مجموعة من الخلايا مرتبطة مع بعضها البعض

مجموعة من الخلايا مرتبطة مع بعضها البعض

مجموعة من الخلايا مرتبطة مع بعضها البعض، تتكون كافة المخلوقات الحية من خلية أو أكثر، وقد تصل لملايين الخلايا، فالخلية هي المُكون الأساسي للكائن الحي وهي أصغر جزء قادر على الحياة، فتتسم بعض الخلايا بأنها أحادية الخلايا وبعضها الآخر متعدد الخلايا، ومن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي سنتمكن من التعرف على مجموعة من الخلايا مرتبطة مع بعضها البعض.

تعريف الخلية

تعرف الخلية على أنها الوحدة الأساسية التي تتكون مها كافة الكائنات الحية، وهي اللبنة الأساسية لبناء أعضاء وأجهزة جسم الإنسان، وكذلك لتقوم  بالعيد من العمليات الحيوية فيه مثل: عمليات البناء والهدم، كما تقوم بعدد كبير من التفاعلات الكيميائية التي من خلالها تستطيع أعضاء الجسم القيام بوظائفها، وهي الجزء الأصغر القادر على الحياة، حيث لا يمكن رؤية معظم الخلايا الفردية بدون مجهر.

مجموعة من الخلايا مرتبطة مع بعضها البعض

إن مجموعة الخلايا المتكاملة المتماثلة من ذات المنشأ، والتي تحمل وظيفة محددة من الأنسجة التي يتكون منها الجسم، والتي تجتمع خلاياه المتشابهة لتأدية وظيفة محددة، التي تنتظم في المخلوقات الحية لتُشكل الأعضاء، والتي يكون العضو مجموعة من نسيجين مختلفين أو أكثر يعملان معاً للقيام بوظيفة محددة، وبذلك تكون مجموعة الخلايا المترابطة مع بعضها البعض عبارة عن:

  • النسيج.

شاهد أيضًا: عند قيام الفرد بمجهود بدني عنيف فإن العضلات تحتاج إلى مزيد من الطاقة عن طريق زيادة معدل ضربات القلب

أنواع الأنسجة

يعد النسيج عبارة عن مجموعة من الخلايا المتراصة التي قد تكون متماثلة أو غير متماثلة، فتركيب جسم الكائن الحي يتكون من مجموعة من الأجهزة والأعضاء والأنسجة والخلايا، وقد توجد الأنسجة في كافة الكائنات الحية، والأنسجة التي تكون متواجدة في جسم الإنسان، والحيوان هي كما هي:[1]

  • النسيج الظهاري أو الطلائية: وهي الأنسجة الغطائي الذي يغطي سطح الجسم، والذي من الممكن أن يكون إما نسيجاً بسيطاً وهو عبارة عن صف واحد من الخلايا، أو قد يكون نسيج مركب مكوناً من عدة صفوف من الخلايا.
  • النسيج الضام: وتسمي بالأنسجة الرابط التي تربط خلايا الجسم ببعضها، فهي عبارة عن مجموعة من الخلايا المتباعدة عن بعضها، ومنها النسيج الضام الوعائي، والنسيج الضام الهيكلي.
  • النسيج الهيكلية: هي عضلات إرادية ومخططة وهي التي تُغطي هيكل الجسم، يتم الإحساس والتحكم بها، مثل عضلات الجذع، وعضلات الرجل.
  • النسيج العضلي: هي مجموعة من الألياف التي تكون عبارة عن مجموعة من الخلايا مع بعضها البعض دون غشاء، تنقسم إلى ثلاثة أنواع من العضلات وهي العضلات القلبية، والعضلات الهيكلية، والعضلات ملساء.
  • الأنسجة العصبية: هي الأنسجة المكونة من نوع واحد من الخلايا وهي الخلايا العصبية، وهو النسيج المسؤول عن الجهاز العصبي، والتي تتحد مع بعضها مكونة الأعصاب.

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا بعد أن تمكنا من الإجابة عن السؤال التعليمي مجموعة من الخلايا مرتبطة مع بعضها البعض، والتي تكون عبارة عن النسيج كما وتعرفنا على تعريف الخلية، وأنواع الأنسجة.

المراجع

  1. ^ marefa.org , علم الأنسجة , 03/09/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *