تكلم محمد مع أخيه، والخطيب يخطب في يوم الجمعه. حكم فعل محمد

تكلم محمد مع أخيه، والخطيب يخطب في يوم الجمعه. حكم فعل محمد

تكلم محمد مع أخيه، والخطيب يخطب في يوم الجمعه. حكم فعل محمد حيث إنّ خطبة الجمعة هي من الأمور التي يأتي بها الخطيب يوم الجمعة،  والتي لا بدّ من الالتزام فيها بمجموعة من الآداب الشرعية، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع الإجابة عن سؤال هذا المقال والإضاءة على حكم كلام الحضور في أثناء خطبة الخطيب.

خطبة الجمعة

إنّ خطبة الجمعة هي الاسم الفقهي الذي يُطلق على الخطبتين اللتين يقولهما الإمام قبل أداء صلاة الجمعة، وهي واحدة من الشعائر الإسلامية التي يأتي بها المسلمون كافة في كل بقاع الأرض على رأي علماء أهل السنة والجماعة، ووقت الخطبة يكون في وقت صلاة الظهر في الأوقات العادية.

شاهد أيضًا: المعلمون لا يقصرون في واجبهم. الحرف من أقسام الكلمة ويمثله في هذه الجملة

تكلم محمد مع أخيه، والخطيب يخطب في يوم الجمعه. حكم فعل محمد

إنّ الكلام في أثناء الخطبة هو من الأمور التي قد يقع بعض المسلمين فيها إمّا جهلًا بالحكم أو نسيانًا له أو اضطرارًا للفعل، ولمّا كانت الشريعة الإسلامية هي ضابطة لكل فعل الإنسان فإنّ تكلم محمد مع أخيه، والخطيب يخطب في يوم الجمعه. حكم فعل محمد:

  • حرام، لأنّ الخطبة محلّ استماع من الحاضرين في الإسلام، ولا يصح أن يأتي بغير ذلك.

شاهد أيضًا: العامل المثابر ناجح وطموح. الخبر في الجملة السابقة هو

حكم الكلام أثناء الخطبة

إنّ حكم الكلام في أثناء الخطبة حرام في الشريعة الإسلامية بل مَن يفعل ذلك يكون قد ارتكب حرامًا عليه التوبة منه، ويحرم على المسلم في أثناء الخطبة أن يعبث بشيء أو أن يستعمل الحركة، أو يخطط بعودة ما في الأرض، أو نوه من الأمور الأخرى، وقال علماء أهل السنة والجماعة في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بما معناه أنّ مَن تكلم أثناء الخطبة، فقد لغا أي قد ارتكب إثمًا قد يُلغي ثوابه.[1]

إلى هنا نكون قد انتهينا إلى آخر مقال تكلم محمد مع أخيه، والخطيب يخطب في يوم الجمعه. حكم فعل محمد وذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في المسألة، وأضأنا على الحكم الشرعي الخاص بالكلام في أثناء الخطبة وأَضأنا على تعريف الخطبة.

المراجع

  1. ^ islamway.net , حكم الكلام أثناء خطبة الجمعة , 14/09/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *