أي العبارات الآتية ينطبق على المادة التي تعد معدناً ؟

أي العبارات الآتية ينطبق على المادة التي تعد معدناً ؟

أي العبارات الآتية ينطبق على المادة التي تعد معدناً ؟ ترجع أهمية المعادن واكتشافاتها والبحث عنها مع التقدم في عمليات التصنيع إلى الثورة الصناعية التي ساهمت في تحقيق النمو المتصاعد الذي تشهده الحضارة الإنسانية التي جعلت الإنسان يصل إلي ما هو عليه الآن، حيثٌ نجد العديد من أنواع المعادن تحيط بنا في كل مكان من سن القلم إلي الجسور الفولاذية الكبيرة، كل شيء كبير أو صغير مصنوع من المعادن.

ما هي المعادن؟

يستخدم مصطلح المعدن في علم الكيمياء للإشارة إلي العناصر التي تشغل المجموعات 3-12 في الكتلة d بالجدول الدوري، وتٌعرف هذه العناصر أحيانًا “المعادن الانتقالية” تتميز المعادن عن اللافلزات بخصائصها الفيزيائية والكيميائية أيضًا.[1]

أي العبارات الآتية ينطبق على المادة التي تعد معدناً ؟

أي العبارات الآتية ينطبق على المادة التي تعد معدناً ؟، الإجابة هي: المعادن الطبيعية غير العضوية والصلبة، العدد الأكبر من العناصر الكيميائية التي توجد في الجدول الدوري هي المعادن، توجد المعادن في كل مكان على سطح الكوكب حيثُ توجد في الجسور وناطحات السحاب والسدود والسيارات بالإضافة إلي العديد من الإنشاءات الصناعية والكبيرة الحجم كليًا أو جزئيًا، كما أنّ المعادن مكون أساسي في معظم الأجهزة الإلكترونية الحديثة.[1]

خصائص المعادن

تمتلك المعادن العديد من الخصائص الفيزيائية والكيمائية أيضًا وهي كالتالي:[1]

الخصائص الفيزيائية

من الخصائص الفيزيائية للمعادن ما يلي: 

  • الصلابة: من خصائص المعادن الصلبة ومقاومة التشوه.  
  • القابلية للتطبيق والليونة: يسهل تشكيل المعادن دون أنّ يتسبب ذلك في كسرها. 
  • الموصلية: من خصائص المعادن الفيزيائية أنّها موصلة جيدة للحرارة.  والكهرباء
  • اللمعان: تتميزالمعادن بمظهر مرئي فريد ولامع. 
  • المغناطيسية: بعض المعادن مغناطيسية أو شبه مغناطيسية.

شاهد أيضًا: اي العوامل التاليه له دور رئيس في حدوث التجويه الكيميائيه للصخور

الخواص الكيميائية

بالإضافة إلى هذه الخصائص الفيزيائية، فإن المعادن لها خصائص كيميائية محددة أيضًا وهي كالتالي:[1]

  • تتعرض المعادن للتآكل بسهولة شديدة وبسرعة.
  • تفقد المعادن الإلكترونات بسهولة. 
  • الغلاف الخارجي للمعادن يحتوي على 1 أو 2 أو 3 إلكترونات.
  • ينتج عن ملامسة المعادن مع الأكسجين أكاسيد معدنية
  • تحتوي المعادن على سلبيات كهربائية منخفضة ، فهي عناصر موجبة للكهرباء.
  • تعد أحد الخواص الكيميائية للمعادن أنّها عوامل اختزال جيدة.

شاهد أيضًا: يوجد النفط والمعادن النفيسة في القشرة الارضية

أنواع المعادن واستخداماتها

توجد العديد من أنواع المعادن في باطن الأرض والصخور والجبال أيضًا، ومنها ما يلي:[2] 

  • الحديد: يستخرج الحديد من خاماته باستخدام أفران الصهر، ويدخل في العديد من الصناعات الثقيلة مثل المعدات وآلات المصانع، حيثُ تشكل المعادن الحديدية ما يقرب من 90 في المائة من المعادن المصنعة.
  • الصلب: هو ما يٌعرف بالفولاذ هو معدن شديد الصلابة والوزن الثقيل، لذا يستخدم في بناء السدود والمباني شديدة الارتفاع مثل الأبراج السكانية.
  • الألومنيوم: يتميز الألمنيوم بخفة وزنه لذا يدخل في العديد من الصناعات اليدوية لسهولة تشكيله، كما يدخل في صناعة علب الطعام و المسبوكات والمكابس والسكك الحديدية والسيارات وأواني الغرف.
  • النحاس: يتميز بخصائصه الفيزيائية حيثُ يٌعدّ من المواصلات الجيدة للحرارة والكهرباء لذا يستخدم في الأعمال الكهربائية وسقوف الألواح  وصناعة النحاس الأصفر وسبائك الزنك والنحاس.
  • الرصاص: من المعادن شديدة النعومة و يتميز بقابليته للطرق يستخدم الرصاص على نطاق واسع في كابلات الطاقة والبطاريات وتشييد المباني والتثبيت.
  • الزنك: الزنك معدنًا متوسط ​​القوة إلى منخفض القوة مع درجة حرارة  يستخدم الزنك بشكل عام في الأغراض الكهربائية مثل الجلفنة، و طلاء الزنك وواقي على الحديد أو الفولاذ لمنع الصدأ.
  • القصدير: يتميز معدن القصدير قابليته للطرق حيثُ يدخل الصفيح الفولاذي في تشكيل علب الصفيح لنقل الطعام و تغليف البضائع يمكن 

 وبالرغم من أنواع المعادن التي تمّ ذكرها مسبقًا، فإنّ الأمر الذي يزيد من دهشتنا أنّه يوجد في العالم أكثر من ثمانين نوعًا مختلفًا من المعادن، كما أنّ أي العبارات الآتية ينطبق على المادة التي تعد معدناً ؟ ، تشير إلي وجود المعادن أيضًا وما تحمله من خصائص فيزيائية وكيميائية أيضًا.  

المراجع

  1. ^ vedantu.com , Metals and Nonmetals - Types, Properties and Differences , 22/12/2021
  2. ^ engineeringlearn.com , 16 Types of Metals and Their Uses [with Pictures] , 22/12/2021

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *