حكم اذا تم تأخير الغسل من الجنابة لما بعد الفجر

حكم اذا تم تأخير الغسل من الجنابة لما بعد الفجر

حكم اذا تم تأخير الغسل من الجنابة لما بعد الفجر وبدأ المسلم أو المسلمة نهار رمضان على جنابة، والتي تعتبر من مبطلات الصيام التي تنقسم لقسمين أساسيين وهما الشيء الذي يخرج من الجسم، والشيء الذي يسبب الامتلاء، لذلك يهتم موقع مقالاتي بطرح ما إذا كان يجوز الصوم على جنابة، كما سيتم التعرف على حكم إذا تم تأخير الغسل من الجنابة لما بعد الفجر بالتفصيل.

تأخير الغسل من الجنابة لما بعد الفجر

إن تأخير الاغتسال من الجنابة لما بعد الفجر تعني أن يحدث الجماع بين المرأة والرجل، أو أن يكون أيًا منهما جنبًا في الليل، ولم يغتسل قبل أذان الفجر في شهر رمضان المبارك، وفي تلك الحالة تمت إثارة الجدل في كون الصيام صحيحًا أم لا، وقد اجتمع الفقهاء والعلماء على أن الجناية تمنع الصلاة، ومس القرآن الكريم، وتلاوته، والاعتكاف في المساجد، والطواف حول الكعبة، كما يفرق العلماء بين الجنابة نتيجة الاحتلام، والجنابة نتيجة الجماع والشهوات، وبالتالي فإن كلا منهما حكمها.

اقرأ أيضًا: هل يجوز النوم على جنابة في رمضان 

هل يجوز الغسل من الجنابة لما بعد الفجر في رمضان

نعم، حيث أجمع الفقهاء على أن الشخص المسلم الذي أصبح في يوم رمضان وهو على جنابة ولم يسع له الوقت أن يغتسل قبل آذان الفجر يقبل صيامه ويعتبر صحيحًا، وذلك لما ورد عن في حديث السيدة عائشة -رضي الله عنها- حيث قالت: “أن رجلًا قال لرسولِ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- وهوَ واقِفٌ على الباب وأنا أَسْمَعُ: يا رسولَ اللهِ إنِّي أُصْبِحُ جُنُبًا، وأنا أُرِيدُ الصِّيامَ أفَأَغْتَسِلُ وأَصُومُ ذلكَ اليوم؟ فقال: وأنا أُصْبِحُ جُنُبًا، وأنا أُرِيدُ الصِّيامَ، فاغتسل وأَصُومُ ذلكَ اليومَ. فقال لهُ الرجلُ: يا رسولَ اللهِ إِنَّكَ لسْتَ مِثْلَنا، قد غفرَ اللهُ لكَ ما تَقَدَّمَ من ذَنْبِكَ وما تَأَخَّر، فَغَضِبَ رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- وقال: واللهِ إنِّي لَأرْجو أنْ أَكُونَ أَخْشَاكُمْ للهِ، وأَعْلَمَكُمْ بِما أَتَّقِي”. [1]

اقرأ أيضًا: هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان

حكم اذا تم تأخير الغسل من الجنابة لبعد الفجر

اجتمع الأئمة الأربعة والجمهور على صحة صيام المسلم الجنب من الليل، ولم يغتسل حتى طلوع الفجر، شريطة الاغتسال قبل غروب الشمس، وبالتالي فإن صيامه صحيح ولا حرج عليه، وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز “فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّـهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ”[2]، كما يوجد العديد من الأحاديث والأدلة الشرعية التي تشير على صحة الصيام بعد تأخير الغسل من الجنابة لما بعد الفجر، إلا أنه يحبب الاغتسال بعد الجماع مباشرةً، حتى لا تذهب على المسلم صلاة الفجر، فالجنابة تبطل الصلاة، ولا تبطل الصيام.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اكمال الصيام بعد نزول الدورة

هل يجوز الصيام بالتيمم من الجنابة

نعم؛ حيثُ أجمع الفقهاء وأهل العلم بأن التيمم يرفع الجنابة عندما يكون الشخص غير قادر على الغسل، لعدم توفر الماء، ولكن عندما يتوافر الماء يعود الشخص إلى حدث الجنب، ويوجب عليه الغسل لترفع عنه الجنابة، علمًا بأن من كان على جنابة يمكن أن يصوم رمضان ويسبح ويزكي، ولكن لا يمكنه أن يؤدي فرض الصلاة حتى يغتسل منها.

مقالات مقترحة

وبهذا؛ يكون قد تم التعرف على حكم اذا تم تأخير الغسل من الجنابة لما بعد الفجر، كما تم التعرف إن كان التيمم يرفع الجنابة أم لا بالتفصيل.

أسئلة شائعة

  • ما حكم الجنابة في نهار رمضان؟

    لو حصلت الجنابة في نهار رمضان وكانت احتلامًا، فإنّه لا بأس في ذلك، ويُكمل المسلم صومه ويغتسل، أمّا لو كانت الجنابة في نهار رمضان؛ بسبب الجماع أو نحوه، فإنّه يفسد الصوم.

  • ما حكم تأخير الغسل إلى الظهر في رمضان؟

    بالرغم من جواز تأخير الغسل من الجنابة لما بعد الفجر، إلا أن تأخيره إلى الظهر أمر غير جائز.

  • هل اذا كنت على جنابه يقبل صيامي؟

    نعم يقبل الصيام على جنابة، ولا إثم على الشخص في ذلك.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , مسلم، عائشة أم المؤمنين، 1110، صحيح
  2. ^ سورة البقرة , الآية 187

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *