متى اليوم الوطني في باكستان 2024

متى اليوم الوطني في باكستان

متى اليوم الوطني في باكستان 2024، ذلك اليوم الذي تكللت فيه حركات المقاومة والصمود من قبل الشعب الباكستاني بالنجاح. وذلك اليوم الذي عرفت من خلاله شعوب باكستان أعظم وأسمى المشاعر وهي الحرية التي حرمت منها تلك الشعوب سنوات عديدة. وسوف نسلط الضوء في مقالنا عبر موقع مقالاتي على ذلك اليوم الوطني، كما سنتعرف على موعده في هذا العام إضافة إلى طقوسه بالتفصيل.

دولة باكستان

هي دولة إسلامية تقع في جنوب قارة آسيا، وهي ذات نظام جمهوري فيدرالي، وتتألف من سبعة أقاليم. بمساحة 881,913 كم²، ويبلغ عدد سكانها 238 مليون نسمة. ويحدها من الجنوب بحر العرب وخليج عمان، وتحدها الهند من الشرق، وأفغانستان من الغرب، كما تحدها إيران من الجنوب والجنوب الغربي، وتحدها الصين في أقصى الشمال الشرقي.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد سكان باكستان 2024

اليوم الوطني في باكستان

إن اليوم الوطني في باكستان هو اليوم الذي تم فيه إعلان الاستقلال في دولة باكستان من الاحتلال البريطاني أو ما يسمى “الكومنولث”، وذلك نتيجة حركات النضال والمقاومة التي قام بها البطل والمجاهد محمد علي جناح، والذي أصبح أول رئيس حكومة في تاريخ البلاد. وقد كان ذلك في 14 أغسطس من عام 1947 م، ومنذ ذلك التاريخ وهو يسمى اليوم الوطني في باكستان، والذي يعتبر منذ ذلك الحين عطلة رسمية في كافة أنحاء البلاد. حيث تقام في هذا اليوم من كل عام طقوسًا خاصة بهذا اليوم واحتفالات تعم البلاد.

شاهد أيضًا: متى موعد عيد الفطر 2024 في باكستان

متى اليوم الوطني في باكستان 2024

إن موعد اليوم الوطني في باكستان 2024 يصادف في يوم 14 أغسطس، حيث يعد هذا اليوم عطلة رسمية في كافة أنحاء دولة باكستان، وذلك لإتاحة الفرصة لكافة أفراد هذه الدولة بالمشاركة في الاحتفالات والفعاليات التي تقام في هذا اليوم.

شاهد أيضًا: متى اليوم الوطني السعودي بالهجري

طقوس الاحتفال في اليوم الوطني في باكستان

يحتفل الباكستانيون شعبًا وحكومة في اليوم الوطني لدولة باكستان في الرابع عشر من أغسطس في كل عام، حيث يتم رفع العلم الوطني الباكستاني فوق المباني الحكومية وعلى الساحات العامة، كما تقام الندوات السياسية والمتعلقة باستقلال باكستان على القنوات الفضائية الرسمية، وتعم الاحتفالات والمهرجانات في المدارس والجامعات، إضافة إلى إقامة العروض العسكرية من قبل الجيش الباكستاني.

العطل الرسمية في باكستان

فيما يلي مجموعة من العطل الرسمية الخاصة بجمهورية باكستان الإسلامية، وذلك وفق الآتي:

  • أعياد التقويم الهجري:
    • يوم عاشوراء، الذي يصادف في تاريخ 9 و 10 محرم.
    • المولد النبوي الشريف، الذي يصادف في تاريخ 12 ربيع الأول.
    • عيد الفطر المبارك، الذي يصادف في شهر ذي الحجة.
    • عيد الأضحى المبارك، الذي يصادف في شهر شوال.
  • أعياد التقويم الميلادي:
    • يوم منيب، الذي يصادف في تاريخ 23 يناير.
    • يوم التضامن مع كشمير، الذي يصادف في تاريخ 5 فبراير.
    • يوم باكستان، الذي يصادف في تاريخ 23 مارس.
    • ذكرى وفاة العلامة محمد إقبال، الذي يصادف في تاريخ 21 أبريل.
    • يوم العمال، الذي يصادف في تاريخ 1 مايو.
    • يوم الاستقلال أو اليوم الوطني، الذي يصادف في تاريخ 14 أغسطس.
    • يوم الدفاع أو يوم الجيش، الذي يصادف في تاريخ 6 سبتمبر.
    • ذكرى مولد القائد الأعظم، الذي يصادف في تاريخ 25 ديسمبر.

شاهد أيضًا: مواقيت الصلاة في صحار, باكستان

النشيد الوطني الباكستاني

يعتبر النشيد الوطني الباكستاني هو النشيد الرسمي لباكستان في ذكرى اليوم الوطني الباكستاني، وقد اعتمد هذا النشيد بشكل رسمي في أغسطس من عام 1954 م، حيث ألفه الشاعر حفيظ جالندهري، ولحنه الموسيقار أحمد غلام، وكلماته هي كالآتي:

البركة في الأرضَ المقدّسةَ

الرخاء في الأرض المعطاءَ

رمز العزيمةِ والأباء

أرض باكستان!

حصن الإيمانِ

أرضنا المقدسة كنظام

قوة وأخوة وسلام

أمة، بلاد، ولاية

مجد للأبد

بقاء قدسيتك عهد

علم النجمة والهلال

يقودنا للرقي والكمالِ

ترجمان ماضينا

مجد حاضرنا

إلهام مستقبلِنا

باسم الله.. ذو الجلال

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا متى اليوم الوطني في باكستان 2024، والذي تعرفنا من خلاله على جمهورية باكستان الإسلامية، كما تعرفنا على يومها الوطني وموعده بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Pakistan , 14/09/2024

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *