اذاعة مدرسية عن الرفق وعدم العنف

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 31 أكتوبر 2021 , 12:10 - آخر تحديث : 31 أكتوبر 2021 , 12:10
اذاعة مدرسية عن الرفق وعدم العنف

اذاعة مدرسية عن الرفق وعدم العنف لأن الرفق من الصفات الحميدة التي يجب أن يتحلى بها المسلم في الحياة، كما أنها يجب أن تكون سمة من سماته في جميع التصرفات، فالعطف هو اللين والرحمة، وهي من الصفات النبيلة التي كان يتحلى بها عليه الصلاة والسلام، لذا يجب تعريف الطلاب على الرفق من خلال إذاعة مدرسية عن الرفق وعدم العنف.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الرفق وعدم العنف

الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة العطف والرحمة، والصلاة والسلام على النبي الذي بعث رحمة للعالمين، السادة الحضور وزملائي الطلبة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، صباح يوم جديد ومشرق مليء بالسعادة والرحمة والعفو.

لدينا اليوم اذاعة مدرسية عن الرفق وعدم العنف، فالرفق هي صفة من صفات المؤمنين الذين إذا أمروا أمرًا من الله فعلوه، واجتنبوا النواهي، حيث أن بالرفق تصفو الحياة، وخير ما نبدأ به يومنا هو قراءة القرآن الكريم، وتتلوه على مسامعكم الطالبة

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد بالفقرات كاملة 2021

فقرة القرآن الكريم عن الرفق وعدم العنف

بسم الله الرحمن الرحيم “فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ (159) إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (160) وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (161) أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (162) هُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (163) لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ “.

صدق الله العظيم، وصدق قول سيدنا عمر بن الخطاب الذي قال (تركتُ فيكم أمرين لن تضلُّوا بعدهما: كتابَ الله جلَّ وعزَّ، وسُنَّةَ نبيِّه صلَّى الله عليه وسلَّمَ) والآن مع فقرة الحديث الشريف ستقرأه على مسامعكم الطالبة/.

فقرة الحديث الشريف عن الرفق وعدم العنف

“دخلَ أعرابِيٌّ المسجِدَ، والنبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ جالِسٌ، فصلَّى، فلما فرغَ قال: اللهمَّ ارحمني ومحمدًا، ولَا ترحمْ معنا أحدًا، فالتفَتَ إليهِ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فقال: لقدْ تَحَجَّرْتَ واسعًا، فلم يلبثْ أنْ بالَ فِي المسجدِ، فأسرعَ إليه الناسُ، فقال النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أهْريقوا عليْهِ سَجْلًا مِنْ ماءٍ، أوْ دلْوًا مِنْ ماءٍ، ثُمَّ قال: إِنَّما بُعِثْتُم مُيَسِّرينَ ولَمْ تُبْعَثوا مُعَسِّريْنَ”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “يا عائِشَةُ إنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ، ويُعْطِي علَى الرِّفْقِ ما لا يُعْطِي علَى العُنْفِ، وما لا يُعْطِي علَى ما سِواهُ”، صدق عليه الصلاة والسلام، والآن مع فقرة كلمة الصباح وتقدمها الطالبة/

كلمة الصباح عن الرفق وعدم العنف

الرفق هو من الصفات التي يتحلى بها المسلم، وقد أمر الإسلام بوجوب التحلي بها، وأضرب لكم مثلًا لهذا الأمر حتى يصل لكم مفهوم الرفق، عندما يقابلك شخص سيء الطباع وعديم الأخلاق، ويقف أمامك، فكيف يمكن التعامل معه؟ سيكون أمام خيارين، فإما ان تقف أمامه وترد له ما قام بفعله، أو تقوم بالعفو والرفق واللين معه والذي قد يجعله شخص هادئ، وقد يصبح صديقك أيضًا، وقد يتغير هذا الشخص إلى الأفضل، وقد يصبح إنسانًا جيدًا، لذا يجب أن نعرف أن الرفق هو من أفضل الصفات الحسنة.

والآن مع فقرة هل تعلم وتقدمها لكم الطالبة/

فقرة هل تعلم عن الرفق وعدم العنف

هذه بعض المعلومات عن صفة الرفق وعدم العنف:

  • هل تعلم أنه لا يمكن الانتصار على الغضب والظلم إلا بالرفق واللين.
  • هل تعلم أن الشخص العنيف محروم من خيرات الدنيا والآخرة.
  • هل تعلم أن صفة الرفق من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم، كما أنها قد تكوسببًا في دخوله الجنة.
  • هل تعلم أن الرفق واللين تجعل الشخص مرتاح البال، ويتمتع بالصحة الجيدة الخالية من الأمراض.
  • هل تعلم ان من طرق الرفق وعدم العنف هي بر الوالدين والعطف عليهم، وهي من الفروض الواجبة التي أمرنا الله بها.
  • هل تعلم أن الرفق سببا في دخول الجنة، فقد دخل رجل الجنة لأنه قام بسقي الكلب، ودخلت امرأة النار لأنها حبست قطة ولم تقم بإطعامها.
  • هل تعلم أن من الرفق الذي يقوم بها الإمام هي التخفيف على المصلين في صلاة الجماعة أثناء صلاة القيام.
  • هل تعلم انه يجب الرفق بالحيوان عند ذبحه فقد أمرنا عليه الصلاة والسلام بقوله ”إنّ الله كتب الإحسان على كلّ شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القِتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذَّبح، ولْيُحِدَّ أحدكم شفرته، وليرح ذبيحته.

وهذه بعض الأبيات الشعرية التي تلقيها عليكم الطالبة/

شعر عن الرفق وعدم العنف

من أبيات الشعر التي قيلت عن الرفق:

قال الشاعر أبو الحسن الربعي

“الرِّفقُ ألطفُ ما اتخذتَ رفيقَا

ويسوءُ ظنُّك أن تكونَ شفيقا

فخذِ المجازَ مِن الزمانِ وأهلِه

ودعِ التعمقَ فيه و التحقيقا

وإذا سألتَ اللهَ صحبةَ صاحبٍ

فاسألْه في أن يصحبَ التوفيقا

وانظرْ بعينِك حازمًا متعذرًا

في حيثُ شئتَ وعاجزًا مرزوقا.”

الرِّفقُ ممن سيلقَى اليمنَ صاحبُه

والخُرقُ منه يكونُ العنفُ والزللُ

والحزمُ أن يتأنى المرءُ فرصتَه

والكفُّ عنها إذا ما أمكنتْ فشلُ

والبرُّ للهِ خيرُ الأمرِ عاقبةً

واللهُ للبرِّ عونٌ ماله مثلُ

خيرُ البريَّةِ قولًا خيرُهم عملًا

لا يصلحُ القولُ حتى يصلحَ العملُ

الحكمة ضالة المؤمن، وننتقل من روائع الشعر إلى الحكم والأمثلة التي قيلت عن الرفق، وتقرأها لكم الطالبة/

حكم عن الرفق وعدم العنف

الحكم والأمثلة من العبارات الموروثة منذ القدم، ومن الحكم الخاصة بالرفق:

  • لا يجتمع الرفق والعنف فهما نقيضان.
  • الكلمة اللطيفة أشبه بيوم ربيعي.
  • قوة الخيزران تكمن في مرونتها.
  • من لانت كلمته وجبت محبته.
  • الكلام اللين يلين القلوب القاسية.
  • ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.
  • من لا يرحم لا يرحم.
  • الراحمون يرحمهم الرحمن.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن وسائل التواصل الاجتماعي

معلومات عن الرفق في الإسلام

الرفق هو العطف، و الابتعاد عن ممارسة العنف والغلظة مع الآخرين في جميع تصرفات الحياة، وقد أمرنا الإسلام بالعطف وعدم العنف في العديد من المواقف:

  • عدم تحميل الإنسان فوق طاقته، بل يجب أن يكون رؤوفا بنفسه، وأن يكون هينا سهلا لينا.
  • نهى عليه الصلاة والسلام عن الإفراط في العبادة وأن لا يحمل الإنسان فوق ما لا يستطيع، وأن يقسم العبادة على جميع أوقات النهار.
  • الرفق بالأشخاص الذين يدعوهم إلى الإسلام، فقد قال الله تعالى عندما أرسل موسى إلى فرعون( اذْهَبْ أَنتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي * اذْهَبَا إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ* فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ).
  • كان من أمر الرفق في الإسلام هو الرفق بالحيوان، فقد يدخل الرجل الجنة بسبب حيوان سقاه قطرات من الماء.
  • الرفق يكون في معرفة ظروف الإنسان ومراعاتها، وعدم المساواة بين الأشخاص حتى لا يتأذى الإنسان الغير قادر فيتعرض للظلم.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الرفق وعدم العنف

وفي نهاية إذاعتنا يجب أن تعلموا أن الله عز وجل خلق الناس حتى يعيشوا في محبة وسلام، وجعل الإنسان وحده على قدرات لتحمل الأذى وقدرات حتى تراعي الآخرين، ولنعلم أن الرفق صفة عظيمة عند الله عز وجل، وأن الرفق والتسامح عملة واحدة، ومن اتصف بالصفات الحسنة فقد نال سعادة الدارين، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضًا: إذاعة عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب

وفي النهاية تعد اذاعة مدرسية عن الرفق وعدم العنف من الإذاعات الجيدة التي تحث الطلبة على التحلي بالصفات الحسنة من الرفق واللين والعطف على الآخرين، كما أن المسلم عندما يتحلى بها سينال رضا الله عز وجل وسيدخل الجنة من غير حساب، وبها تسعد الامة ويذهب الظلم ويعم الأمان في الأرض.