من هم الامازيغ وما سبب تسميتهم بهذا الاسم

من هم الامازيغ

من هم الامازيغ وما سبب تسميتهم بهذا الاسم، هو ما سنجيب عليه ضمن مقالنا حيث تُعتبر حضارة الأمَازيغ من الحضارات الممتدة منذ أكثر من 3000 سنة، ولهم تقويمهم الخاص وعاداتهم وتقاليدهم التي يتميزون بها، وخلال مقالنا ضمن موقع مقالاتي سنعمل على تبيان عدّة معلومات تتعلّق بالأمَازيغ، وما السبب لحملهم هذا الاسِم.

من هم الأمازيغ 

إنّ الأمَازيغ هم السكان الأصليون لشمال أفريقيا، حيث يتواجدون في أماكن متعددة من القارة الأفريقية، ويكثر تواجدهم في المغرب وليبيا والجزائر وتونس وموريتانيا وشمال مالي والصحراء الغربية في نيجيريا، ونسبة قليلة في مصر، كان يُطلق عليهم في العصور القديمة باسم ليبو، يمتدّ توزعهم من المحيط الأطلسي إلى واحة سيوة في مصر، ومن البحر المتوسط إلى نهر النيجر في غرب أفريقيا، هاجروا بنسبة كبيرة للجزيرة العربية واستوطنوا فيها. [1]

ما سبب تسمية الأمازيغ بهذا الاسم 

تعود تسمية الأمازيع إلى كلمة “مَازيغ” والتي تحمل معنى الإنسان الحُر النبيل، البعض من يطلق عليهم أيضًا اسم البربر وهو اسم لاتيني يعود للحضارة الرومانية حيث كانت تطلقه على كل الأجانب، ومن بينهم الأمازيغ، والذي يعني الهمجية والوحشية والفوضوية.

ما هي اصول الأمازيغ

تعددت الروايات التي تُشير إلى أصول الأمَازيغ، حيث:

  • البعض أرجح بأنّ أصل الأمَازيغ يعود للأوروبيين، مستندًا في ذلك لمعطيات لغوية توحي بأنّ نسل الأمازيغ من الغاليين (gaulois) وهو نسل أوروبي.
  • أصل محلي، مستندًا في ذلك لكشوفات وآثار تاريخية، حيث تمّ العثور على الإنسان الأمازيغي في شمال أفريقيا، مما يُثبت بأنّ الأمازيغ موطنه الرئيسي أفريقيا.
  • أصل عربي، نتيجة لنزوح البعض إلى الجزيرة العربية.
  • أصل كنعاني، حسب رواية المؤرخ عبد الرحمن بن خلدون، الذي أجمع على أنّ الأمازيغ من أصل كنعاني.

نصلُ بهذا القدر من المعلومات لختام مقالنا، والذي استطعنا فيه الإجابة عن من هم الامازيغ وما سبب تسميتهم بهذا الاسم، بالإضافة لأننّا تطرّقنا للحديث عن أصول الإنسان الأمازيغي، حسب دراسات وروايات المؤرخين.

أسئلة شائعة

  • ما هي لغة الأمازيغ؟

    يتكلمون بلغتهم الأمازيغية، ولا زالوا مُحافظين على ثقافاتهم وعاداتهم.

  • هل الأمازيغيون هم سكان المغرب الأصليين؟

    يُشكّل الأمازيغ نسبةً كبيرة من سكان المغرب، إلّا أنّ نسبة العرب فيها أكثر من نسبة وجود الأمازيغيين.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , /أمازيغ , 7/12/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *