أي مما يلي قابل للقص والصقل مثالي في صناعه المجوهرات

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر 2021 , 00:09
أي مما يلي قابل للقص والصقل مثالي في صناعه المجوهرات

أي مما يلي قابل للقص والصقل مثالي في صناعه المجوهرات سوف نقوم بالإجابة على هذا التساؤل اليوم، فالكثير من الأفراد يتساءلون عن المواد التي يجب أن يتم توافرها للقيام بعملية القص والصقل الذي يدخل في عملية صناعة المجوهرات.

أي مما يلي قابل للقص والصقل مثالي في صناعه المجوهرات

الصناعة الخاصة بالمجوهرات والحلي من المواد الفلزية التي يكون لها لمعانًا وبريقًا من أولى الدرجات، ذلك بالإضافة إلى أنها قابلة للتشكيل وتتمتع بقدر عالي من الصلابة مما يجعل من كسرها أمرًا مستحيلًا، وهي في صلابتها مثل باقي الفلزات التي تتصف بالصلابة أيضًا، كما أن درجة الانصهار خاصتها تكون مرتفعة وهذا ما يجعلها تتحمل درجات الحرارة العالية، والإجابة على سؤال أي مما يلي قابل للقص والصقل مثالي في صناعة المجوهرات، هي الأحجار الكريمة، حيث أنها:

  • ضمن المعادن التي تتكون من عنصرين أو أكثر من ذلك.
  • المعادن تتكون من مادة السيليكا مع تواجد العديد من الشوائب المعدنية بها.
  • يتنوع النوع الخاص بالأحجار الكريمة بتنوع المادة التي تتكون منها بالإضافة إلى مادة السيليكا.

تعريف المجوهرات

تعتبر المجوهرات صورة من الصور التي تتبعها النساء في التزين:

  • يتم تصنيع المجوهرات من العديد من المواد، بل أنها في كثير من الأحيان يتم صناعتها من المعادن الغالية أو الصدف والأحجار الكريمة.
  • تختلف المواد المستعملة الموجودة في المجوهرات باختلاف الثقافات، أي أن كل دولة لها تراثها ونماذجها وتصميماتها الخاصة في صناعة الحلي، على سبيل المثال في البادية يستخدمون ألوان الصيف بكثرة ويميلون إلى استخدام معدن الذهب مع المجوهرات، وتتميز مجوهراتهم بكبر حجمها، في حين عواصم الدول تشترك في ذوقها البسيط الهادئ في الشكل والتصميم، حتى وإن كان لكل دولة تصميمها ولكن جميعهم يتفقون في سلك طريق البساطة في الحلي وتصميمها.
  • تكون المجوهرات مُطعمة بالعديد من القطع الخاصة بالأحجار الكريمة أو من أي مواد ثانية على سبيل المثال، القماش.
  • في كثير من الأحيان يستعمل الخرز الخاص بالسبحة في عمل المجوهرات، كما أن تلك الخرازات يتم صناعتها من الأحجار الكريمة أو الزجاج أو المعادن والخشب المتنوع.
  • يتواجد الكثير من المواد التي يتم استعمالها لكي يتم صناعة الحلي منها المعادن على سبيل المثال، البلاتين والذهب والنحاس والفضة وغير ذلك.

أنواع الأحجار الكريمة

أي مما يلي قابل للقص والصقل مثالي في صناعه المجوهرات مثل ما تم الرد على هذا السؤال بأنها الأحجار الكريمة، يجدُر بنا استكمال موضوع الأحجار الكريمة والتنويه إلى أن هناك الكثير من الأنواع، هناك نوعين أساسيين من ضمنها أحجار صناعية، وأيضًا أحجار طبيعية، حيث يتشابه كلا النوعين في كل من الهيئة والشكل، فالأحجار الكريمة يتم صناعتها من الزركونيا على شكل مكعب وتتألف من الموازيت المقلد والزركنيوم.

تتشابه الأحجار الكريمة مع الأحجار الصناعية في الخصائص الفيزيائية، كما أن الأحجار الصناعية مميزة بتواجد العديد من الألوان منها، وفي السطور التالية سوف نذكر لكم أنواع الأحجار الكريمة:

  • الألماس: يتم عمل الأحجار التي نطلق عليها نفس الاسم (الألماس) منه وفقًا للقطع والقيراط والوضوح وأيضًا اللون.
  • الحجر الروبي: يكون هذا الحجر معروفًا من خلال اللون الأحمر الخاص به، بحيث يتم إنتاج أيونات الكروم منه التي تكون باللون الأحمر، على أن تُستبدل أيونات الكروم بأيونات الألومنيوم في الكريستال.
  • الياقوت الأبيض: يعتبر من الأحجار الكريمة الأولى المصنعة، كما أنه يمكن أن يكون بديلًا عن الألماس، بل أنه يعد من ضمن البدائل الضعيفة وهذا بسبب ضعف اللمعان الخاص به، كما أنه يتواجد في كمبوديا ومناطق أخرى من جنوب شرق آسيا وأستراليا، وأيضًا مونتانا التي تتواجد في الولايات المتحدة.
  • الزمرد: يتميز الزمرد بأنه ذات لون أخضر داكن مميز وفخم، كما أنه يعد من ضمن الأحجار الكريمة الغالية المعروفة والتي تتفوق على الألماس في كثير من الأحيان، حيث يستخرج الزمرد من المناجم الخاصة به في البحر الأحمر في كل من جمهورية مصر العربية، والبرازيل، وباكستان، وأفريقيا وأيضًا كولومبيا.
  • التوباز: يعد التوباز من ضمن المعادن الخاصة بالسيليكات النادر تواجدها، كما أنها تتميز باللون الأصفر والأرجواني أو الأزرق، وهذا وفقًا للبلورات والأيونات التي تكون متواجدة به، وبالرغم من شهرته بتعدد ألوانه المبهجة إلا أن البعض منه شفاف بلا لون.
  • الزبرجد: يكون معدن الزبرجد متشابه كثيرًا مع الزمرد، كما أنه يكون مائل إلى اللون الأخضر واللون الأزرق، ويتواجد بكميات صغيرة.

الأحجار الكريمة في المعتقدات الدينية

العديد من الديانات قامت بتعظيم الأحجار الكريمة وكرمتها واعتبرتها شيء مقدس، ويوجد العديد من الديانات التي استعملت الأحجار الكريمة كرمز لها.

ارتبط الأفراد ارتباطًا روحانيًا بتلك الأحجار في العصور المختلفة، وقد تم وصف العديد من الأحجار الكريمة في القرآن الكريم، وتم استعمال الأحجار الكريمة في أقدم الأساطير على مر السنين، بحيث أن العديد من الأشخاص اعتقدوا بأن تلك الأحجار خارقًة وفقًا للميتافيزيقا والفلسفة.

تعريف المعادن

تعتبر المعادن من ضمن المواد الغير عضوية والتي تتشكل بصورة طبيعية في القشرة الأرضية، وكذلك في الغبار الخاص بالغلاف الجوي وفي المنطقة الداخلية للصخور التي تكون معرضة للمراحل الجيولوجية المتنوعة عن طريق الأفعال الحادثة من قبل المياه الجوفية وأيضًا السطحية، حيث أنه:

  • تتوافر المعادن في الطبيعة على صورة مواد خام في كثير من الأوقات.
  • ساعد التفاوت والتنوع بين العناصر التي تتكون منها الصخور إلى أن تظهر بالألوان المختلفة مثال لذلك، وجود الصخور باللون الأحمر التي تشمل النسب العالية من أكاسيد الحديد.
  • ترتبط تلك المعادن مع بعضها البعض وأيضًا مع العناصر الثانية.
  • عُرفت المعادن من الجهة الكيميائية بأنها المواد التي تحتوي على العديد من الخصائص ومن ضمنها التي تكون موصلة للكهرباء والحرارة.
  • يمكن معرفة المعادن بكل سهولة من خلال الاعتماد على الموقع الخاص بها في الجدول الدوري، كما أنه يتم تصنيف المعادن عن طريق اعتمادها على الخصائص المختصة بها للمعادن الغير فلزية وأيضًا الفلزية.

نبذة عن الكربون

يعتبر الكربون من المواد اللافلزية وذلك لعدم قابليته لكل من الثني والسحب والطرق، ويتم تفتيته عندما يتعرض إلى الطرق، وأيضًا لا يوجد به أي درجة من درجات البريق أو اللمعان، بالرغم من ذلك نجد أن الكربون يتواجد في الطبيعة بشكلين متنوعين ومنهم، الماس والجرافيت، ويتم دخول الجرافيت في العديد من الصناعات من ضمنها صناعة القلم الرصاص، أما بالنسبة للماس فيدخل في صناعة المجوهرات وأيضًا في قص الزجاج بسبب الصلابة الخاصة به وكذلك القوة.

وفي ختام هذا المقال ذكرنا أي مما يلي قابل للقص والصقل مثالي في صناعة المجوهرات، وتعريف المعادن، وذكرنا أيضًا تعريف المجوهرات، وأنواع الأحجار الكريمة، وتحدثنا عن الأحجار الكريمة في المعتقدات الدينية، وعرضنا نبذة صغيرة عن الكربون، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.