إذاعة مدرسية عن يوم المعلم جاهزة للطباعة PDF

إذاعة مدرسية عن يوم المعلم جاهزة للطباعة PDF

إذاعة مدرسية عن يوم المعلم جاهزة للطباعة PDF، فهناك العديد من المناسبات التي يتم الاحتفال بها حول العالم، والتي يتم تخصيص يوم لها ليكون موحد في كافة الدول التي تتواجد على خريطة العالم، بغية توحيد هذا الاحتفال الذي يعبر عن شيء أو حدث ما يخص كل البشر الذين يتشاركون العيش على هذا الكوكب، ويَوم المُعلم هو أحد هذه الأيام المعترف بها دولياً، تقديراً لرمز من رموز العلم والتعلم، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقدم إِذاعة مَدرسية مكتملة العناصر عن هذا اليُوم.

مقدمة إذاعة مدرسية عن يوم المعلم 

بسم الله الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، الذي لا نعبد إياه وبه نستعين، والصلاة والسلام على خاتم النبيين والمرسلين، ومن اتبعه على هذا الدين، من الصحابة رضوان الله عليهم، ومن تبعهم من التابعين والصالحين، وأما بعد:

أيها الحضور الكريم، أدام الله تعالى جمعنا هذا الذي يبنى على أهداف نبيلة، حضنا الله تعالى ونبيه الكريم عليه الصلاة والسلام، هذه الأهداف التي تتمثل بنيل العلم والارتقاء بدرجاته، وما نيل هذه الدرجة يأتي من فراغ وبلا مساعدة، وإنما الفضل يعود في ذلك إلى المساعدين الذين يكدون ويجتهدون معنا لنيل هذه الدرجات، ألا وهم المعلمين الذين نحتفل بهم كل عام في يَوم المُعلم، تقديراً لهم ولما يقدمونه في تعزيز هذا الهدف النبيل، وهذا ما سوف يكون محور إذاعتنا المَدرسية هذا اليوم، ولن نطيل الحديث حتى نفسح المجال لطلابنا، لنرى ما في جعبتهم من فقرات جميلة قاموا بتحضيرها لهذه المناسبة الجميلة.

شاهد أيضًا: تعبير عن يوم المعلم العالمي DOC

إذاعة مدرسية عن يوم المعلم 

يَوم المُعلم من المناسبات التي تحتفي جميع المؤسسات التعليمية حول العالم، تقديراً لجهود هؤلاء المساعدين في عملية التعلم، وفي هذه الإِذاعة المَدرسية سوف نقدم فقرات تفيد بالإشادة بجهودهم الكبيرة، والتي تأتي عادة وفق الترتيب التالي:

فقرة القرآن الكريم للإذاعة عن يوم المعلم 

وفي البداية، نستمع معاً لما ذكره الله تعالى في كتابه العزيز عن درجة المعلمين والعلماء، والتي سوف يتلو على مسامعنا منها الطالب…. فليتفضل مشكوراً:

  • قال الله تعالى عن فضل العلماء الذين أوتوا العلم الذي يفيد البشرية: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ ۖ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ}[1].
  • وذكر الله تعالى درجة العلم التي آتاها لنبيه -عليه الصلاة والسلام- وهو خير المعلمين، إذ قال جل وعلا في كتابه الحكيم: {كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آَيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ * فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ}[2].

فقرة الحديث الشريف للإذاعة عن يوم المعلم 

صدق الله العظيم، وبعد هذه الآيات المليئة بالحكمة والموعظة، نستمع وإياكم للطالب…. الذي يقرأ علينا بعض ما ورد في السنة النبوية الشريفة عن هذا الأمر، فليتفضل مشكوراً:

  • قال النبي -عليه الصلاة والسلام- “من سلك طريقًا يطلبُ فيه علمًا، سلك اللهُ به طريقًا من طرقِ الجنةِ، وإنَّ الملائكةَ لتضعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ، وإنَّ العالِمَ ليستغفرُ له من في السماواتِ ومن في الأرضِ، والحيتانُ في جوفِ الماءِ، وإنَّ فضلَ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ، وإنَّ العلماءَ ورثةُ الأنبياءِ، وإنَّ الأنبياءَ لم يُورِّثُوا دينارًا ولا درهمًا، ورَّثُوا العِلمَ فمن أخذَه أخذ بحظٍّ وافرٍ”[3]
  • وقد أمرنا النبي -عليه الصلاة والسلام- أن نجل العلماء ونحترمهم ونوفيهم حقهم ونقدر علمهم، إذ قال في الحديث الشريف: “ليس منَّا مَنْ لم يُجِلَّ كبيرَنا، ويرحمْ صغيرَنا! ويَعْرِفْ لعالِمِنا حقَّهُ”[4].

كلمة صباحية للإذاعة عن يوم المعلم

نشكر الطالب…. على ما قدمه لنا من أحاديث شريفة فيها من العظة الكثير، وأما الآن فنستمع معاً إلى الطالب….. الذي سوف يقدم لنا كلمة عن هذا اليوم، فليتفضل مشكوراً:

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله تعالى رب العالمين، والصلاة والسلام على معلمنا الأول الذي علمنا أصول الدين، وأما بعد:

بدايةً، أحييكم جميعاً بتحية الإسلام أن السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وأخص بالتحية تلك الهامات العالية التي تقف الكلمات عاجزة عن وصف درجة الامتنان لهم، ولجهدهم المبارك بإذن الله تعالى بما قدموه على الدوام، تلك الهامات التي تعبها مع طلاب العلم يمثل أضعافاً مضاعفة من تعب الطلاب، فهم الذين يشرحون ويعيدون ويراجعون ويمتحنون ويسعون لتعليمنا ما آتاهم الله تعالى من علم، ننتفع به وننفع به من حولنا، هذه الهامات التي تشبه المرساة للسفينة التي تبحر في بحر العلم، والتي تشكل البوصلة والمنارة التي تهتدي بها السفن في هذه البحور، حتى ننتقل من شواطئ الجهل إلى بر المعرفة، إنهم المعلمون الذين على الله تعالى درجاتهم في الدنيا والآخرة.

شعر عن يوم المعلم للإذاعة المدرسية 

لم ينسى شعراؤنا من خلال أشعارهم، أن يقدموا الشكر للمعلمين والمعلمات على عطائهم في التعليم، ويقِروا لهم بالفضل والامتنان، ومن الشعر الجميل في ذلك يلقي علينا الطالب….. فليتفضل مشكوراً:

قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا *** كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا

أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ *** مِنَ الَّذي يَبني وَيُنشِئُ أَنفُسًا وَعُقولا

سُبحانَكَ اللَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ *** عَلَّمتَ بِالقَلَمِ القُرونَ الأولى

أَخرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ *** وَهَدَيتَهُ النورَ المُبينَ سَبيلا

هل تعلم عن يوم المعلم العالمي

إن يَوم المُعلم من المناسبات التي يجتمع العالم على استذكارها في كل عام، تقديراً لعمل هذه الهامات في بناء الأجيال، وهناك العديد من المعلومات عن هذا اليوم، والتي سيعلمنا بعضاً منها الطالب…. فليتفضل مشكوراً:

  • هل تعلم أن يَوم المُعلم العالمي يقام سنوياً تقديراً لجهد المعلمين في تنشئة الطلاب والمجتمع كله على حد سواء.
  • هل تعلم أن يَوم المُعلم العالمي يعود أصله للعام 1966 ميلادي، إلا أن أول مرة تم الاعتراف به رسمياً على مستوى العالم عام 1994 ميلادي.
  • هل تعلم أن يَوم المُعلم العالمي تم إقراره عالمياً من قبل منظمة اليونسكو العالمية.
  • هل تعلم أنه من أهداف منظمة اليونسكو بهذا اليوم، هو وضع معايير تحدد حقوق وواجبات المعلمين حول العالم، والنظر في أوضاعهم الوظيفية وتحسينها.

سؤال وجواب للإذاعة عن يوم المعلم 

نشكر الطالب…. على هذه المعلومات الثمينة عن هذا اليوم، لكن ما زال هناك معلومات قيمة عنها، والتي سوف يخبرنا بعضها الطالب… ضمن فقرة سؤال وجواب، فليتفضل مشكوراً:

  • السؤال: متى يصادف يَوم المُعلم العالمي؟
  • الجواب: 5 أكتوبر من كل عام.
  • السؤال: من هي المنظمات التي دعت إلى إقامة هذا اليوم؟
  • الجواب: منظمة اليونسكو ومنظمة العمل الدولية.
  • السؤال: ما هي منظمة اليونسكو؟
  • الجواب: هي منظمة دولية تهدف لتحقيق التعاون بين دول العالم في مجالات عدة، مثل التعليم والتربية والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان.
  • السؤال: ما هي أكثر تواريخ الاحتفال بيوم المُعلم العالمي حول العالم؟ 
  • الجواب: 5 سبتمبر مثل الهند، 5 أكتوبر مثل الكثير من دول العالم، الأسبوع الأخير من أكتوبر مثل الولايات المتحدة، 10 سبتمبر مثل الصين. 

فقرة أقوال مأثورة عن المعلم للإذاعة

لقد قال أهل العلم المشهود لهم بالحكمة، الكثير من الأقوال في حق المعلمين والعلم، ومن أقوالهم الجميلة المليئة بالموعظة، سوف يسمعنا الطالب…. فليتفضل مشكوراً:

قال الصحابي والخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه:

ما الفخر إلا لأهل العلم *** إنهم على الهدى لمن استهدى أدلاء

وقدر كل امرئ ما كان يحسنه *** والجاهلون لأهل العلم أعداء

ففز بعلم تعش حيـًّا به أبدا *** الناس موتى وأهل العلم أحياء

وقال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى:

اِصبِر عَلى مُرِّ الجَفا مِن مُعَلِّمٍ *** فَإِنَّ رُسوبَ العِلمِ في نَفَراتِهِ

وَمَن لَم يَذُق مُرَّ التَعَلُّمِ ساعَةً *** تَذَرَّعَ ذُلَّ الجَهلِ طولَ حَياتِهِ 

شاهد أيضًا: عبارات تهنئة بيوم المعلم 2023

خاتمة إذاعة عن يوم المعلم 

ومع هذه الأبيات الشعرية الجميلة، يؤسفني قول أننا وصلنا إلى نهاية هذه الإِذاعة المَدرسية، والتي خصصناها من أجل إظهار مدى التقدير والشكر والامتنان لمعلمينا الأفاضل، صانعي جيل المستقبل وجنود الوطن، وفي الختام، نرجو من الله تعالى أن نستطيع رد جميلهم علينا، فلولا جهودهم الكبيرة، لما رأينا أفواج طلاب العلم التي تتخرج كل عام من مدارسنا، ونسأل الله تعالى لهم العافية والأجر والثواب على كل ما قدموه، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

إذاعة مدرسية عن يوم المعلم جاهزة للطباعة pdf

حتى يتم الاستفادة من هذه الإِذاعة المَدرسية الهامة، بعناصرها الكاملة عن يَوم المُعلم العالمي، نقدمها كملف بصيغة pdf يمكن تحميله “من هنا“، للاستفادة منها في الأهداف التعليمية والمعرفية المختلفة.

إذاعة مدرسية عن يوم المعلم جاهزة للطباعة doc

نظراً لتعدد سبل للاستفادة من هذه الإِذاعة المَدرسية التي قدمناها لكم، وأهمية الحصول على كافة أشكال الفائدة الممكنة منهل، نقدمها كملف بصيغة doc يمكن تحميله “من هنا“، حتى يتسنى للمهتمين طباعتها على الورق والتعامل معها كملف وورد.

بهذا القدر نصل الى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان إذاعة مدرسية عن يوم المعلم جاهزة للطباعة PDF، والذي قدمنا من خلاله إِذاعَة مَدرسية يَوم المُعلم العالمي بعناصرها الكاملة، كما قدمناها بصيغتي pdf و doc لتحقيق أعلى درجات الفائدة منها.

المراجع

  1. ^سورة المجادلة , الآية 11
  2. ^سورة البقرة  , الآيتان 151 و 152
  3. ^صحيح أبي داود , أبو الدرداء، الألباني، 3641، صحيح
  4. ^صحيح الجامع , عبادة بن الصامت، الألباني، 5443، حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *