المراد بالغلو في الأنبياء والصالحين المبالغة في تعظيمهم

المراد بالغلو في الأنبياء والصالحين المبالغة في تعظيمهم

هل المراد بالغلو في الأنبياء والصالحين المبالغة في تعظيمهم أم لا؟ حيثُ إن أنبياء الله هم أولئك الذين اختارهم الله لأداء مهمة سامية في عالم البشرية، وكذلك أولئك الصالحون الذين أبدوا الطاعة العظيمة لله في الأرض، وكانوا قدوة لغيرهم في إعلاء كلمة الحق على هذه الأرض، وعلينا النظر إليهم بكل محبة واحترام واقتداء، ويطرح موقع مقالاتي الجواب الدقيق على السؤال المطروح وهو المراد بالغلو في الأنبياء والصالحين المبالغة في تعظيمهم.

المراد بالغلو في الأنبياء والصالحين المبالغة في تعظيمهم

يعتبر الغلو في تقديس وتعظيم شأن أولياء الله الصالحين والمبالغة بقيمتهم باب من أبواب الشرك بالله، والشرك بالله من أكبر الكبائر في الدين التي تعتبر من موبقات مرتكبها، استناداََ لما قاله تعالى في سورة لقمان: {إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ}[1]، حيث إن معنى الغلو هو المبالغة بالشيء، ووضع الأنبياء والصالحين في مكان ومنزلة غير ما وضعه الله فيه، بجانب التعظيم المبالغ فيه للصالحين لدرجة التقديس، واتخاذ أماكن دفن الصالحين معابداً أي مساجد، مع طلب الاستشفاء من الأنبياء والصالحين، ودفن الصالحين في المساجد وهو ما لا يجوز، وبناءً عليه وجد أن العبارة:[2]

  • عبارة صحيحة.

اقرأ أيضًا: حكم سب الصحابة رضي الله عنهم

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على صحة عبارة المُراد بالغلو في الأنّبياء والصّالحين المبالغة في تعظيمهم بالتفصيل.

أسئلة شائعة

  • ما المراد بالغلو في الصالحين؟

    المراد من الغلو هو الزيادة في الكلام أو العمل أو الفعل والقول، وعلى هذا وضع الصالحين في رتبة أعلى من رتبته.

  • من أمثلة الغلو في الأنبياء والصالحين؟

    يمكن تلخيص المبالغة بالأنبياء والصالحين وفق الآتي: وضعهم في منزلة غير المنزلة التي وضعهم الله بها. تشييد القبور وإعلاء بنيانه. الطلب منهم الشفاء. سؤالهم تفريج الكربات.

  • من أمثلة الغلو في الدين؟

    من الغلو في الدين العبادة الزائدة وحرمان النفس من النوم، والصوم بلا سحور، والحكم على من جاء بفعل سيئ بتطبيق الحد عليه بشكل مبالغ فيه، وكذلك الانصراف عن الزواج.

المراجع

  1. ^ سورة لقمان , الآية 13
  2. ^ islamweb.net , الغُلو في الصالحين مِنْ أعظم أسباب الشرك بالله , 2023-07-27

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *