أسباب تنميل اليدين وطرق التخلص منه

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 27 سبتمبر 2021 , 23:09
أسباب تنميل اليدين وطرق التخلص منه

أسباب تنميل اليدين أحد أهم الأسئلة التي تؤرق الكثيرين، لآن تنميل اليدين إحساس غير مألوف للبعض، يشعر معه الإنسان بوخز في الكف والأصابع وعدم القدرة على حمل الأشياء، وأسباب ذلك متعددة، وسوف نتعرف معكم الآن على جميع هذه الأسباب وطرق التخلص منه لتجنب الشعور بهذا الألم الشديد.

أسباب تنميل اليدين

تنميل اليدين هو واحد من ضمن الأعراض التي قد تكون متلازمة مع مرض معين مثل مرض السكري، حيث يشعر المرء بتنميل في اليدين والأصابع والذي يظهر بكثرة أثناء فترة النوم، كما أنه يشعر بألم شديد في الذراع بأكمله، وسوف نتناول الآن جميع أسباب هذا التنميل بالتفصيل.

نقص الفيتامينات أو المعادن

يعتبر نقص الفيتامينات أو المعادن التي يحتاجها الجسم هو السبب الرئيسي والأول الذي يسبب تنميل في اليدين، وذلك لأن الجسم بحاجة إلى فيتامين ب 12 والذي يركز بشكل أساسي في الحفاظ على الجهاز العصبى ويمكن أن يسبب نقص هذا الفيتامين الشعور بوخز سواء في اليدين أو القدمين على حد سواء، بالإضافة إلى ذلك فإن نقص نسبة البوتاسيوم أو الماغنسيوم في الجسم من أهم أسباب التنميل الذي يظهر في اليدين أيضًا، كما أن نقص الفيتامين قد يؤدي إلى:

  • الشعور بالإعياء والضعف العام في الجسم.
  • الصعوبة في التوازن أو المشي.
  • الهلوسة وعدم القدرة على التركيز بشكل كبير.
  • ظهور اصفرار في لون الجلد والعينين.

الإصابة بمرض السكري

شعر مريض السكر بشكل عام بألم في الجهاز العصبي واعتلال شديد والذي ينتج عن زيادة نسبة السكر في الدم وكذلك زيادة نسبة الكوليسترول، وقد يسبب هذا المرض تلف في الأعصاب، مما يسبب تنميل في اليدين وأبرز الحالات التي نجدها تعاني من مرض السكري يقومون بعملية بتر لأحد الأصابع، ولذلك يعد هذا المرض خطير للغاية إذا لم ينتبه إليه الإنسان ويتناول جرعات الأدوية المناسبة له في مواعيدها المحددة.

ظهور قصور في نشاط الغدة الدرقية

يحدث هنا اضطراب في نشاط الغدة الدرقية والتي تعتبر هي المسؤولة عن إنتاج الهرمونات اللازمة لكي يستطيع الجسم القيام بالوظائف المختلفة، حيث يتم إنتاج القليل من هذه الهرمونات وهذا بدوره يسبب الشعور بالتنميل في اليدين، كما أن القصور الذي يحدث في الغدة الدرقية قد يسبب احتباس للسوائل وبالتالي يحدث تورم في الأنسجة، وهذا التورم يساعد في الضغط الشديد على الأطراف وبالتالي الشعور بتنميل ووخز في اليدين أو القدمين.

متلازمة مخرج الصدر

تحدث بسبب الضغط الذي تسببه الأوعية الدموية أو الأعصاب بين الضلع الأول وعظام الترقوة، وقد يتسبب في ذلك حمل أكياس ثقيلة أو عمل أكثر من نشاط متكرر بنفس النمط، وهذا المرض تشعر به الكثير من السيدات بوجه خاص، ويسبب ذلك معاناة وألم شديد في الأصابع أو الأطراف حيث تشعر المرأة بتخدير ووخز، مع الشعور بألم في الرقبة أو الكتفين وهنا لا بد من التدخل الطبي من أجل العلاج حتى لا تكون هناك حاجة إلى تدخل جراحي.

مرض الذئبة

مرض الذئبة من أكثر الأمراض شيوعًا، فهي عبارة عن اضطرابات في جهاز المناعة وذلك يحدث عندما يقوم جهاز المناعة بالهجوم على الأنسجة والأعضاء ولكن بالخطأ، وهناك الكثير من المضاعفات التي يسببها هذا المرض ومن أبرزها تلف الأعضاء الرئيسية في الجسم مثل القلب والكلى والدماغ وكذلك الرئتين.

متلازمة النفق الرسغي أو المرفقي

يعتبر مرض متلازمة النفق الرسغي أو المرفقي أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الشعور بوخز في اليدين، وتحدث هذه الحالة عندما يكون هناك ضغط من الأعصاب الرئيسية الموجودة في اليدين مما يسبب الألم وكذلك الضعف في أعصاب اليدين عند حمل أشياء خفيفة، ولكن إذا تم التدخل في بداية الأمر والحصول على العلاج قد لا يحتاج المرء إلى تدخل جراحي، ولذلك لا بد من سرعة التوجه إلى الطبيب والتشخيص السليم حتى يتم تخفيف الأعراض بحلول بسيطة.

الألم العضلي الليفي “فيبروميالغيا”

يتم تشخيص الإصابة بالألم العضلي الليفي عند الشعور بألم واعتلال في الجسم بشكل دائم والذي ينتشر في كل أنحاء جسمك، وهنا لا بد من التشخيص السريع لأن من أهم أعراض هذه الحالة هو الشعور بوخز وتنميل في الذراعين والقدمين أيضًا، كما أن هذا المرض له أسباب دقيقة غير معروف الكثير منها حتى الآن.

ويرى العديد من الأطباء المختصين أن هناك ارتباط ما بين العوامل الجسدية والنفسية والعصبية وليس هناك علاج بعينه لهذه المشكلة، ولكن قد يقدم الأطباء بعض العقاقير التي تساعد في تخفيف الألم أو ينصحون بجلسات العلاج الطبيعي وكذلك العلاج النفسي الذي يعد هو الأساس في الشفاء من كثير من الأمراض.

السكتة الدماغية

تعتبر السكتة الدماغية أحدى أسباب تنميل اليدين الأكثر شيوعًا، فهي تؤدي إلى حدوث انقطاع في سير مجرى الدم الناتج عن حدوث تجلط في الدم أو حدوث تمزق في الشريان والذي يسبب نزيف في المخ يؤدي بالطبع إلى الإصابة بمرض السكتة الدماغية، ومن أهم الأعراض التي يشعر بها المصاب بالسكتة الدماغية هو تنميل في الأطراف وذلك لعدم وصول الدم إليها بشكل طبيعي، وقد يحدث ذلك في جانب واحد من الجسم قد يكون الأيمن وقد يكون الأيسر.

النوبات القلبية

النوبة القلبية عبارة عن الإصابة بانسداد في شرايين القلب والتي تؤدي بدورها إلى صعوبة في نقل الدم المحمل بالأكسجين من القلب وإلى القلب، ويؤدي ذلك إلى الشعور بألم شديد في الصدر بالإضافة إلى الشعور بتنميل في اليدين والذراعين والقدمين، ومن أهم الأعراض التي تسببها النوبة القلبية أيضًا هي الضيق في التنفس والدوخة وكذلك الغثيان والتعرق وشعور الإنسان بتعب واعتلال في الجسم شديد لا يعرف سببه.

تناول بعض الأدوية

يؤدي تناول بعض الأدوية والعقاقير الطبية إلى الشعور بألم ووخز وتنميل في اليدين مع الشعور بضعف عام في الجسم، ومن أهم الأدوية التي تسبب هذا الألم هي أدوية العلاج من مرض السرطان، المضادات الحيوية، وكذلك أدوية علاج القلب وارتفاع ضغط الدم.

التهاب الأوعية الدموية

سبب رئيسي من أسباب تنميل اليدين هو الالتهاب الذي يصيب الأوعية الدموية ورغم أنه نادر الحدوث إلا أنه خطير في بعض الأحيان، حيث تصاب الأوعية الدموية بالانتفاخ وبالتالي يكون هناك بطء شديد في تدفق الدم الذي يتم نقله إلى الأنسجة والأعضاء، وهذا بدوره قد يكون سبب في الشعور بالتنميل وكذلك الشعور بالصداع الشديد والضيق في التنفس وبعض الأمراض الجلدية.

التصلب المتعدد

التصلب المتعدد يعمل على الشعور بالتنميل بشكل منتظم ولكن إذا كان هذا التنميل مصحوبًا بهزات فإنه من الضروري على المريض التوجه مباشرةً إلى الطبيب المختص، وهنا يتم إجراء الفحوصات اللازمة لعلاج هذا الاضطراب بسرعة حتى يصف الطبيب الدواء اللازم له.

طرق التخلص من مرض التنميل في اليدين

نقدم لكم بعض الطرق الطبيعية للتخلص من مرض تنميل اليدين والقدمين، وهي كالآتي:

  • ممارسة التمارين الرياضية والتي تعمل على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي زيادة تدفق الدم وهذا بدوره يمنع حدوث تنميل اليدين والقدمين، ففي كل صباح لا بد من ممارسة بعض التمارين البسيطة لمدة ربع ساعة.
  • استخدام الكركم لاحتوائه على مركب الكركمين والذي يساعد في تدفق الدم بصورة جيدة في الجسم، وبالتالي التخلص من تنميل اليدين، ويتم ذلك بتسخين كوب من اللبن وإضافة ملعقة صغيرة من الكركم وإضافة بعض من العسل وتناولها في الصباح كل يوم لتنشيط الدورة الدموية.
  • تناول مشروب القرفة والذي يحتوي على البوتاسيوم والمغنسيوم، كما أنها تحتوي على فيتامين ب ولذلك ينصح الأطباء بتناول اثنين إلى أربعة جرامات من مسحوق القرفة وذلك من أجل تحسين نشاط الدورة الدموية.
  • استخدام الملح الإنجليزي والذي يحتوي على كبريتات المنغنيز ولذلك فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية، كما يعتبر نقع اليدين أو القدمين في الماء الدافئ المضاف إليه محلول الملح الإنجليزي من أهم الطرق التي تساعد في التخلص من تنميل اليدين والقدمين.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 6، ب 12 وكذلك التي تحتوي على المغنسيوم، وذلك لأن النقص في هذه الفيتامينات من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تنميل اليدين والقدمين، وكذلك فإن نقص الماغنسيوم هو الآخر سببًا في ذلك، وسوف تجد ذلك في البيض، الموز، الفول، الأسماك، الجبن، المكسرات، الزبادي، الفواكه وغيرها.
  • تنشيط الجزء المصاب بالتنميل وذلك برفع الأيدي إلى الأعلى للتخلص من الشعور بالتنميل؛ لأنه يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية.
  • تناول نبات الجنكة وهي من الأعشاب التي تحسن من نشاط الدورة الدموية، ولذلك فهو يعد من الطرق الهامة التي تساعد في تجنب حدوث التنميل.

نصائح للتخلص من تنميل اليدين والقدمين

والآن نقدم لكم بعض النصائح للتخلص من أسباب تنميل اليدين والقدمين:

  • ينبغي ألا تجلس في وضعية واحدة لفترة طويلة.
  • التقليل من تناول الكافيين أو الكحول لأنهما يقللان من نشاط الدورة الدموية وبالتالي يحدث التنميل.
  • تناول الأطعمة الجيدة في تنشيط الدورة الدموية مثل الفواكه والخضروات.
  • الحفاظ على شرب كميات كبيرة من الماء.
  • الابتعاد عن التدخين والذي يسبب ضررًا في الجهاز العصبى.
  • ارتداء الأحذية التي تناسب قدميك وتكون مريحة حتى لا يحدث تنميل.

وأخيرًا تعد أسباب تنميل اليدين والقدمين من الأشياء التي تزعج الكثير من الأشخاص، ولذلك عليك التعرف من خلال هذا المقال على طرق الوقاية منه وكذلك قراءة النصائح التي يمكنك من خلالها تجنب حدوث تنميل سواء في يديك أو قدميك.