حتى تتقن علامات الترقيم وأعراف الكتابة لا بد من الممارسة المستمرة.

حتى تتقن علامات الترقيم وأعراف الكتابة لا بد من الممارسة المستمرة.

حتى تتقن علامات الترقيم وأعراف الكتابة لا بد من الممارسة المستمرة. عبارة صحيحة أو خاطئة، فأعراف الكتابة أو ما يُعرف باسم علامات التّرقيم في اللغة العربيّة، نوع من أنواع الرّموز المهمّة التي تُستخدم في الجُمل لتساعد في القراءة بطريقة مفهومة وسليمة ومعبّرة، وعبر موقع مقالاتي نرفق موجز عن علامات الترقيم، ودلالاتها.

علامات الترقيم

علامات التّرفيد أو التّرقيم أو ما يُطلق عليها اسم أعراف الكتابة عبارة عن رموز ودلالات تستخدم في اللغة العربيّة لتخدم كل من علم النّحو والبلاغة والصّرف، وتساعد على القراءة المعبّرة، وهي إحدى أدوات الرّبط اللغويّ، وهي قواعد عامّة وليست مختصّة فقط باللغة العربيّة.

شاهد أيضًا: علامات الترقيم وأعراف الكتابة أمران جماليان فقط

حتى تتقن علامات الترقيم وأعراف الكتابة لا بد من الممارسة المستمرة.

يتعلم الطالب خلال فصوله الدّراسيّة علامات التّرقيم أو أعرافُ الكتابةِ، الفاصلة، والفاصلة المنقوطة، والنّقطة، وإشارة الاستفهام، وبقيّة العلامات الأخرى، وحتّى يتم إتقان هذه العلامات لا بد من الممارسة، سواء كانت بالقراءة أو كتابة النّصوص بشكلٍ مُستمر، ومن هذا نجد أنّ العبارة الجّواب الصّحيح لهذا السّؤال هو:

  • عبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: خريطة مفاهيم علامات الترقيم لشرح علامات الترقيم بجودة عالية

علامات الترقيم ودلالاتها

فيما يأتي نرفق أشهر علامات التّرقيم باللغة العربيّة مع دلالاتها:

  • الفاصلة “،”: تكتب في  الجّمل المتتالية.
  • النقطة “.”: توضع في نهاية الجّملة.
  • إشارة الاستفهام “؟”: توضع إشارة الاستفهام في نهاية الجملة الاستفهاميّة، أي في نهاية السّؤال.
  • إشارة التعجّب “!”: توضع في نهاية الجّملة التعجبيّة.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان حتى تتقن علامات الترقيم وأعراف الكتابة لا بد من الممارسة المستمرة. وقد أرفقنا في سطوره جملة من المعلومات عن أعراف الكتابة، ودلالاتها.

المراجع

  1. ^ arts.ksu.edu.sa , علامات الترقيم , 19/10/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *