كتبت بالقلم. الاسم المجرور في هذه الجملة هو

كتبت بالقلم. الاسم المجرور في هذه الجملة هو

كتبت بالقلم. الاسم المجرور في هذه الجملة هو ، إنَّ أكثر ما يميز اللغة العربية بجانب كونها لغة القرآن الكريم هو قواعدها النحوية الدقيقة التي تساعد الإنسان على نطق الكلمة بمعناها الصحيح هذا بجانب علامات التشكيل الأصلية والفرعية التي تحدد محل وموقع الكلمات من الإعراب. 

كتبت بالقلم. الاسم المجرور في هذه الجملة هو

كتبت بالقلم. الاسم المجرور في هذه الجملة هو القلم، يٌعرف الاسم المجرور في اللغة أنّه الاسم الذي يأتي بعد حروف الجر مثل: الكاف، من، اللام، إلى، على، الباء، في، عن، وواو القسم وتاؤه، ويٌعرف الاسم المجرور دائمًا بعلامة الكسرة فعلى سبيل المثال: جلست على الأرضِ، تٌعرف كلمة الأرضِ اسم مجرور بحرف الجر على وعلامة الإعراب الكسرة، كما يأتي دائمًا الاسم المجرور وراء حرف الجر حيثُ لا يمكن الفصل بينهما مثل النعت والمنعوت والمضاف، فلا يمكن أنّ يكون لجملة جلست الأرضِ معنى بدون إضافة حرف الجر على لذلك يأتي حرف الجر ملتصقنًا والاسم المجرور.[1]  

إعراب الاسم المجرور بالياء

علامة الإعراب الأصلية الاسم المجرور هي الكسرة، ولكن في بعض الحالات يُعرف بعلامات فرعية مثل الياء، ومن المواضع التي يتمّ إعراب الاسم المجرور بالياء ما يلي:[1]  

المثنى

المثنى هو الكلمة التي تٌشير إلى اثنين مثل (طالبان، مزارعان)، فإذا جاء المثنى في الجملة قبله حرف جر يٌعرب اسم مجرور وعلامة جره الياء، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي: 

  • اشتريت الكتاب بقرشين في المعرض السنويّ الذي أُقيم اليوم، قرشين: تأتي اسم مثنى في الجملة لذا تٌعرف اسم مجرور بالياء. 
  • سلّمت على الرجلين الكبيرين، الرجلين: مثنى مجرور بالياء. 

جمع المذكر السالم 

هو اسم جمع للعاقل مثل (معلمون، مزارعون) فإذا جاء جمع المذكر السالم بعد حرف الجر تكون علامة إعرابه علامة فرعية وهي الياء ومن الأمثلة على ذلك ما يلي: 

  •  حكم القاضي بالسجن على المجرمين، المجرمين: هنا جمع مذكر سالم تٌعرب اسم مجرور وعلامة الجر الياء. 
  • لا تصغِ إلى الكاذبين، الكاذبين: هنا اسم جمع مذكر سالم تٌعرف اسم مجرور وعلامة الجر الياء. 

الأسماء الستة 

الأسماء الستة جميعها يأتي بعدها الاسم المجرور معروب بالياء وهذه الأسماء هي (أب-أخ- حم-ذو- ذو-فو)، مثال: مررت بأبيك يوم أمس، أبيك: تُعرب اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء السّتة.

شاهد أيضًا: عادت الأسرة إلى المنزل إعراب كلمة الأسرة

وفي ختام موضوعنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال المقال، كتبت بالقلم. الاسم المجرور في هذه الجملة هو ، كما تعرفنا على أحد العلامات الفرعية إعراب الاسم المجرور. 

المراجع

  1. ^ noor-book.com , جامع الدروس العربية , 16/02/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *