متى يبدا التسنين عند الاطفال وماهي اعراضه

متى يبدا التسنين عند الاطفال وماهي اعراضه

متى يبدا التسنين عند الاطفال وماهي اعراضه، إن مرحلة التسنين مرحلة من أهم المراحل التي يواجهها الطفل في صغره، وهناك بعض الأمهات اللاتي يواجهن صعوبة في التعامل مع هذه المرحلة، حيث يكون الطفل حينها متقلب المزاج دون أي سبب، كما تظهر عليه الكثير من الأعراض التي يصعب عليه تحمل ألمها؛ مما ينبعث في نفس الأم القلق بسبب ذلك وسوف من خلال موضوعنا التالي عبر موقع مقالاتي  سوف نتعرف على متى يبدأ التسنين عند الأطفال وما هي أعراضه.

ما هو التسنين؟

من أجمل المشاعر التي تعيشها الأمهات عندما ترى ابتسامة طفلها بدأت في الظهور يزدها لون السن الأبيض اللبني الجميل، والتسنين هي المرحلة التي تبدو فيها الأسنان الأولي للطفل في الخروج من اللثة، وعلى الرغم من جمل ابتسامة الطفل، إلاّ أنّ مرحلة التسنين من أصعب المراحل التي يعيشها الطفل وتشاركه الأم بقلقها والدموع.[1]

ما هو التسنين؟

متى يبدا التسنين عند الاطفال

يبدأ أو سن في الظهور لدى الأطفال في عمر 6 أشهر من العمر، وبالرغم من ذلك هناك بعض الحالات التي تبدأ مرحلة التسنين في سن مبكر بدء من عمر شهرين أو ثلاثة أشهر، ومع ذلك جداً هناك حالات من الأطفال يحدث لها تأخير عن هذا الموعد حيثُ تبدأ في التسنين في عمر 8 أو 9 أشهر أو بعد ذلك، ولا يوجد أي سبب طبي في ذلك في حالات تختلف بين الأطفال ومن الأمور الطبيعية.[1]

أعراض التسنين عند الرضع

هناك بعض الأطفال لا تظهر عليهم أي أعراض للتسنين إذا تتفاجأ الأم بظهور سن طفلها، دون أنّ يعيش أي حالة من الانزعاج، ولكن هناك مجموعة كبيرة من الأطفال يظهر عليها، وتتعايش مع ألم وأعراض خروج الأسنان، ومن بين هذه الأعراض ما يلي:[1]

  • وجود الكثير من الإفرازات في فم الطفل، ويبدأ ذلك من الشهر الثالث، وهذه من العلامات الأولى التي تدل على قرب مرحلة التسنين.
  • كثرة الالتهابات في اللثة، وتحول لونها إلى الأحمر وشعور الطفل ببعض الآلام.
  • ارتفاع شديد في درجة الحرارة قد يصل إلى إصابته بالحمى.
  • تقلب الحالة المزاجية لدى الطفل وتغير سلوكه، فيصاب بفرط الحركة مع كثرة البكاء.
  • اختلاف مواعيد النوم مع كثرة الأرق، ويكون ذلك بسبب الآلام التي يعانيها.
  • قلة الشهية، ورفضه الطعام وأحيانا يتطرق الأمر إلى رفض الرضاعة أيضًا.
  • الرغبة في وضع بعض الأشياء الصلبة في فمه، حيث أن الضغط عليها تشعره ببعض الراحة وتخفف من آلام التسنين.

هل شد الشعر من علامات التسنين

تتعجب بعض الأمهات عند رؤية أطفالهم يكثرون من عادة شد الشعر في مرحلة التسنين، ولكن هذا الأمر طبيعي للغاية فشد الشعر والأذن كذلك هي أحد الطرق التي يعبرون بها عن آلام اللثة فلا ينبغي الخوف أو القلق، فهذه العادة مؤقتة سوف تنتهي مع تخطي الطفل هذه المرحلة.

شاهد أيضًا: جدول مراحل نمو الطفل الجسدية والعقلية

التسنين في الشهر الثالث

تتساءل بعض الأمهات هل يمكن أن يبدأ تسنين الأطفال في الشهر الثالث، والإجابة هي بالطبع نعم يمكن ذلك، فبالرغم من أن العمر الطبيعي لبداية التسنين هو أربعة أشهر، إلا أن هناك بعض الرضع الذين تبدأ عندهم مرحلة التسنين في عمر ثلاثة شهور، وتعرف الأم ذلك عند ظهور جزء من السنة في خط اللثة.[2]

التسنين في الشهر الثالث

متى يسنن الطفل الذكر

يقال أن مرحلة التسنين تختلف من الطفل الأنثى عن الطفل الذكر، فالطفل الذكر تبدأ أسنانه في النمو من مرحلة الحمل أي قبل ولادته ويكون ذلك في الشهر الثاني من الحمل، لذلك بعد الولادة عندما يبلغ خمسة أشهر تبدأ على الفور الأسنان في الظهور، وتظهر أسنان الفك السفلي قبل الفك العلوي.

شاهد أيضًا: افضل حليب للرضع يسمن ويزيد الوزن ولا يسبب غازات

علاقة التسنين بالإسهال

تلاحظ الكثير من الأمهات أن أطفالهم يصابون بالإسهال في مرحلة التسنين، ولكن يجب العلم بأن التسنين لا علاقة له بالإسهال فهناك العديد من الأسباب الأخرى التي تتسبب في تزامن الاثنين مع بعضهما البعض ومنها:[3]

  • الفيروسات والبكتيريا: يعرض الطفل في مرحلة التسنين إلى الإصابة بالالتهابات البكتيرية وكثرة وجودة الفيروسات، وهذا ما يسبب له الإسهال، في مرحلة التسنين يتناول الطفل بعض الأطعمة الصلبة؛ لأن الضغط عليها يخفف من آلام التسنين لديه، وقد يكون لديه حساسية تجاه بعض هذه الأطعمة؛ مما يسبب له الإسهال.
  • الأدوية: تظهر على الأطفال الكثير من الأعراض في مرحلة التسنين وأحيانًا يصابون بالحمى لذلك يصف الأطباء لهم بعض العقاقير والمضادات الحيوية التي تصيبهم بالإسهال، وهذا من علامات التخلص من البكتريا النافعة والصحية.
  • حساسية تجاه الطعام: في مرحلة التسنين الطبيعية تكون العمر الذي يبدأ الطفل في تناول طعامه الخاص، وقد يجد بعض الصعوبة في الطعام؛ مما يتسبب في إصابته بالإسهال.

تسريع التسنين عند الأطفال

يوجد بعض الأطفال الذين يعانون من تأخر التسنين لذلك ينصح الأطباء الأمهات ببعض الأشياء التي يجب الانتظام في فعلها للأطفال من أجل تسريع التسنين ومنها: 

  • تدليك اللثة: تقوم الأم بغسل يدها جيدًا، وتدلك لثة الطفل برفق، فهذا يساعد بشكل كبير على تهدئة الآلام والالتهابات ويساعد على سرعة عملية التسنين.
  • ألعاب التسنين القاسي: هناك بعض الألعاب الصلبة التي يتم صنعها من السيليكون أو المطاط أو البلاستيك فالضغط عليها ومضغها يسرع من التسنين كما يريح الأطفال ويهدأ من آلامهم.
  • تجفيف سيلان اللعاب: في مرحلة التسنين تزيد كمية اللعاب في فمه، ولكن هذا اللعاب يتسبب في تهيج والتهاب الجلد لذلك يجب تجفيفه أولاً بأول واستخدام نوع مرطب جيد ومناسب.
  • قدمي لطفلك الأطعمة المبردة: في مرحلة التسنين تقل شهية الأطفال، ولا يرغبون في تناول الأطعمة، ولكن بعض الأطعمة المبردة تساعدهم على التسنين مثل الفواكه المجمدة اللينة فيمكن تقديمها لهم.
  • مسكنات الآلام التي لا تستلزم وصفة طبية: هناك بعض الأدوية والعقاقير التي تسكن من الآلام كما تسرع من عملية التسنين مثل motrin، ولكن يفضل استشارة طبيب مختص أولاً ويجب البعد التام عن أي أدوية تحتوي على البنزوكائين فلا ينصح بها للأطفال في مرحلة التسنين.

شاهد أيضًا: حركات المولود الجديد لا إرادية وعشوائية

علاج التسنين والحرارة

إن ارتفاع درجة حرارة الطفل في مرحلة التسنين من الأمور الطبيعية جدًا فلا ينبغي القلق، وسوف نوضح الآن بعض الطرق التي تساعد على علاج هذه الحرارة ومنها:[5] 

  • وضع الطفل تحت ماء فاتر يساعد بشكل كبير على انخفاض درجة حرارة الطفل، ويمكن الاستعاضة عن ذلك بمسح جسمه بفوطة مبللة بماء دافئ.
  • وضع كمادات باردة على جبهة الطفل، وتكرار هذه العملية كل ساعتين.
  • يمكن استخدام بعض الأدوية والعقاقير التي تساعد على علاج ارتفاع الحرارة ومنها الباراسيتامول؛ وكذلك الآيبوبروفين ويجب استشارة طبيب لتحديد الجرعات المناسبة.
  • من الأمور التي تساعد على علاج التسنين هي الاهتمام بإرضاع الطفل بشكل مستمر وذلك منعًا لإصابته الطفل بالجفاف.

 

وفي ختام موضوعنا السابق نكون قد تعرفنا على متى يبدا التسنين عند الاطفال وماهي اعراضه، كما تعرفنا على بداية التسنين عند الطفل الذكر وعلاج التسنين والحرارة.

المراجع

  1. ^ healthline.com , When Do Babies Usually Start Teething? , 19/09/2022
  2. ^ flo.health , Can Babies Start Teething at 3 Months? Signs and Useful Tips , 19/09/2022
  3. ^ healthline.com , Does My Baby Have Teething Diarrhea? , 19/09/2022
  4. ^ drmaggiedavis.com , Tips for Teething , 19/09/2022
  5. ^ mayoclinic.org , Teething: Tips to relieve gum pain , 19/09/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *