عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المتساوي

عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المتساوي

عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المتساوي، فتمر الخلايا الحيوانية بنوعين من الانقسام بحيث تنقسم الخلايا الجسدية انقسامًا متساوياً والخلايا الجنسية انقسامًا منصف، وسنتعرف في المقال على نبذة تعريفية مختصرة بالانقسام الخلوي، ويقدم موقع مقالاتي أنواع الانقسام في الخلايا الحيوانية، كما وسيتم التطرق إلى الأطوار التي تمر بها الخلية في الانقسام المتساوي.

أنواع الانقسام في الخلايا

يوجد نوعان من أنواع الانقسام الذي يحدث للخلايا الجسدية في الكائنات الحية وهذان النوعين هما:

  • الانقسام المتساوي أو الميتوزي: يساهم هذا النوع في نمو الكائنات الحية وتعويض الأنسجة التالفة كما ويعمل على نقل الجينات من الخلية الأم الأصلية إلى الخلايا الجديدة الناتجة عن الانقسام.
  • الانقسام الاختزالي أو الميوزي: يهدف إلى الحفاظ على عدد ثابت من الكروموسومات الموجودة في الخلايا التناسلية عند الحيوانات المختلفة وهو مهم في الحفاظ على الكائنات الحية التي تتكاثر جنسيًّا، ويعمل على تنوع صفات الكائنات الحية التي تنتمي إلى نفس السلالة.

شاهد أيضًا: يتحرك البراميسيوم بواسطة

عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المتساوي

يتم في عملية الانقسام المتساوي الذي يحدث للخلايا الجسدية انقسام الخلية الواحدة إلى خليتين تحملان صفات خلايا الأبوين، ويساهم هذا النوع من الخلايا في تكوين الأنسجة المختلفة التي تتجمع مع بعضها البعض، وترتبط لتكون الأعضاء ذات الأهمية العالية في تكوين أجهزة الجسم لدى الكائنات الحية المختلفة؛ ومن هذا المنطلق، فإن عدد الخلايا الناتجة هو:[1]

  • خليتين.

شاهد أيضًا: تعيش البدائيات المحبة للحرارة والحموضة في

أطوار الانقسام المتساوي

يمر الانقسام المتساوي في الحيوانات بالعديد من المراحل، وأبرز هذه المراحل فيما يلي:

  • المرحلة التمهيدية: تظهر فيها الكروموسومات على شكل عصيات تسمى صبغيات بحيث كل صبغي ينقسم إلى كروماتيدين يرتبطان في الجزيء المركزي.
  • الطور الاستوائي: يتحلل الغشاء النووي في هذا الطور إلى العديد من الحويصلات الخلوية، فيتكون الحيز الحركي من البروتينات حول القطعة المركزية.
  • الطور الانفصالي: تنقسم الكروموسومات في هذا الطور إلى كروماتيدين يفترقان عن بعضهما، ثم يتجه كل كروماتيد إلى أحد أقطاب الخلية، فتنتج مجموعتان متماثلتان من الكروماتيدات.
  • الطور النهائي: يتشكل صبغي جديد لنواة جديدة، وتختفي خيوط المغزل فيتشكل غشاء خلوي وسط الخلية الأم التي تنقسم إلى خليتين متماثلتين.

في ختام مقالنا عدد الخلايا الناتجة عن الانقسام المتساوي، تم التعرف على نبذة تعريفية مختصرة حول الانقسام المتساوي وأنواع الانقسام الخلوي عند الحيوانات، كما وقد تم التطرق إلى الأطوار التي تمر بها الخلية في الانقسام المتساوي.

المراجع

  1. ^ marefa.org , الانقسام المتساوي - Mitosis , 03/09/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *