هل الخسوف من علامات الساعة

هل الخسوف من علامات الساعة

هل الخسوف من علامات الساعة، خلق الله سبحانه وتعالى الكون وخلق فيه ما يُساعد على الحياة على سطح كوكب الأرض، فقد خلق الله الشمس والقمر، وسخرهما للإنسان، ومن خلال هذا المقال سوف يتحدث موقع مقالاتي عن الخسوف، وهل هو من علامات الساعة والتطرّق للحديث عن معنى الخسوف والعديد من الحيثيات المتعلقة به.

ما هو الخسوف

يُعدّ الخسوف ظاهرة طبيعية كونية مرتبطة بالقمر، إذ تحدث عندما يكون القمر مكتملًا، أي أنّه في طور البدر، وتحدث الظاهرة نتيجةً لاصطفاف كوكب الأرض والقمر والشمس باستقامة واحدة، إذ تكون الشمس واقعة ما بين القمر والشمس، فيؤدي ذلك إلى إلقاء ظل الأرض على سطح القمر، والتالي يحدث أن يتعرض القمر لحالين إمّا أن يُصبح معتمًا بشكل كامل، أو يُصبح باللون الأحمر القاني لعدد من الساعات القليلة، ويجدر بالذكر أنّ ظاهرة خسوف القمر يمكن رؤيتها من أحد نصفي الكرة الأرضية فقط.[1]

شاهد أيضًا: ماذا يقال عند الكسوف والخسوف

هل الخسوف من علامات الساعة

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أي حديث أو قول يدل على أنّ ظاهرة الخسوف من علامات الساعة، وقد يعتقد بعض الأشخاص بأنّه من علامات الساعة بناءً على الحديث النبوي الذي ورد عن رسول الله والذي تحدث فيه عن علامات الساعة وهو الحديث المروي عن حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه قال: (اطَّلع النبيّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علينا ونحن نتذاكر. فقال: ما تذاكرون؟ قالوا: نذكر الساعةَ. قال: إنها لن تقومَ حتى ترَوا قبلَها عشرَ آياتٍ. فذكر: الدخانَ، والدجالَ، والدابةَ، وطلوعَ الشمسِ من مغربِها، ونزولَ عيسى بنِ مريم عليهما السلّامَ، ويأجوجَ ومأجوجَ. وثلاثةَ خُسوفٍ: خَسفٌ بالمشرقِ، وخَسفٌ بالمغربِ، وخَسفٌ بجزيرةِ العربِ. وآخرُ ذلك نارٌ تخرج من اليمنِ، تطردُ الناسَ إلى مَحشرِهم).[2]

لا يتسبب النظر إلى خسوف القمر بأذى للعين، على عكس ظاهرة الكسوف التي يُنصح في حال حدوثها بعدم النظر المباشر إلى الشمس كونها تتسبب بالأذى للعين نتيجة للأشعة تحت الحمراء غير المرئية، أمّا عن النظر إلى القمر أثناء ظاهرة الخسوف الكلي فهو آمن تمامًا، ولا يتطلب ارتداء أي نوع من النظارات الواقية، فقد وضحّ المختصون بأنّ الضوء الأحمر الذي يعكسه سطح القمر ليس أشعة الشمس المباشرة.

شاهد أيضًا: مطوية عن كسوف الشمس pdf جاهزة للطباعة

دعاء الخسوف

حثنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالتوجه إلى الدعاء والصلاة في حال حدوث ظاهرتيّ الخسوف والكسوف، حتى تنجلي وتزول الظاهرة، ونُدرج في ما يأتي عدد من الأدعية التي يجب أن ندعو بها في حال حدوث الخسوف:

  • اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، اللهم هب لنا عملًا صالحًا يقربنا إليك، اللهم إنا نستهدي بك فاهدنا، ونستعين بكَ فأعنّا، ونستعيذ بكَ فأعذنا، ونتوكل عليك فاكفنا، اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة، اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وأذهب غيظ قلوبنا، وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا، يا من يُجير ولا يُجار عليه، أجرنا من النار، ومن خزي النار، ومن كل عمل يقربنا إلى النار، وأدخلنا الجنة مع الأبرار برحمتك يا عزيز يا غفار.

  • سبحانك يا الله غفرانك يا الله سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كلٌ في فلكٍ يسبحون اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة منك، ولا تجعله غضبا منك ولا تؤاخذنا بذنوبنا واغفر لنا ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

حديث نبوي عن الخسوف

ذُكر أنّه حين توفى الله تعالى إبراهيم ابن سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام- كُسفّت الشمس فاعتقد البعض بأنّها حدثت حزنًا على وفاة إبراهيم، فقال النبي عليه الصلاة والسلام: (إنّ الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يكسفان لموت أحد من الناس ولا لحياته يعني: لا لموت إبراهيم ولا غيره، وإنما هما آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده، فإذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله وإلى دعائه واستغفاره).

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على حلّ سؤال هل الخسوف من علامات الساعة، بالإضافة إلى التطرُّق للحديث عن الخسوف بشكل تفصيلي.

أسئلة شائعة

  • ما سبب خسوف القمر؟

    يحدث خسوف القمر نتيجةً لوقوع الأرض بين القمر والشمس.

  • هل الخسوف غضب من الله؟

    لا يُعدّ الخسوف غضب من الله ، بل هو آية من آيات الله تعالى ويجب التوجه للدعاء والصلاة في حال حدوثها.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *