الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة.

الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة.

الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة. تتكون الأرض من عدد كبير من أنواع الصخور، وهي ما تعطي نمطاً مختلفاً للبيئات في باطن الأرض وعلى سطحها، ولذلك قام العلماء بتصنيف تلك الصخور على أنها تُشكل البنية الخارجية والداخلية للأرض، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع مقالاتي عن الصخور النارية بشكل مفصل.

الصخور النارية

تُعرَّف الصخور النارية بأنها أنواع الصخور التي تتشكل عندما تبرد الصخور المنصهرة إلى حالة صلبة، ويمكن التعرف على الصخور النارية بسهولة من خلال قوامها وكثافتها ولونها وتكوينها المعدني، حيث يعتمد قوامها على الشكل والحجم والفترة الزمنية للتبريد والتصلب وترتيب البلورات في الصخر.

الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة.

يشير حجم البلورات المعدنية في الصخور النارية إلى المعدل الذي تبرد به الحمم البركانية أو الصهارة لتشكيل صخرة، حيث يمكن أن يتأثر حجم البلورات بعدد الغازات، أو توفر المواد الكيميائية في الصخور المنصهرة اللازمة لتكوين البلورات، والجدير بالذكر أنّ البلورات الأكبر تشير إلى الصخور النارية المتطفلة، وتشير البلورات الأصغر إلى التبريد الأسرع المرتبط بالصخور النارية البركانية، وبهذا الشرح تكون الإجابة هي:[1]

  • الإجابة الصحيحة: العبارة صحيحة.

أنواع الصخور النارية

الصخور النارية مختلفة بناءً على ظروف التبريد، ويمكن أن يكون لها تركيبات مختلفة بناءً على الحمم البركانية التي تبرد منها، ويُدرج فيما يلي أنزاع الصخور النارية بشكل مُبسط:

  • صخور نارية قاعدية: تحتوي على نسبة 45 إلى 51% من السيليكا
  • صخور نارية فوق القاعدية: تحتوي على أقل نسبة من السيليكا بنسبة 45%.
  • صخور نارية حمضية: تحتوي على نسبة عالية نسبياً من أكسيد السيليكون.
  • صخور نارية وسيطة: تحتوي على نسبة أقل من أكسيد السيليكون.

وبهذا القدر نصل لختام مقال الصخور النارية الجوفية تحتوي على بلورات صغيرة. والذي تناول في محتواه التعريف بالصخور النارية بشكل تفصيلين والتطرق لذكر أنواعها، وهل تحتوي على بلورات صغيرة.

المراجع

  1. ^ byjus.com , Igneous rocks , 22/12/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *