متى يبدأ موسم العقارب في السعودية ودول الخليج

متى يبدأ موسم العقارب

متى يبدأ موسم العقارب في السعودية ودول الخليج؟ فقد اعتاد سكان البادية بالجزيرة العربية على تقسيم الشتاء إلى مواسم بناءً على النجوم في الفلك، كما هو الحال في بقية الفصول، وموسم الشتاء عادةً ثلاثة مواسم تبدأ بالمربعانية ثم الشبط ثم الموسم الأخير وهو العقارب، الذي يبدأ يعيب فيه جو الشتاء، ويبدأ بالانتقال للاعتدال، ومن خلال موقع مقالاتي سنتعرف على تقسيمات موسم العقارب وسماتها ومدة كل واحد منها، ومتى ينتهي موسم العقرب في السعودية.

متى يبدأ موسم العقارب في السعودية ودول الخليج

أكد الدكتور خالد صالح الزعاق خبير الأرصاد الفلكيّة عبر حسابه الرسمي على تويتر أنّ موسم العقارب يبدأ في المملكة ودول الجوار في الخليج العربي من يوم الاثنين 6 فبراير / شباط الجاري، وهو موسم بداية الاعتدال الذي لا يخلو من هجمات البرد اللاسع، وقد تقسيم موسم العقرب إلى ما يأتي:[1]

  • سعد الذابح: بارد ويبدأ من 6 فبراير – 18 فبراير 2023.
  • سعد بلع: يتضح خلال اعتدال الجو، ويبدأ من 19 فبراير – 4 مارس 2023.
  • سعد السعود: الجو به دافئ، ويبدأ من 5 مارس – 17 مارس 2023.

متى يبدأ موسم العقارب في السعودية ودول الخليج

شاهد أيضًا: جدول الشتاء في السعودية

متى ينتهي موسم العقرب

ينتهي موسم العقارب في منتصف شهر مارس / آذار، إذ يستمر مدة 39 يوم يتخللها ثلاث لسعات برد، تسمى بالعقارب مقسمة على ثلاثة من النجوم الفلكية تدعى على التوالي (سعد ذابح وسعد بلع وسعد السعود)، مدة كل منها 13 يوماً ينتهي بانتهائها فصل الشتاء.

شاهد أيضًا: الشبط كم يوم ، متى يبدأ الشبط ومتى ينتهي

تسميات موسم العقارب بالخليج العربي

جاءت تسميات موسم العقارب في الشتاء من لسعات البرد فيه، لتشبيه أهل البادية الأولين البرد المباغت خلاله بلسعة العقرب الغدار، كنايةَ عن عيوب الجو به:

  • عقرب السّم: ويسميه العامة بهذا الاسم لشدة لسع البرد فيه كالسم القاتل.
  • عقرب الدم: ويسميه العامة بهذا الاسم لكون البرد فيه دامي لكنه ليس قاتلاً.
  • عقرب الدسم: ويسميه العامة بهذا الاسم لتوائمه مع سمات الربيع،

هكذا؛ وفي ظل الاطلاع على تسميات موسم العقارب بالخليج العربي، نختتم مقالنا الذي علمنا بفقراته متى يبدأ موسم العقارب في السعودية ودول الخليج؟ ومتى ينتهي هذا الموسم؟ كما تعرفنا على سماته وأسباب تسميته بهذا الاسم.

أسئلة شائعة

  • كم عدد مواسم الشتاء في الخليج العربي؟

    يقسم موسم الشتاء إلى ثلاثة مواسم وهي المربعانية التي يعيب بها الجو ويميل للبرودة، ثم الشبط وهي شديدة البرودة، تليها العقارب التي يميل بها الجو للدفء.

  • كم مدة كل موسم من مواسم الشتاء؟

    إنّ مدة كل موسم من مواسم الستاء (مربعانية - شبط - عقارب) ي 39 يوم، اثنان منها انتقاليان وواحد شديد البرودة.

  • كم مدة موسم العقارب وما هي تقسيماته؟

    مدة موسم العقارب 39 يوم، مقسمة على ثلاثة نجوم مدة كل واحد منها 13 يوم، وهي سعد ذابح "عقرب السم" سعد بلع "عقرب الدم" - سعد السعود "عقرب الدسم".

المراجع

  1. ^ twitter.com , د.خالد صالح الزعاق , 05/02/2023

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *