دعاء القنوت مكتوب كاملا

دعاء القنوت

دعاء القنوت مكتوب كاملا هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فالقنوت هو الطاعة والخشوع ومناجاة الخالق -عزّ وجل- بدعواتٍ صادقة وخاشعة بعد صلاة الوتر كما علمنا رسول الله صلّى الله عليه وسلم، لذا يهتم موقع مقالاتي عبر هذا المقال بذكر وتقديم دعـاء القنـوت من السنة النبوية الشريفة وأفضل الأدعية المأثورة والجديدة في القنـوت والمستجابة بإذن الله تعالى.

دعاء القنوت مكتوب كاملا

إنّ السنّة في دعـاء القنـوت أن يكون في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر بعد القيام من الركوع، ولا بأس على المسلم أن جعله قبل الركوع، أو بعد الانتهاء من الصلاة أو حتى في صلاة الفجر والله ورسوله أعلم، وقد ذكر هذا الدعاء الحسن بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنهما- في صحيح الأحاديث، حيث قال: “علمني رسولُ اللهِ صلى الله تعالى عليه، وسلم كلماتٍ أقولُهن في الوترِ: اللهم اهدني فيمن هديتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولني فيمن توليتَ، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرَّ ما قضيتَ، فإنك تَقضي ولا يُقضى عليك، وإنه لا يذلُّ من واليتَ، تباركتَ ربنا وتعاليتَ“.[1]

دعاء القنوت مكتوب كاملا

دعاء القنوت في الوتر

يشرع للعبد في دعـاء القنـوت أن يدعو بما شاء من الأدعية الخاشعة ويناجي بها الله -عزّ وجل- ويثني بها عليه، لذا إليكم عبر الجدول الآتي أفضل أدعيـة القنـوت في صلاة الوتر مكتوبة:

أدعية القنوت في صلاة الوتر
  • إلهنا نسألك الهداية والتقى والعفو والغني، والعفاف وحسن الختام، يا منزل الرحمات ويا واسع البركات، يا من رحمته تصلح ما في الدنيا ارحمنا وارزقنا صون رحمتك بتقوى قلوبنا يا رب العالمين.
  • اللهم إنا نؤمن بك، ونتوكل عليك أنت خير المستعان وعليك التكلان ولا حول ولا قوة إلا بك وحدك اللهم أدم علينا نعمة الورع والخشية في سرنا وعلانيتنا، وأفض علينا بنعمك بدوام شكرها يا رب العالمين.
  • إلهنا يا فالق الحبّ والنوى نسألك بحق أسمائك الحسنى أن تفرق بيننا وبين ذنوبنا، اللهم اهدنا فيمن هديت وتولنا، فإننا لا نحسن التدبير في هذه الدنيا يا إله العالمين.

دعاء القنوت مكتوب كاملا ابن باز

بيّن الإمام ابن باز -رحمه الله تعالى- أن السنّة في دعاء القنـوت هو أن يكون في صلاة الوتر، وقد قال في صيغته الصحيحة:[2]

أما الدعاء الذي ورد في هذا، فقد ثبت في الحديث الصحيح من حديث الحسن بن علي  وعن أبيه أن النبي ﷺ علمه كلمات يقولها في قنوت الوتر: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت زاد في رواية البيهقي: ولا يعز من عاديت.
وجاء في رواية أخرى: اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبعفوك من عقوبتك، وبك منك، لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك هذا جاء في رواية أخرى عن علي  أن النبي  كان يقول ذلك، يعني يزيد في دعاء الوتر: اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبعفوك من عقوبتك، وبك منك لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك هذا من جملة ما يستحب في قنوت الوتر، سواء كان وتره في أول الليل، أو في آخر الليل.

دعاء القنوت مكتوب السديس

الإمام عبد الرحمن السديس هو إمام الحرم المكي وصاحب صوتٍ جميل وعذب، ويحب البعض أن يقتدوا بإمام الحرم بما يدعوه في قنـوته، لذا إليكم فيما يأتي دعـاء ورد في قنـوت الإمام السديس مكتوب:

اللهم إنا نسألك من خير ما سألك به نبيك محمد صلى الله عليه وعبادك الصالحون، ونعوذ بك من شر ما استعاذ به نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم- وعبادك الصالحون، اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا وآخرتنا التي إليها معادنا، اللهم اجعل لنا في الحياة زيادةً في الخير واجعل لنا في الموت راحة من كل شر، اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، اللهم إنا نسألك الفوز يوم القضاء وعيش السعداء ونزل الشهداء ومرافقة الأنبياء والنصر على الأعداء، اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، اللهم إنا نعوذ بك من علم لا ينفع، ومن نفس لا تقنع ومن عين لا تدمع ومن دعاء لا يُسمع.

دعاء القنوت مكتوب السديس

دعاء القنوت في رمضان

إنّ الدعاء في شهر رمضان من الأدعية الأكثر إجابة وخاصة في صلاة الليل، وذلك لما جعل الله تعالى في هذه الشهر من البركات والخيرات، لذا ندرج إليكم جدولاً يحتوي على أدعية القنـوت في شهر رمضان فيما يأتي:

الدعاء الأول اللهم اهدنا وتولنا برحمتك ورعايتك يا أرحم الراحمين، ربنا وارزقنا همة المحبين على صيام هذا الشهر الكريم وحسن قيامه واصرفنا عما يشغلنا فيه عن طاعتك يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم يا واسع الفضل والرحمة ويا باسط اليدين بالمغفرة نسألك أن تتول أمرنا وأحسن خلاصنا يا إلهنا وكن لنا وليًا معينًا ونصيرا يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثالث إلهي أسألك أن لا تشغلنا عن طاعتك، ولا تصرف قلوبنا إلى حبّ الدنيا والانشغال بها اللهم وحل بيننا وبين ما يغضبك واصرفه عنا يا رب العالمين.

دعاء القنوت في التراويح

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء القنـوت في صلاة التراويح في شهر رمضان فيما يأتي:

  • سبحانك اللهم لا إله إلا أنت الواحد الأحد القاهر فوق عبادك، نسألك الرحمة من واسع رحماتك، ونسألك العفو والعافية والعفاف والتقى وحسن الختام يا رب العالمين.
  • اللهم دبّر لنا أمورنا كلها، فإننا لا نحسن التدبير، اللهم واروي عطش قلوبنا من فيض رضوانك وجزيل نعمائك التي أنعمت على العالمين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك في تراويحنا القبول، وأدعوك بأن تهبنا لطائف النور، وأعذنا برحمتك من فجأة البلاء، وتشفي الأعداء يا رب العالمين.

دعاء القنوت في العشر الأواخر من رمضان

المزيد من أدعية القنوت في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك نقدمها لكم عبر الجدول الآتي:

أدعية القنوت في العشر الأواخر من رمضان
  • اللهم يا من تزيد في الخلق ما تشاء نسألك أن تزيد في عزيمتنا وقوتنا لنحسن القيام والصيام في هذه العشر الأواخر ، اللهم لا تجعلنا نلتفت لغير ما تريد أنت يا رب العالمين.
  • إلهي أسألك أن تبسط علينا من الرحمات ما يبهج أرواحنا برضوانك، ونسألك أن تمدنا بالقوة والإيمان ليكون لنا فرقانًا بين الحق والباطل يا رب العالمين.
  • اللهم يا من جعل للخلائق قبل الظملة أنوارًا ويقيناً، نسألك أن تجعل لنا الهداية والصبر والثبات على الصراط المستقيم يا رب العالمين.

دعاء القنوت في العشر الأواخر من رمضان

دعاء القنوت في ليلة القدر

إنّ ليلة القدر هي أعظم ليلة في السنة، والتي وعد بها الرحمن عباده المسلمين بالقبول والمغفرة وقبول الدعاء، لذا سيتمّ تقديم دعاء القنوت في ليلة القدر فيما يأتي:

  • ربنا في هذه الليلة المباركة نسألك أن ترزقنا عافيتك، وأن تجعلنا أرضى الناس بقضائك وقدرك، اللهم واغمرنا بفيضٍ من واسع رحمتك وعظيم عطاياك يا رب العالمين.
  • اللهم يا أجود الأكرمين، ويا ذا القوة المتين ها نحن على أعتابك نبثّ نجوانا إليك من شدة ضعفنا ومع كثرة ذنوبنا، ولكنك أنت أرحم الراحمين فاغفر لنا وأجبر كسرنا يا إله العالمين.
  • اللهم إني أسألك في ليلة القدر المباركة أن تنزل عليّ من بركاتك ولطفك وعطفك وعفوك وعافيتك، ربّ آتني في دنياي وآخرتي من الحسنات الكثير واصرف عني عذاب النار يا عزيز يا غفار.

