اذكار الصباح والمساء حصن المسلم

اذكار الصباح والمساء حصن المسلم

اذكار الصباح والمساء حصن المسلم هي الأذكار التي يهتمّ بها المسلمون في كل صباح ومساء، فلمن قرأها في الصباح وفي المساء أجر عظيم وثواب جزيل من الله رب العالمين، وهي أذكار تبعث السكينة والطمأنينة من قلب من يواظب عليها كل صباح وكل مساء، ولهذا فإنَّ موقع مقالاتي سوف يقدّم عبر هذا المقال افضل اذكار الصباح والمساء كاملة مكتوبة حصن المسلم بالإضافة إلى أذكار الصباح والمساء حصن المسلم للجوال مع رابط تحميل تطبيق أذكار الصباح والمساء وأفضل صورة أذكار الصباح والمساء كاملة مكتوبة من حصن المسلم.

اذكار الصباح والمساء حصن المسلم

يضمّ كتاب حصن المسلم العديد من الأذْكار الصَّحيحة للمَساء والصَّباح والواردة في صَحيح الأحاديث النبوية عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-، بالإضافة إلى الأذكار التي هي آيات قرآنية من كتاب الله تعالى وأذكار التسابيح أيضًا، وفيما يأتي نفصل في أذْكار الصَّباح والمَساء كل على حِدة:

أذكار الصباح حصن المسلم

إنَّ أذْكار الصَّباح حِصن المسلم هي الأذْكار الآتية:

  • قراءة آية الكرسي كل صباح، ونص هذه الآية: {اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}. [1]
  • قراءة سورة الإخلاص: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ}.
  • قراءة سورة الفلق: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.
  • قراءة سورة الناس: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إِلَهِ النَّاسِ، مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}.
  • اللَّهمَّ إنِّي أصبحتُ أُشهدُكَ، وأُشهدُ حَملةَ عَرشِك وملائِكتَك وجميعَ خلقِك أنَّكَ أنتَ اللَّهُ الَّذي لا إلَه إلَّا أنتَ وأنَّ محمَّدًا عبدُك ورسولُك”. [2]
  • “اللَّهُمَّ فاطرَ السَّمواتِ والأَرضِ، عالِمَ الغَيبِ والشهادة أو –اللَّهمَّ عالمَ الغيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ- رَبَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ من شرِّ نَفسي، وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ”. [3]
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في الدُّنيا والآخرةِ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودُنيايَ، وأهلي ومالي، اللَّهمَّ استُرْ عَوراتي، وآمِنْ رَوعاتِي، اللَّهمَّ احفَظْني من بينِ يديَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فَوقِي، وأعوذُ بعظمتِكَ أن أُغْتَالَ مِن تحتي”. [4]
  • أصبَحْنا على فِطْرةِ الإسلامِ، وكَلمةِ الإخلاصِ، وسُنَّةِ نَبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ومِلَّةِ أَبينا إبراهيمَ حَنيفًا مُسلِمًا، وما كان منَ المُشرِكينَ، وإذا أمسَيْنا مثلَ ذلك”. [5]

أذكار المساء حصن المسلم

أمَّا أذكار المساء الواردة في كتاب حِصن المُسلم فهي:

  • قراءة آية الكرسي وسورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس.
  • قراءة أواخر سورة البقرة، قال تعالى: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}. [6]
  • “اللهمّ إنّا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئًا نعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه”.
  • “اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنوبَ إِلاَّ أَنْتَ”.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَمسيتُ أُشْهِدُكَ، وَأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِكَ، وَمَلاَئِكَتِكَ، وَجَمِيعَ خَلْقِكَ، أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ وَحْدَكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ، وَأَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ”.
  • “اللَّهم ما أمسى بِي مِنْ نِعْمَةٍ أَوْ بِأَحَدٍ مِنْ خَلْقِكَ فَمِنْكَ وَحْدَكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ، فَلَكَ الْحَمْدُ وَلَكَ الشُّكْرُ”.
  • “اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكُفْرِ، وَالفَقْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ”.

شاهد أيضًا: اذكار الصباح والمساء الصحيحة مكتوبة

اذكار الصباح والمساء مكتوبة مختصرة حصن المسلم

بعد أن قدمنا هذه الأذكار الصحيحة في المَساء والصّباح من حِصن المُسلم، نعرض من خلال هذا الجدول المزيد من أذكار الصباح والمساء مكتوبة مختصرة حصن المسلم:

أذكار الصباح مكتوبة مختصرة حصن المسلم إنَّ من أذْكار الصّباح المَكتوبة المختصرة من حِصن المُسلم هي:

  • “اللّهمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إلهَ إلاّ أَنْتَ، خَلَقْتَني وَأَنا عَبْدُك، وَأَنا عَلى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ ما اسْتَـطَعْت، أَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما صَنَـعْت، أَبوءُ لَكَ بِنِعْـمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبوءُ بِذَنْبي فَاغْفرْ لي فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنوبَ إِلاّ أَنْتَ”.
  • “اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ، أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا، إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ”.
  • “أَصْبَحْنا وَأَصْبَحْ المُلكُ للهِ رَبِّ العالَمين، اللّهُمَّ إِنِّي أسْأَلُكَ خَيْرَ هذا اليَوْم، فَتْحَهُ، وَنَصْرَهُ، وَنورَهُ، وَبَرَكَتَهُ، وَهُداهُ، وَأَعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما فيهِ، وَشَرِّ ما بَعْدَه”.
  • “أصبحنا على فطرة الإسلام وكلمة الإخلاص ودين نبينا محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- وملَّة أبينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا وما كان من المشركين”.
  • “حَسْبِيَ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ”.
أذكار المساء مكتوبة مختصرة حصن المسلم ومن أفضل أذْكار المَساء مَكتوبة مختصرة حِصن المُسلم هي الأذكار الآتية:

  • “حَسْبِيَ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ”.
  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ: فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي، وَمَالِي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي، وَآمِنْ رَوْعَاتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَينِ يَدَيَّ، وَمِنْ خَلْفِي، وَعَنْ يَمِينِي، وَعَنْ شِمَالِي، وَمِنْ فَوْقِي، وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي”.
  • “اللَّهُمَّ عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ الشَّيْطانِ وَشَرَكِهِ، وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سُوءاً، أَوْ أَجُرَّهُ إِلَى مُسْلِمٍ”.
  • “لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ” (تُقال عشر مرات).
  • “أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ”.
  • “أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ” (تُقال ثلاث مرات).

شاهد أيضًا: اذكار الصباح والمساء مكتوبة مختصرة

اذكار الصباح والمساء حصن المسلم للجوال

إنَّ الجهاز الجوال في الوقت الحالي صار وسيلة من الوسائل النافعة لحفظ أذكار الصباح والمساء عليه، وانتشرت الكثير من التطبيقات الخاصة التي تقدّم للمسلم أذْكار الصَّباح وأذكار المَساء الصَّحيحة، ومن أشهر هذه التطبيقات تطبيق اسمه أدعية وأذكار حصن المسلم والذي يضمّ كافة الأذْكار الصَّباحية والمَسائية، ويمكن تحميل هذا التطبيق وتثبيته على الجوال بشكل مباشر “من هنا“.

شاهد أيضًا: اذكار الصباح مكتوبة كاملة حصن المسلم

اذكار الصباح والمساء مكتوبة من حصن المسلم pdf

يسعى الكثير من المسلمين إلى الحصول على ملف pdf جاهز يضم كافة أذكار الصَّباح والمَساء الصَّحيحة مكتوبة من حِصن المُسلم، حيث يوفّر هذا الملف القدرة على قراءة هذه الأذكار في كل صَباح ومَساء دون الحاجة للاتصال بشبكة الإنترنت، ويمكن لجميع الراغبين بالحصول على هذا الملف تحميله مباشرة “من هنا“.

شاهد أيضًا: اذكار المساء مكتوبة كاملة حصن المسلم

تحميل اذكار الصباح والمساء حصن المسلم mp3

نقدم فيما يأتي مقطعًا موسيقيًا يعرض أذْكار الصَّباح والمَساء الصحيحة الواردة في كتاب حِصن المُسلم:

تطبيق اذكار الصباح والمساء حصن المسلم

يوفّر تطبيق أذكار الصباح والمساء حصن المسلم الكثير من الأذكار الصحيحة المأخوذ من القرآن الكريم ومن السنة النبوية الصحيحة، ويمكن من خلال هذا التطبيق المواظبة على قراءة هذه الأذكار من خلال القيام بالتوقيت الصباحي والمسائي حيث يقوم التطبيق في كل صباح ومساء لقراءة أذكار الصباح وأذكار المساء، ويمكن تحميل هذا التطبيق من على متجر غوغل بلاي مباشرة “من هنا“.

صور اذكار الصباح والمساء حصن المسلم

بعد هذه الأذكار الصحيحة المكتوبة من حصن المسلم نعرض فيما يأتي أجمل صور أذكار الصباح والمساء حصن المسلم:

صور اذكار الصباح والمساء حصن المسلم
صور اذكار الصباح والمساء حصن المسلم

صور اذكار الصباح والمساء حصن المسلم

صور اذْكار الصَّباح والمَساء حِصن المُسلم

صور اذْكار الصَّباح والمَساء حِصن المُسلم

صور اذْكار الصَّباح والمَساء حِصن المُسلم

بهذه الصور نختم هذا المقال الذي ألقينا فيه الضوء على اذكار الصباح والمساء حصن المسلم ومررنا فيه بالتفصيل على أذكار الصباح والمساء للجوال وأذكار الصباح والمساء مسموعة mp3 وعرضنا فيه أيضًا أجمل صور أذكار الصباح والمساء حصن المسلم.

المراجع

  1. ^ سورة البقرة , الآية 255.
  2. ^ الأذكار , النووي، أنس بن مالك، 110، إسناده جيد.
  3. ^ مسند أحمد , أحمد شاكر، أبو هريرة، 1/43، إسناده صحيح.
  4. ^ صحيح الترغيب , الألباني، عبد الله بن عمر، 659، صحيح.
  5. ^ تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط، أبي بن كعب، 21144، صحيح.
  6. ^ سورة البقرة , الآية 285، 286.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *