أفكار للمحافظة على بيئة مدرستي

أفكار للمحافظة على بيئة مدرستي

أفكار للمحافظة على بيئة مدرستي هي محور حديثنا اليوم، فالمدرسة هي أهم الأماكن التي نتلقى فيها العلوم النافعة، وهي البيت الثاني للطالب لذلك يجب عليه أن يعتني بها ويحافظ عليها ويجعلها نظيفة دائمًا كما شاهدها لأول مرة في بداية يومه الدراسي، ويجب على المعلمين أن يكون لهم دور فعال وإيجابي في ذلك الأمر من خلال مساعدة الطلاب ببعض الأفكار التي تساعدهم على المحافظة على بيئة مدرستهم نظيفة ومرتبة وخالية من الأوساخ.

أفكار للمحافظة على بيئة مدرستي

والآن سوف نقدم لكم مجموعة من الأفكار التي تساعدكم على المحافظة على نظافة بيئة مدرستكم فتابعونا.

  1. استخدام أكياس قابلة لإعادة الاستخدام: يجب على كل طالب إحضار كيس قابل لإعادة الاستخدام لجمع القمامة داخله، وتجنب رمي الأكياس البلاستيك داخل البيئة المدرسية.
  2. استخدام ورق أقل: لتقليل استخدام الورق يجب على المعلمين داخل المدرسة استخدام أجهزة الكمبيوتر للتواصل مع طلابهم، ويتم تواصل الآباء مع المعلمين عن طريق الإنترنت لمتابعة مستويات أبنائهم الدراسية بدلًا من الإمضاء على ورق الامتحانات.
  3. استخدام حاويات مشروبات قابلة لإعادة الاستخدام: يجب على المدرسة توفير حاويات كبيرة من المشروبات التي يحتاجها الطلاب داخل المدرسة، ويجب السماح للطلاب باصطحاب عبوة خاصة بهم للشرب من هذه الحاويات.
  4. توفير الكهرباء: يجب على العاملين داخل المدرسة استخدام المصابيح الموفرة للطاقة عوضًا عن المصابيح العادية المهلكة للطاقة، وعدم استخدام شواحن الموبايلات داخل المدرسة، وإطفاء الأنوار عند عدم الحاجة إليها، وإطفاء المراوح والتكيفات، وعدم استخدام المعلمين للغلايات الكهربائية.
  5. تجنب رمي الملاحظات أو الأوراق داخل المدرسة: يقوم بعض الطلاب في ختام العام الدراسي بإلقاء الدفاتر والأوراق والملاحظات الخاصة بهم التي لا يحتاجونها في الفصول المدرسية مما يؤدي إلي عدم نظافة البيئة المدرسية، ولتجنب هذا الموضوع يجب استخدم اللوحات المدرسية لتدوين كافة الملاحظات التي يحتاجها الطلاب عليها، أو استخدام الإنترنت.

شاهد أيضًا: عبارات عن النظافة وأهميتها في حياة الفرد والمجتمع

أهم النصائح للحفاظ على نظافة مرافق مدرستي

المدرسة ليست مكان لتلقي العلم فقط بل هي بديل المنزل الذي يعيش فيه الطالب مع أصدقائه الذين يلعب ويلهو معهم ومع المعلمين الذين يساعدونه في الحصول على المعلومات والمعرفة، فيجب المحافظة عليها كما نحافظ على المنزل الذي نعيش فيه لذلك سوف نقدم إليكم بعض النصائح والأفكار للحفاظ على بيئة مدرستكم نظيفة:

  • الحفاظ على نظافة الفصول المدرسية وذلك من خلال وضع سلة مهملات داخل كل فصل مدرسي لوضع القمامة بها، والحفاظ على جدران الفصول وعدم الكتابة عليها، والعمل على تزيين الفصول باللوحات المدرسية الجميلة.
  • المحافظة على الأشجار الموجودة داخل المدرسة من خلال عدم رمي القمامة بجوارها وعدم قطع أوراقها.
  • الاعتناء بالحمامات المدرسية واستخدامها بشكل حضاري، وعدم إلقاء المناديل بداخلها، والتأكد من إغلاق صنابير المياه.
  • عمل توعية إرشادية عن كيفية المحافظة على ممتلكات المدرسة ومرافقها وعن أهمية النظافة في الحفاظ على الممتلكات المدرسية لأطول فترة ممكنة من الزمن.
  • رسم أشكال جميلة على سور المدرسة تجذب انتباه الطلاب، ووضع بعض الملصقات التي تحث الطلاب على كيفية المحافظة على مدرستهم نظيفة وجميلة.
  • يجب على المعلم أن يقدم للطلاب أفكار عن إعادة التدوير للأشياء التي يستخدمونها.
  • يجب تخصيص يوم معين للتنظيف من قبل المعلمين والطلاب ويتم توزيع المهام والاختصاصات على المعلمين والطلاب بالتساوي، ويجب توفير كل الأدوات المخصصة للتنظيف، واستخدام الأدوات الوقائية لعدم انتشار الأمراض والجراثيم.
  • تنظيف خزانات المياه بصفة دورية منعاً من تكون الجراثيم وانتشار الأوبئة.

نصائح من أجل فصل دراسي نظيف

نظرًا لكثرة أعداد التلاميذ داخل الفصل الواحد فلذلك يجب الحفاظ على نظافة الفصل المدرسي باستمرار لتفادي انتشار الجراثيم والأوبئة، وإليكم بعض النصائح والأفكار للمحافظة على بيئة فصل مدرستي نظيف:

  • يجب على الطالب الحفاظ على جدران الفصل نظيفة وعدم الكتابة عليها.
  • يجب على الطالب غسل يده جيدًا قبل تناول الطعام.
  • يجب على كل طالب امتلاك أدوات تنظيف خاصة به مثل الصابون والمناديل أو المنشفة.
  • يجب على الطالب عدم إلقاء القمامة أو فضلات الطعام في ساحة الفصل المدرسي بل يجب التخلص منها في سلة المهملات.
  • يجب على الطالب عدم الذهاب إلى المدرسة عند شعوره بالمرض.
  • يجب تطهير الكراسي ومقابض الأبواب وكل الأثاث الموجود داخل الفصل لتفادي انتشار العدوى والأمراض بين الطلاب.
  • يجب على المعلم عمل دورات تدريبية للطلاب للمحافظة على نظافتهم الشخصية، ونظافة الفصل المدرسي.
  • يجب على المعلم تكريم أكثر طالب حافظ على نظافته الشخصية ونظافة فصله الدراسي.

إرشادات لوحية للمحافظة على البيئة المدرسية

نقدم لكم مجموعة من الارشادات التي يمكن وضعها في اللوح التي تعلق على جدار المدرسة للمحافظة عليها نظيفة ومنها:

  • لا تلقي فضلات الطعام في ساحة المدرسة بل ضعها في سلة المهملات.
  • المدرسة بيتك الثاني فحافظ على نظافتها.
  • يجب أن نتعاون لكي نجعل مدرستنا بيئة نظيفة.
  • يجب استخدام الحمامات بطريقة حضارية.

وهكذا نكون قد قدمنا لكم أفضل أفكار للمحافظة على بيئة مدرستي ، كما قمنا باستعراض بعض النصائح للحفاظ على نظافة مرافق المدرسة، وبعض النصائح من أجل الحصول على فصل دراسي نظيف.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *