اجازة يوم التاسيس مكتب العمل 1444 / 2023

اجازة يوم التاسيس مكتب العمل 1444 / 2023

يتمّ تحديد اجازة يوم التاسيس مكتب العمل 1444 / 2023 وفق أنظمة العمل السارية في المملكة العربيّة السّعوديّة خلال الوقت الرّاهن؛ حيث صرّح النّظام ولائحته التّنفيذيّة بجميع الإجازات التي يستحقّها موظفو القطاع الخاصّ، وهي إجازات يستحقّها القطاع العامّ كذلك، ويشير موقع مقالاتي إلى العديد من تفاصيل اجازة يوم التّأسيس بما في ذلك تاريخ الإجازة وعدد أيّامها.

نبذة عن يوم التاسيس السعودي

تمّ تأسيس الدّولة السعوديّة الأولى من قبل الإمام محمّد بن سعود، وهي دولة اتّخذت الدّرعيّة عاصمة لها خلافًا للدّولتين السّعوديّتين الثّانية والثّالثة؛ حيث اتّخذت هذه الدّول مدينة الرّياض عاصمة لها نتيجة لتدمير الدّرعيّة من قبل جيش إبراهيم باشا بعد هزيمة جيش الإمام عبد الله بن سعود، ويُعرف اليوم الذي تأسّست فيه الدّولة السّعوديّة الأولى باسم يوم التّأسيس.

شاهد أيضًا: غرامة العمل في يوم التأسيس السعودي

اجازة يوم التاسيس مكتب العمل 1444 / 2023

تصادف إجازة يوم التّأسيس في المملكة العربيّة السّعوديّة يوم الثّلاثاء 21/رجب/1443هـ الموافق لتاريخ 22/فبراير/2022م، وهي إجازة يستحقّها الموظّفون بموجب اللائحة التّنفيذيّة لنظام العَمل ولائحة الموارد البشريّة في الخدمة المدنيّة، كما أنّها من الإجازات التي تُضاف إلى رصيد عطلات المدارس في المملكة أيضًا.

كم باقي على إجازة يوم التأسيس 1444

يُساعدنا المؤقّت الآتي في معرفة الزّمن المتبقّي على إجازة يوم التّأسيس عام 1444هـ الموافق 2023م.

كم باقي على العيد الوطني الكويتي 2022

كم عدد ايام اجازة يوم التأسيس 1444 في السعودية

تنصّ القرارات الصّادرة عن وزارة الموارد البشريّة والتّنمية الاجتماعيّة في المملكة العربيّة السّعوديّة على أنّ إجازة يوم التّأسيس تستمرّ مُدّة يوم واحد فحسب، وكذلك إجازة اليوم الوطنيّ وإجازة يوم عرفة، وهي إجازات قصيرة مقابل الإجازة التي يستحقّها الموظّف بمناسبة عيدي الفطر والأضحى، وذلك لأنّ أيّام العيدين المذكورين تستمرّ فترة أطول.

شاهد أيضًا: الفرق بين اليوم الوطني ويوم التأسيس

هل اجازة يوم التأسيس تشمل القطاع الخاص 1444

أصدرت وزارة الموارد البشريّة والتّنمية الاجتماعيّة في المملكة العربيّة السّعوديّة قرارًا يقتضي تعديل المادّة الرّابعة والعشرين من اللائحة التّنفيذيّة لنظام العَمل السّاري عام 1444هـ الموافق 2023م، واقتضى هذا التّعديل إضافة إجازة يوم التّأسيس إلى رصيد الإجازات التي يستحقّها موظّف القطاع الخاصّ مع تحديد موعد هذه الإجازة وعدد أيّامها أيضًا.

هل اعتمد يوم التأسيس بمرسوم ملكي اصدره الملك

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمرًا ملكيًّا بمنح الموظّفين عطلة رسميّة توافق موعد هذه المناسبة من كلّ عام ميلاديّ شمسيّ مع تسميتها بيوم التّأسيس، وصدر الأمر الملكيّ المذكور يوم الخميس 24/جمادى الآخرة/1443هـ الموافق 27/يناير/2022م، وهذا يعني أنّ يوم التأسيس من المناسبات التي تمّ اعتمادها بأمر ملكيّ ولم يتمّ اعتماده بمرسوم ملكيّ.

كم قرن مضى على تأسيس الدولة السعودية

مضى على تأسيس الدّولة السّعوديّة في شبه الجزيرة العربيّة قرابة الثّلاثة قرون، وذلك نسبة إلى الدّولة السّعوديّة الأولى التي أسّسها الإمام محمّد بن سعود، وانهارت هذه الدّولة قبل قرنين من الزّمن تقريبًا ثمّ تبعتها الدّولة السّعوديّة الثّانية التي انهارت قبل قرن ونصف، وأمّا الدّولة السّعوديّة الحاليّة؛ فتأسّست قبل قرن واحدٍ تقريبًا.

من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى

تأسّست أولى الدّول السّعوديّة الثلاث على يد الإمام محمّد بن سعود بعدما ورث الحُكم عن أجداده، وتزامن ظهوره مع ظهور الشّيخ محمّد بن عبد الوهّاب الذي التقى به وقام بحمايته، كما أنّ ابن الإمام محمّد بن سعود تزوّد ابنة الشّيخ محمّد بن عبد الوهّاب لشدّة الصّلة بينهما، واستمرّ حُكم مؤسّس الدّولة السّعوديّة حتّى وفاته عام 1179هـ الموافق 1765م.

تستمرّ اجازة يوم التاسيس مكتب العمل 1444 / 2023 منذ بداية يوم الثّلاثاء 21/رجب/1443هـ الموافق لتاريخ 22/فبراير/2022م وحتّى نهاية اليوم ذاته حسب لائحة نظام العَمل السّارية، وهي عطلة يستحقّها كلّ من موظّفي القطاع العامّ وموظّفي القطاع الخاصّ بالإضافة إلى الطّلبة في المدارس على اختلاف أنواعها وفئاتها.

المراجع

  1. ^ marefa.org , محمد بن سعود , 20/02/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *