تفاصيل قرار الجمارك الجديد لاستيراد السيارات للمغتربين

قرار الجمارك الجديد لاستيراد السيارات

تفاصيل قرار الجمارك الجديد لاستيراد السيارات للمغتربين، في ظل أزمة شح الدولار في السوق المصرية عملت الحكومة المصرية على إيجاد مصادر جديدة لكي تواجه الأزمة، وعليه كان قرار منح بعض التسهيلات لبعض المصريين المقيمين في الخارج، سيتناول موقع مقالاتي الحديث حول قانون الجمارك الجديد لاستيراد السيارات للمغتربين.

قانون استيراد السيارات الجديد

قام مجلس الوزراء المصري في اجتماعه الذي تم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي بالموافقة على مشروع ينص على منح عدد من التسهيلات على المواطنين المصريين المقيمين خارج الجمهورية، وذلك من باب استجابة الحكومة لهذه لمطالب أبنائها من الخارج، حيث أن القانون الجديد يسمح للعاملين في الخارج أن يقوموا باستيراد سيارة معفاة من الضرائب مقابل مبلغ مالي بسيط.[1]

نص قرار الجمارك الجديد لاستيراد السيارات

فيما يلي نرفق نص قَرار الجمارك الجديد والخاص باستيراد السيارات، والذي تم الإعلان عنه من قبل مجلس الوزراء المصري، والذي كان على النحو التالي:

“استثناء من القواعد والأحكام المنظمة للضرائب والرسوم المستحقة على استيراد سيارات الركوب للاستعمال الشخصي، وأحكام الإعفاءات الجمركية المقررة وفقا لقانون الجمارك الصادر بالقانون رقم (207) لسنة 2023، والضوابط الاستيرادية المقررة في الشأن ذاته، يحق لكل مواطن مصري يحمل إقامة سارية في الخارج استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي، معفاة من الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة، بما في ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجدول، وذلك وفقاً للقواعد والأحكام المنصوص عليها في هذا القانون”.

تفاصيل قرار الجمارك الجديد لاستيراد السيارات للمغتربين

إن قَرار الجمَارك الجديد لاستيراد السّيارات خاص بسيارات الاستعمال الشخصي أي الملاكي حيث إنه كل مواطن يحمل إقامة سارية في دولة أجنبية يمكن له استيراد سيارة خاصة واحدة لكي يستخدمها للاستعمال الخاص، ويكون ذلك مقابل مبلغ نقدي بالعملة الأجنبية، ويتم تحويله لوزارة المالية حيث يعتبر هذا المبلغ جزءاً من الضرائب والرسوم التي يجب على المواطن المصري المقيم بالخارج أن يؤديها للإفراج عن السيارة، ويتم استرداد المبلغ الذي تم إيداعه بعد خمس سنوات من تاريخ السداد بنفس القيمة المحلية للعملة الأجنبية وبنفس السعر المعلن عنه وقت الاسترداد.

شاهد أيضًا: تفاصيل التعديل الوزاري الجديد في مصر 

لشروط استيراد سيارة من الخارج

هناك عدد من الشروط التي لابد وأن تتوافر حتى يتم استيراد السيارات من الخارج، وهذه الشروط هي على النحو التالي:

  • أن يتم شحنها واعتماد استيرادها خلال سنة الموديل وألا يتكون مستخدمة ما عدا السيارات المجهزة تحصل على موافقة من قبل الوزير المختص بالتجارة الخارجية.
  • السيارات المستعملة يجب أن تكون مستوفاة لشرط العمر ووقت الشراء والتملك، وذلك بما يخص الاستيراد للاستعمال الشخصي.
  • تقديم المستند من صاحب السيارة الذي يدل على تملك السيارة.
  • تقديم ما يفيد بتواجد صاحب السيارة خارج مصر وقت تملك السيارة.
  • أن يكون مستلم السيارة في الميناء هو المالك شخصيا، أو بتوكيل للمقربين من الدرجة الأولى أو الثانية.
  • في حال التشكك بأي مستند مقدم يتم طلب الاستعلام من قطاع التجارة الخارجية وتوضيح المستند المشكك فيه.
  • يستثنى من القرار سيارات الركوب المجهزة طبياً والتي ترد برسم المرضى، حيث يتم إخطار المرور بعدم ترخيص السيارة لغير المفرج باسمه قبل مضي ثلاث سنوات.
  • كل مستثمر له حق استيراد سيارته دون تقيد بشرط العمر على أن يحصل على موافقة من رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

مجلس الوزراء المصري الجمهورية تويتر

لمتابعة كل ما يخص القرار الجديد والتفاصيل الخاصة بقرار الجمارك الجديد لاستيراد السيارات للمغربين المصريين في الخرج، يمكن متابعة الحساب الرسمي لمجلس الوزراء المصري عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال الدخول عبر تطبيق تويتر “من هنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام ونهاية مقالنا والذي تناولنا فيه، تفاصيل قرار الجمارك الجديد لاستيراد السيارات للمغتربين، فقد ألقينا الضوء عن قرار الجمارك الجديد والذي يمنح المصريين المقيمين في الخارج إمكانية استيراد السيارات الخاصة بهم.

المراجع

  1. ^ twitter.com , مجلس الوزراء المصري الجمهورية , 13/10/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *