ما الذي يستخرج من محار البحر

ما الذي يستخرج من محار البحر

ما الذي يستخرج من محار البحر، خلق الله تعالى الكون مليئًا بالأسرار، وغنيّا بما يمكننا الاستفادة منه، وخاصة، البحار والمحيطات فهي مليئة بالمخلوقات التي استفاد الإنسان منها بشتى الطرق، سوف يقدم لنا موقع مقالاتي هذا المقال للإجابة عن سؤالنا ومعرفة المزيد عن محار البحر

ما هو المحار

يعتبر المحار من الرخويات، وهو حيوان صدفي مائي، يعيش في البحار والمحيطات والسواحل الضحلة قليلة الملوحة، ذات المناخ الحارّ أو المناخ المُعتدل، يلتصق المحار من خلال صدفته على الصخور الموجودة في قيعان البحار والمحيطات، أو على أي جسم صلب فيها، منذُ القِدم اعتبر الإنسانُ المحّارَ غذاءً له، فهو يتملك كميات جيدة من الكالسيوم والزّنك والفوسفور، ولكنّه وجبة غالية الثمن جدّا، حيث لا يأكله إلا الأغنياء في المطاعم الفاخرة.

شاهد أيضًا: ينتمي حيوان نجم البحر الى شعبة

ما الذي يستخرج من محار البحر

إن الصدفة التي يعيش فيها المحّار غير مغلقة بشكل كامل، مما يجعل هناك فرصة لبعض الأتربة والمواد الموجودة في المياه للدخول إلى داخلها، فيقوم المحار تنجنّبًا للأذى بإفراز بعض المواد الكلسية التي تحيط بتلك المواد، ومع مرور الوقت، فإن هذه المواد تتحول إلى ما يسمى اللؤلؤ، أي يستخرج الإنسان اللؤلؤ من المحار، ويستخدمه في صناعة الحُلي غالية الثمن، والتي غالبًا ما يمتلكها الأُمراء والملوك وعليّة القوم، لأن استخراجه ليس بالأمر السهل.

ما الذي يستخرج من محار البحر

شاهد أيضًا: من بين الكائنات البحرية صنف العلماء احداها بالأكثر ذكاءاً فما اسمه؟

فوائد محار البحر

تعتبر الوجبة الحاوية على المحار هي وجبة غنية بالعناصر الغذائية الهامة، والتي يحتاجها جسم الإنسان بنسبٍ معينة، ولهذه الوجبة الكثير من الفوائد العائدة على الجسم، سوف نذكر بعض تلك الفوائد:[1]

  • يحتوي المحار على الأحماض الأمينية الضرورية لتركيب البروتين، وهذه الأحماض لا يمكن لجسم الإنسان صناعتها، فهو يحصل عليها من تناول الكائنات الأخرى.
  • يحتوي المحار على فيتامينات مثل: فيتامين D الهام لتثبيت الكالسيوم في العظام، وفيتامين B12 الضروري لعمل الأعصاب والدماغ.
  • يحتوي المحار على مجموعة واسعة من المعادن مثل الزنك والسيلينيوم واليود والحديد.
  • يحتوي المحار على الأوميغا 3 والذي يقوي القلب ويقلل احتمال الإصابة ببعض أنواع السرطان، ولا يمكن للإنسان صناعة الأوميغا 3، فيحصل عليه من مصادر خارجية.

فوائد محار البحر

شاهد أيضًا: لماذا استجابت الكائنات البحرية لحضور الاجتماع؟

أضرار تناول المحار

المحار كما هي كل الحيوانات التي تؤكل، يوجد له فوائد كبيرة، بالمقابل هناك بعض الأضرار، لذلك حاول الأطباء التنويه إلى بعض المحاذير التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تناول المحار، ومنها:

  • إن تناول المحار نيئ قد يؤدي إلى وخاصة من قبل الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة، قد يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية خطيرة، وهذا بسبب احتواء المحار النيء على الجراثيم، لذلك ينصح بعدم تناوله نيئًا، خاصة المضعفين مناعيّا.
  • إن التعرّض للمحار قد يؤدي إلى حدوث رد فعل تحسسي، والذي قد يكون طفيفًا يمكن السيطرة عليه، أو قد يتطور ليصبح صدمة تحسسية (صدمة تأقية)، ينصح باستشارة طبيب فور الاشتباه بحدوث تحسس نتيجة التعرض للمحار.
  • إن تناول المحار بشكل كبير قد يؤدي إلى ظهور أعراض التسمم ببعض المواد، مثل الرصاص والزئبق.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تم به الإجابة عن السؤال المطروح، ما الذي يستخرج من محار البحر، وكانت الإجابة هي اللؤلؤ، وتم الحديث عن فوائد تناول المحار وقيمته الغذائية، وبالمقابل تم ذكر ما هي أضراره.  

المراجع

  1. ^ seagrant.umaine.edu , Maine Seafood Guide – Oysters , 06/03/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *