القطعة من القلب ماذا تسمى

القطعة من القلب ماذا تسمى

القطعة من القلب ماذا تسمى فالقطعة من الكبد تسمى فلذة، والقطعة من الخبز تسمى كسرة، والقطعة من ااشعر تسمى خصلة والقطعة من النار تسمى جذوة، فماذا تسمى القطعة من القلب؟ لذا يهتم موقع مقالاتي بالتعرف على إجابة سؤال  القطعة من القلب ماذا تسمى بالإضافة إلى استعراض وظيفتها.

القطعة من القلب ماذا تسمى

القطعة من القلب تسمى العضلة القلبية، والتي تقع على شكل طبقة وسطية بين التامور “الطبقة الخارجية لجدار القلب” والشغاف “الطبقة الداخلية لجدار القلب”،  وتتألف من خلايا القلب العضلية الفردية المرتبطة ببعضها بوساطة أقراص مقحمة، مغلفة بألياف الكولاجين ومواد أخرى تشكل جميعها النسيج البيني خارج الخلية.

القطعة من القلب ماذا تسمى

اقرأ أيضاً: الأوعية الدموية التي تحمل الدم بعيدًا عن القلب هي

وظيفة عضلة القلب

إن الوظيفة التي تقوم بها عضلة القلب تسمى بالانقباض العضلي، والتي تعمل بواسطته إلى ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، إذ يحصل ذلك الانقباض بوساطة إطلاق الكالسيوم من مخزن الكالسيوم الداخلي للخلية غيرافع بذلك الكالسيوم مما يؤدي إلى انزلاق الخيوط العضلية للخلية.

اقرأ أيضاً: أي تركيب يحدث فيه التنفس الخارجي؟

هل أمراض عضلة القلب خطيرة

نعم، إن أمراض عضلة القلب خطيرة للغاية وتعد السبب الرئيسي لوفاة الأشخاص في الدول المتقدمة، وفي حال كانت درجة إحدى أمراض عضلة القلب لدى المريض كبيرة فأنه حتمًا سيلحق الضرر بالقلب بحيث لم يعد قادرًا على ضخ الدم اللازم لقيام أعضاء الجسم بوظائفها الرئيسية.

اقرأ أيضاً: كلما ارتفع نبض القلب كلما دل ذلك على ارتفاع شدة التدريب

ما هي أمراض عضلة القلب

إن تقييد جيران الدم في عضلة القلب ينتج عنه أمراض خطيرة، ومن أهمها ما يلي:

  • الذبحة الصدرية:  إن الذبحة الصدرية هي عبارة عن الإحساس بالألم في الصدر  ويحدث عادةً نتيجة انسداد أو تشنج في الشرايين التاجية “الأوعية المغذية لعضلة القلب”.
  • النوبة القلبية: وهي من أخطر الأمراض التي تهدد حياة المصاب، وتحدث عادةً نتيجة انسداد أحد الشرايين التاجية.
  • اعتلال عضلة القلب: هو عبارة عن مجموعة أمراض تؤثر على عضلة القلب، عادةً تكون ذات أعراض معدومة في البداية، ومع تطورها بعاني المرض من ضيق في التنفس والإغماء ويكون أكثر عرضة للوفاة المفاجئة.

اقرأ أيضاً: تتوقف الزيادة في معدل ضربات القلب على

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضاً قراءة هذه المقالات:

في الختام؛ يكون قد تم التعرف على القطعة من القلب ماذا تسمى بالإضافة إلى استعراض ما هي وظيفة القطعة من القلب كذلك أمراض عضلة القلب وإن كانت خطيرة أم لا.

أسئلة شائعة

  • كم عدد مضخات القلب؟

    يتألف القلب من مضختين واحدة تقع على الجزء الأيمن منه والأخرى على الجزء الأيسر منه.

  • متى يكون عجز القلب في خطر؟

    يفشل القلب عندما لا يتمكن من ضخ الدم بشكل كافي.

  • هل يمكن الشفاء من عجز القلب؟

    يمكن للعقاقير الطبية علاج عجز القلب لكنها تسيطر على أعراضه لأطول فترة ممكنة وتحد من التفاقمات

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , عضلة القلب , 15/10/2023

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *