اين تقع بداية نهر النيل ومن اين ينبع

بداية نهر النيل

اين تقع بداية نهر النيل ومن اين ينبع وفي أي الدول يعبر حتى يصل إلى البحر الذي يصب فيه، حيث يعد نهر النيل أطول نهر في العالم، عابرًا عبر العديد من الدول الأفريقية، ومشكلًا مصدر حياة الملايين من الكائنات الحية، لذلك سوف يقدم موقع مقالاتي موقع بداية هذا النهر، ومن أين ينبع، كما سيتم التعرف على مصب نهر النيل بالتفصيل.

اين تقع بداية نهر النيل

تقع بداية نهر النيل في مدينة جينجا في جمهورية أوغندا التي تقع شرق أفريقيا، ليبدأ بعدها نهر النيل بالتدفق شمالًا، مرورًا بشلالات ريبون حتى بحيرة كيوجا، ومن ثم يتجه النهر غربًا حتى وصوله لبحيرة ألبرت، ليمتزج ماؤه مع ماء البحيرة النيل مع ماء البحيرة، ويتجه إلى الشمال باتجاه جنوبي السودان، ومنه إلى جوبا، نحو العاصمة السودانية ليلتقي مع النيل الأزرق القادم من دولة إثيوبيا، ومن ثم يسير إلى جمهورية مصر العربية، والذي ينقسم فيها إلى فرعي دمياط، ورشيد.

اقرأ أيضًا: من هو النبي الذي تم دفنه في نهر النيل

من اين ينبع نهر النيل

ينبع نهر النيل من عدة مصادر، إلا أن المنبع الرئيسي هو بحيرة فيكتوريا التي تقع على حدود ثلاث دول أفريقية هي كينيا، وأوغندا، وتنزانيا، وكذلك من النيل الأزرق، والذي يشكل ثلثي مياه النهر من بحيرة تانا في دولة إثيوبيا، حيث يلتقي النهران، ويقطع النهر مسافة تزيد عن 6.6 ألف كم، من أوغندا باتجاه الشمال، ملتقيًا بنهري ألبرت، والنيل الأزرق ليشكل معهما أطول نهر في العالم.

اقرأ أيضًا: من اين ينبع نهر النيل

اين يصب نهر النيل

يصب نهر النيل في البحر الأبيض المتوسط بعد مروره في الأجزاء الشمالية الشرقية لقارة أفريقيا، عابرًا إحدى عشرة دولة وهي تنزانيا، وأوغندا، ورواندا، وبوروندي، والجمهورية الديمقراطية للكونغو، وكينيا، وإثيوبيا، وإرتيريا، وجنوب السودان، والسودان، وأخيرًا في مصر بعد أن يشكل دلتا النيل المكون من فرعي دمياط ورشيد.

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة هذه المقالات:

وبذلك؛ يكون قد تم التعرف على مقال اين تقع بداية نهر النيل ومن اين ينبع، كما تم التعرف على مصب نهر النيل والدول التي عبر فيها بالتفصيل.

أسئلة شائعة

  • كم دولة يمر بها نهر النيل؟

    يمر نهر النيل في إحدى عشر دولة.

  • ما هي البلدان التي يمر بها نهر النيل؟

    يمر نهر النيل في 11 دولة وهي كالآتي: تنزانيا، أوغندا، رواندا، بوروندي، جمهورية الكونغو الديمقراطية، كينيا، إثيوبيا، إريتريا، جنوب السودان، جمهورية السودان ومصر.

  • من اين يبدا نهر النيل في مصر؟

    يبدأ نهر النيل في جمهورية مصر العربية من بحيرة فيكتوريا.

المراجع

  1. ^ livescience.com , The Nile: Longest River in the World , 2023-04-19

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *