اذاعة عن اليوم العالمي للسكري

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر 2021 , 16:10
اذاعة عن اليوم العالمي للسكري

اذاعة عن اليوم العالمي للسكري الذي يعد من أشهر الأمراض المنتشرة بين الناس، حيث تبلغ حجم الإصابات به حول العالم حوالي 10%، ويعرف المرض منذ زمن طويل، ولكن الإنسان فشل في إيجاد علاج له، ولكن اكتشف أحد العلماء طريقة لخفض نسبة السكر في الدم، ومن خلال هذا المقال سنعرض عليكم اذاعة عن اليوم العالمي للسكري بكافة التفاصيل.

مقدمة اذاعة عن اليوم العالمي للسكري

سيتم التحدث اليوم عن اذاعة عن اليوم العالمي للسكري الذي يعد مرض العصر، حيث انتشر المرض في جميع أنحاء العالم، وأصبح الكبار والصغار يصابون به، ولكن مع تطور التكنولوجيا أصبح العلاج أمر سهل، حيث يوجد أساليب مختلفة للشفاء منه، ومن خلال إذاعتنا وسيتم إلقاء أسباب وطرق العلاج ومضاعفات الإصابة بالسكر، حتى يتم التعرف على طرق التعامل مع المصابين به.

فقرة القرآن الكريم عن اليوم العالمي للسكري

لا يوجد أفضل من كلام الله عز وجل حتى نبدأ به إذاعتنا هذا الصباح، وخير الآيات التي تدل على أنه لا يوجد داء من غير دواء هي الآيات التي سيتلوها على مسامعكم الطالب (………..) فليتقدم مشكورًا:

بسم الله الرحمن الرحيم “الذي خلقني فهو يهدين،  والذي هو يطعمني ويسقين، واذا مرضت فهو يشفين، والذي يميتني ثم يحيين، والذي اطمع ان يغفر لي خطيئتي يوم الدين”، صدق الله العظيم.

شاهد أيضًا: إذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الإبتدائية مقدمة وعناصر وخاتمة

فقرة الحديث الشريف عن اليوم العالمي للسكري

يعد رسول الله صلى الله عليه وسلم هو قدوتنا في الحياة، فهو النموذج الذي صبر على كل ابتلاء أو مصيبة في الحياة، وقد حرص على ذلك في أحاديثه النبوية، وبين فضل الصبر على الأذى الذي يصاب به المؤمن في حديثه الذي سيقوله علينا الطالب (………..):

عن عبد الله بن مسعود -رضى الله عنه وأرضاه- أن رسول الله -صل الله عليه وسلم” قال “والذي نفسي بيده ما على الأرض مسلم يصيبه أذى من مرض فما سواه إلا حط الله عنه خطاياه كما تحط الشجرة ورقها”، صدق رسول الله -صل الله عليه وسلم”.

كلمة الصباح عن مرض السكري

يعد مرض السكري من الأمراض الشائعة، فهو يشير إلى وجود حالة مرضية مزمنة منذ زمن، فلا يستطيع الجسم تحويل الطعام إلى طاقة، ويدل على عدم قدرة الجسم على إنتاج كمية كافية من الأنسولين، أو عدم قدرته على استخدام الأنسولين بشكل صحيح، مما قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة تصيب الإنسان.

وينقسم مرض السكري إلى نوعين يختلف باختلاف طبيعة الجسم مدى استقباله للأعراض المسببة للمرض، وينتج النوع الأول من السكري بسبب نقص الأنسولين الذي تنتجه البنكرياس نتيجة إتباع عادات صحية خاطئة، ويمكن علاجه عن طريق تنظيم الغذاء وممارسة الرياضة، أو أخذ بعض الجرعات من الأنسولين، أما النوع الثاني يكون نتيجة مقاومة الجسم لإفراز الأنسولين، وعدم استجابة الجسم بشكل صحيح، وهذه الحالة يجب أخذ جرعات منتظمة من الأنسولين، كما أن هناك أنواع مختلفة من السكر مثل سكر الحمل، والسكر العصبي الخاص بسوء التغذية، هناك الكثير من الأعراض التي قد يصاب بها المريض، وتساعد على معرفة العلاج السريع في حالة التشخيص المبكر، ومن هذه الأعراض:

    • تكرار التبول خلال اليوم بكثرة.
    • الرغبة في تناول الماء بكثرة.
    • الشعور بالجوع كثيرا.
    • فقدان في الوزن.
    • حدوث خلل في الرؤية.
    • الإصابة بالهزال والضعف.
    • كثرة الإصابة بالالتهابات.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن التنمر.. أهمية ظاهرة التنمر المدرسي وآثارها

فقرة عن علاج مرض السكري

يوجد الكثير من الإجراءات الصحية التي يجب إتباعها حتى تنخفض نسبة السكر في الدم، ومن هذه الإجراءات التي يقدمها لكم الطالب (………..)

  • إتباع نظام غذاء صحي ومتوازن، حيث يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل الحلويات، والأطعمة الدسمة، كما يجب تناول الخضراوات والفواكه التي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • الوصول إلى الوزن المثالي للجسم، والتخلص من السمنة الزائدة.
  • زيادة ممارسة الأنشطة الرياضية، مع وجود نشاط حركي خلال اليوم، وممارسة المشي بشكل يومي.
  • يمكن تناول الأدوية الخاصة بمرضى السكر تحت إشراف الطبيب، حيث تعمل هذه الأدوية على التحكم بمستوى السكر في الدم.

فقرة هل تعلم عن مرض السكري

يعد مرض السكري من الأمراض المزمنة التي قد تصيب الإنسان، فيجب إتباع الأنظمة الصحية لتلافي الإصابة به، ومن الأقوال الخاصة بمرض السكري هي التي يقدمها لكم الطالب (……….):

  • هل تعلم أن مرض السكري هو العدو اللدود الذي إذا تمكنت من تحجمه، انتصرت عليه في نهاية الأمر.
  • هل تعلم أن هناك الكثير من الحالات المصابة بمرض السكري يمكن علاجها من خلال إتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة من دون تدخل علاجي.
  • هل تعلم أن يحتاج مرض السكر إلى الصبر والعزيمة في الحياة حتى تتمكن من التغلب عليه، فلا تفقد أمل الشفاء بالله.
  • هل تعلم أن مرض السكري قادر على تغير حياة الإنسان بالكامل، ومن أجل ذلك يجب تقبلها كما هي، حتى لا تؤثر الحالة النفسية على المرض فيتطور في الجسم.
  • هل تعلم قبل البدء في العلاج واستخدام الأدوية الطبية، يجب على المريض إتباع النظام الغذائي الصحي، وممارسة الرياضة بشكل مستمر ويومي، حتى لا يحتاج إلى استخدام الدواء بشكل أساسي في الحياة.
  • هل تعلم أن مرض السكر يعد جرس تنبيه لتغير النظام الغذائي في الحياة، وإتباع العادات الصحية التي يحتاجها الجسم، فيجب عليه أن لا يهمل الإنسان ذلك حتى لا يندم.

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد بالفقرات كاملة 2021

شعر عن مرض السكري

نهج بعض الشعراء في وصف مرض السكري في أبيات من الشعر، يثريها عليكم الطالب (……….)

قد جاءني الضيف الثقيل المفتري…هذا الذي سمّوه زوراً “سكّري”

إذ ليس حلواً طعمه، بل إنه…ألعلقمي الحنظلي المرمري

فلقد مُنعت من اللذائذ كلها …وحُرِمتُ حتى من شهيّ المنظر

لا الحلوُ مسموح تذوّقه، ولا …الخبز اللذيذ، سوى الرغيف الأسمر

وأكاد أُحرم كل لحم مدهنٍ …مثل الخراف: على النبات الأخضر

والنفس ما كفّت عن الطلب الدنيء…لكل ما حُرمته من أكل طري

وشغلتُ نفسي في رفوف وُضّبت…في كل سوقٍ رائجٍ متحضّر

فقرة يعجبني ولا يعجبني

وفي هذه الفقرة نقدم لكم من يعجب الطلاب والمعلمين وما لا يعجبهم:

  • يعجبني الطالب الذي يتسم بحسن الخلق.
  • يعجبني الطالب الذي يقابل السيئة بالحسنة.
  • يعجبني الطالب الذي يقول أحسن الألفاظ.
  • يعجبني الطالب قليل الكلام كثير الأفعال الحسنة.
  • يعجبني الطالب الذي لا يقول إلا خيرا.
  • لا يعجبني الطالب الذي يحمل الأخلاق السيئة.
  • لا يعجبني الطالب الذي لا يقول إلا الكلام السيئ والألفاظ السيئة.
  • لا يعجبني الطالب الذي يقابل الكلام السيئ بسيئ الكلام.

فقرة الدعاء للمريض

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته ولا ألمًا إلا سكنته ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا وشافتا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضًا: هل تعلم للإذاعة المدرسية عن الفضاء

خاتمة اذاعة عن اليوم العالمي للسكري

وبهذا نكون قد وصلنا  إلى آخر محطة من فقرات البرنامج الإذاعي اليومي، نتمنى من الله أن يشفي ويعافي مرضى السكر وجميع مرضى المسلمين ويغفر لهم، نرجو أن تكونوا قد استفدتم معنا اليوم واكتسبتم العديد من المعلومات التي تنفعكم في حياتكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبهذا قدتم تناول اذاعة عن اليوم العالمي للسكري بجميع عناصر الإذاعة المدرسية، والذي يمكن استخدامه في الإذاعة المدرسية في اليوم العالمي لمرض السكري.