الطاقة اللازمة لزيادة مساحة سطح السائل بمقدار معين.

الطاقة اللازمة لزيادة مساحة سطح السائل بمقدار معين.

الطاقة اللازمة لزيادة مساحة سطح السائل بمقدار معين. توجد المادة في ثلاث حالات صلبة وسائلة وغازية، وكل مادة لها خصائص تميزها عن غيرها فمثلا المادة الصلبة جزيئاتها متماسكة جدا، ولا توجد بينها مسافات بينية، كما أن لها حجماً ثابتاً وشكلاً محدداً، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع مقالاتي عن كيفية معرفة الطاقة التي نحتاجها لزيادة مساحة سطح السائل بكمية محددة.

الطاقة اللازمة لزيادة مساحة سطح السائل بمقدار معين.

التوتر السطحي والذي يعرف بأنهُ الطاقة المطلوبة لزيادة مساحة سطح السائل بمقدار معين، لذلك يتم قياس التوتر السطحي كطاقة لكل وحدة مساحة، وكلما كانت القوى بين الجزيئات أقوى زاد التوتر السطحي، وهي تمثل العلاقة بين التوتر السطحي للسائل وقوة القوى بين الجزيئات، وبهذا الشرح الوافي تكون الإجابة هي:[1]

  •  التوتر السطحي.

كيف يتكون التوتر السطحي

ينشأ التوتر السطحي بسبب التفاعلات المتماسكة بين الجزيئات في السائل، وفي الجزء الأكبر من السائل للجزيئات تكون الجزيئات متجاورة على كل جانب، بحيث تحتوي الجزيئات السائلة على نصف الجزيئات السائلة المجاورة فقط مقارنة بالجزء الأكبر من السائل، هذا يجعل الجزيء يرتبط بقوة أكبر بالجزيئات الموجودة على جوانبه، ويسبب قوة داخلية صافية تجاه السائل.

شروط حدوث التوتر السطحي

يُدرج فيما يلي شروط حدوث التوتر السطحي بشكل تفصيلي:

  • نوع السائل: حيث تختلف ظاهرة التوتر السطحي من سائل لآخر، ومثال على ذلك تكون قليلة عند السوائل الكحولية، وأكبر عند الزئبق.
  • درجة الحرارة: كلما ارتفعت درجة الحرارة قل التوتر السطحي، حيث يرتبط التوتر السطحي بدرجة الحرارة في علاقة عكسية.

وبهذا القدر نصل لختام مقال الطَاقة اللازمَة لزياَدة مسَاحة سَطح الَسائل بمقَدار معَين. والذي تناول في محتواه التعريف بالتوتر السطحي بشكل تفصيلي، وتطرقنا لذكر الشروط التي يجب توافرها لحدوث التوتر السطحي بشكل مُبسط.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *