أفضل مضاد حيوي لالتهاب المهبل الفطري من الصيدلية

أفضل مضاد حيوي لالتهاب المهبل الفطري من الصيدلية

أفضل مضاد حيوي لالتهاب المهبل الفطري من الصيدلية، حالة مرضية شائعة جدًا لدى النساء، وهي من أكثر الأمراض المزعجة التي تسببها البكتيريا، حيث ينجم عنها عدة أعراض تؤرق المرأة وتضايقها وتؤثر على صحتها، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع مقالاتي عن التهابات المهبل الفطرية بشكل مفصل، والتطرق لذكر أسباب حدوثها، وما هي أعراضها، بالإضافة إلى ذكر أنواعها بشكل مُبسط.

ما هي التهابات المهبل الفطرية

التهاب المهبل الفطري هو فرط في نمو الفطريات المبيضات، وتسبب عدوى المهبلية، وتتسبب هذه العدوى المهبلية في حرق الجلد المحيط بالمهبل والحكة، وقد يغير من تناسق الإفرازات المهبلية، ويمكن أن تصاب النساء والفتيات من جميع الأعمار بعدوى الخميرة المهبلية، حيث ستصاب ثلاث من كل أربع نساء بعدوى الخميرة في مرحلة ما من حياتهن، ويعاني ما يقرب من نصف النساء من عدوى أو أكثر.[1]

شاهد أيضًا: علاج التهابات المهبل للمتزوجات

انواع التهابات المهبل الفطرية

تعد الالتهابات المهبلية مرضًا شائعًا عند معظم النساء حيث ستعاني منها خلال فترة من فترات حياتها، وعادةً ما تزول عدوى المهبل بعد فترة قصيرة من العلاج بالأدوية المضادة للفطريات، ويُدرج فيما يلي أنواع التهابات المهبل الفطرية بشكل مفصل:[2]

التهاب المهبل الجرثومي

هو عدوى ناتجة عن فرط نمو البكتيريا التي تعيش عادة في المهبل، فهو أكثر أنواع العدوى المهبلية شيوعًا، حيث ما يقرب من نصف الأشخاص الذين يصابون به لا يعانون من أي أعراض، ويمكن أن يحدث التهاب المهبل البكتيري عندما يكون هناك تغيير في الظروف الطبيعية للمهبل.

التهاب الكلاميديا

الكلاميديا ​​هي أكثر الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي شيوعًا، سببها نوع من البكتيريا، ومن الشائع عدم ظهور أي أعراض مع الكلاميديا. ولكن إذا حدث ذلك، فيمكن ملاحظة إفرازات مهبلية أكثر من المعتاد، ونزيفًا بين فترات الدورة الشهرية، أو بعد الجماع.

التهاب الهربس التناسلي

يحدث الهربس التناسلي بسبب فيروس الهربس البسيط (HSV)، والذي ينتقل عادة من خلال الاتصال الجنسي، فلا تظهر الأعراض على كل شخص مصاب بالهربس التناسلي، ولكنه يمكن أن يسبب بثورًا مؤلمة حول المنطقة التناسلية، والشعور في الصداع والحمى.

التهاب الثآليل التناسلية

تحدث الثآليل التناسلية بسبب فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، والذي ينتشر عادة عن طريق الاتصال الجنسي، وتظهر على شكل زوائد صغيرة على أو حول الفرج أو عنق الرحم أو المهبل أو فتحة الشرج، ويمكن أن تكون مؤلمة ومثيرة للحكة، أو تنزف أحيانًا.

التهاب المشعرات

هو مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي يسببه طفيلي خلية حية صغيرة يسمى المشعرات المهبلية، المصابين بداء المشعرات لا يعانون من أي أعراض، ولكن يمكن ظهور إفرازات مهبلية صفراء أو بيضاء كريهة الرائحة، وربما تكون رغوية. قد ينتج بعض الوجع والحكة حول الفرج والألم عند التبول.

شاهد أيضًا: علاج التهاب المسالك البولية عند النساء

أفضل مضاد حيوي لالتهاب المهبل الفطري من الصيدلية

العدوى تكون مصحوبة بأعراض تنتهي عندما يتم التخلص من توازن المجتمعات الميكروبية داخل الجسم. إما بسبب المضادات الحيوية، والتغيرات الهرمونية، واستخدام منتجات النظافة النسائية، ويُدرج فيما يلي أفضل مضاد حيوي لالتهاب المهبل الفطري بشكل تفصيلي:[3]

أقراص كانديزول

يستخدم كانديزول لعلاج عدوى الخميرة المهبلية لدى البالغين والأطفال بعمر 12 سنة وما فوق، وكلوتريمازول ينتمي إلى فئة من الأدوية المضادة للفطريات تسمى إيميدازول، وهو يعمل عن طريق وقف نمو الفطريات المسببة للعدوى، وهو يشبه المضاد الحيوي ولكنه يستخدم لعلاج عدوى الخميرة، ويستخدم عن طريق الفم لعلاج ومنع عدوى الخميرة التي تظهر أيضًا في الفم والحلق، ويمكن أيضًا استخدام لأغراض أخرى.

أقراص كانديزول

أقراص فنجيكان

دواء مضاد للفطريات ويستخدم لعلاج الالتهابات التي تسببها أنواع مختلفة من الفطريات، والسبب الأكثر شيوعًا للعدوى الفطرية هو خميرة تسمى المبيضات، ويتوفر على شكل كبسولات أو سائل، ويستخدم لعلاج عدوى الفطريات أو الخميرة الخطيرة  بما في ذلك داء المبيضات المهبلي وداء المبيضات الفموي البلعومي، وداء المبيضات المريئي، والتهابات المبيضات الأخرى بما في ذلك التهابات المسالك البولية.

أقراص فنجيكان

أقراص فلوكازول

الفلوكونازول دواء مضاد للفطريات معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، يساعد في علاج داء المبيضات المخاطي الجلدي، بما في ذلك داء المبيضات المريئي، وداء المبيضات الفموي البلعومي، وداء المبيضات الفرجي المهبلي التهاب الفرج والمهبل.

أقراص فلوكازول

ميترونيدازول Metronidazole

يستخدم الميترونيدازول لعلاج الالتهابات البكتيرية في مناطق مختلفة من الجسم، وتُستخدم الأقراص الممتدة المفعول لعلاج النساء المصابات بالتهابات مهبلية مثل التهاب المهبل البكتيري، وهو أحد الأدوية الأساسية لعلاج الالتهابات البكتيرية اللاهوائية والتهابات الطفيليات والالتهابات البكتيرية الدقيقة، يتم استخدامه لعلاج التهابات المهبل الجرثومية.

Metronidazole ميترونيدازول

الكليندامايسين Clindamycin

يعالج الكليندامايسين الالتهابات الخطيرة التي تسببها البكتيريا اللاهوائية، بما في ذلك التهابات المهبل الفطرية، ويجب إعطاء الكليندامايسين بالاقتران مع عامل مضاد للبكتيريا آخر فعال ضد البكتيريا الهوائية سالبة الجرام، إذ تحتوي كبسولات الكليندامايسين على هيدروكلوريد أي ما يعادل 75 مجم أو 150 مجم أو 300 مجم من الكليندامايسين.

Clindamycin الكليندامايسين

تينيدازول Tinidazole

يستخدم تينيدازول لعلاج التهاب المهبل الجرثومي وهو عدوى ناتجة عن فرط نمو البكتيريا الضارة في المهبل لدى النساء، وينتمي تينيدازول إلى فئة من الأدوية تسمى مضادات الميكروبات نيتروإيميدازول، فهو يعمل عن طريق قتل الكائنات الحية التي يمكن أن تسبب العدوى.

 

Tinidazole تينيدازول

ما الفرق بين التهاب المهبل البكتيري والفطري

الفرق الرئيسي بين عدوى الالتهاب المهبلي الجرثومي وعدوى الخميرة هو الميكروب المحدد الذي يسببها، حيث أنّ التهاب المهبل البكتيري هو عدوى بكتيرية، بينما عدوى الخميرة هي عدوى فطرية، وتشير الدراسات الطبية أنّ هو عدم التوازن بين البكتيريا الطبيعية والخميرة هو سبب رئيسي لالتهاب المهبل، وهي أشكال من التهاب المهبل ناتج عن فرط نمو الكائنات الحية الدقيقة الطبيعية الموجودة في منطقة المهبل، ويحدث التهاب المهبل الجرثومي بسبب فرط نمو بكتيريا، وتشترك هاتان الحالتين في العديد من الأعراض، ولكن لديهما بعض الاختلافات الواضحة، إذ يمكن أن يسبب كلاهما إفرازات غير طبيعية من المهبل وتغير في الرائحة وتهيجًا.[4]

نصائح للوقاية من التهابات المهبل الفطرية

قد تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة في تخفيف الأعراض ومنع تفاقم الأعراض الناتجة عن التهابات المهبل الفطرية، وفيما يلي مجموعة متنوعة من النصائح للوقاية من التهابات المهبل الفطرية بشكل مُبسط:[5]

  • الحفاظ على المنطقة التناسلية نظيفة وجافة.
  • تجنب الغسل واستخدام البخاخات أو العطور أو المساحيق الأنثوية المعطرة، والتي يمكن أن تؤثر على التوازن الميكروبي للمهبل، وربما تعزز نمو الخميرة.
  • ارتداء ملابس داخلية فضفاضة أو سراويل قصيرة، أو شورت لمنع التهيج والتعرق.
  • تغيير ملابس السباحة المبللة أو ملابس التمارين الرياضية على الفور، وغسل الملابس المغطاة بالعرق أو المبللة بعد كل استخدام.
  • الحفاظ على مستوى السكر في الدم لديك تحت السيطرة إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع 4، أو النوع 6.

وبهذا القدر نصل لختام مقال أفضل مضاد حيوي لالتهاب المهبل الفطري من الصيدلية، والذي تناول في محتواه التعريف بالتهاب المهبل الفطري، وتطرقنا من خلال مقالنا لذكر نصائح للوقاية من التهابات المهبل الفطرية، وعرض مجموعة من أفضل الأدوية لعلاج هذا الالتهاب.

أسئلة شائعة

  • كيف تبدو بداية عدوى الخميرة المهبلية؟

    احمرار أو تورم أو حكة في الفرج ثنايا الجلد خارج المهبل، وإفرازات سميكة بيضاء، ألم أو حرقة عند التبول أو أثناء ممارسة الجنس.

  • ما هي المدة التي تستغرقها عدوى الخميرة لتختفي من تلقاء نفسها؟

    قد تختفي عدوى الخميرة الخفيفة في غضون ثلاثة أيام، وفي بعض الأحيان لا يحتاجون حتى إلى العلاج، ومع ذلك قد تستغرق العدوى المتوسطة إلى الشديدة من أسبوع إلى أسبوعين للتخلص منها.

المراجع

  1. ^mountsinai.org , Vaginal yeast infection , 13/11/2022
  2. ^uptodate.com , Patient education: Vaginal yeast infection (Beyond the Basics) , 13/11/2022
  3. ^khealth.com , Bacterial Vaginosis vs. Yeast Infection: What’s the Difference? , 13/11/2022
  4. ^medicalnewstoday.com , 6 of the best yeast infection treatments to consider , 13/11/2022
  5. ^everydayhealth.com , Best Treatments for Vaginal Yeast Infections , 13/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *