظة على حاسة السمع لديك التي وهبها لك الله والتي تعد نعمة كبيرة من نعمه التي يغفل عنها الكثير.