يذكر المصلي دعاء القنوت في صلاة

إنّ المشهور في الأثر أنّ دعاء القنوت يذكر في صلاة الوتر، وكذلك ورد في السنّة النبوية الشريفة أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان يقنت في الركعة الثانية من صلاة الفجر، ومن السنّة أيضًا أن يقنت المسلمون في النوازل والابتلاءات التي تصيبهم كما فعل رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في حادثة قتل القراء في بئر معونة، والله ورسوله أعلم.[3]

دعاء القنوت مختصر الصحيح

ندرج لكم جدولاً يحتوي على أدعية القنوت المختصرة والصحيحة التي يمكن للمسلمين القنوت بما شاؤوا منها فيما يأتي:

الدعاء الأول اللهم ارزقنا الهداية والصلاح واجعلنا من الذين أنعمت عليهم، وصرفت غضبك عنهم اللهم وأصلح لنا حالنا وديننا ودنيانا يا رب العالمين.
الدعاء الثاني اللهم تولّ أمورنا كلها، فإننا وإن عظم حالنا لا نحسن التدبير، اللهم ارزقنا الإخلاص والصدق والقول الحسن، وارزقنا أن نعمل صالحاً لوجهك الكريم يا رب العالمين.
الدعاء الثالث اللهم لا إله إلا أنت سبحانك أنت المستعان وعليك التكلان ولا حول ولا قوة إلا بك وحدك، نعوذ بك يا ربنا من شؤم الحياة الدنيا وشرورها، اللهم ونسألك أن تجعلنا من صفوة أحبابك يا أرحم الراحمين.

دعاء القنوت مختصر الصحيح

دعاء القنوت طويل مكتوب

ندرج لكم دعاء القنوت طويل مكتوب فيما يأتي:

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الخلق والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، واصرف عنا شر وسوء ما قدرت وقضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يذلّ من واليت، ولا يعزّ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، نستغفرك من كل الذنوب والخطايا ونتوب إليك، ونؤمن بك ونتوكل عليك، اللهم آت نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، وأصلح لنا يا ربنا ديننا وشأننا ودنيانا، وردنا إليك ردًا جميلاً يا إله العالمين، سبحانك ربنا إنا كنا من الظالمين، ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وصلّ اللهم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

دعاء القنوت مكتوب كاملا بالتشكيل

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء القنوت مكتوب كاملا بالتشكيل فيما يأتي:

  • اَللَّهُمَّ اِهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتُ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيَتُ، وَتُوَلَّنِي يَمُنَّ تَوَلَّيْتَ، وَبَارَكَ لِي فِيمَا أَعْطِيتَضْ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتُ، فَإِنَّكَ تَقْضِي وَلَا يُقْضَى عَلَيْكَ، وإنه لَا يُذِلُّ مِنْ وَالَيْتُ، تَبَارَكَتْ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتُ.
  • إِلَهُنَا نَسْأَلُكُ اَلْهِدَايَةَ وَالْتَقَى وَالْعَفْوُ وَالْغَنِيُّ، وَالْعَفَافُ وَحُسْنُ اَلْخِتَامِ، يَا مَنْزِلُ اَلرَّحَمَاتِ وَيَا وَاسِعٌ اَلْبَرَكَاتِ، يَا مِنْ رَحْمَتِهِ تُصْلِحُ مَا فِي اَلدُّنْيَا اِرْحَمْنَا وَارْزُقْنَا صَوْنَ رَحْمَتِكَ بِتَقْوَى قُلُوبِنَا يَا رَبُّ اَلْعَالَمَيْنِ.
  • اَللَّهُمَّ إِنَّا نُؤْمِنُ بِكَ، وَنَتَوَكَّلُ عَلَيْكَ أَنْتَ خَيْرُ اَلْمُسْتَعَانِ وَعَلَيْكَ اَلتَّكْلَانْ وَلَا حَوْل وَلَا قُوَّةً إِلَّا بِكَ وَحْدَكَ اَللَّهُمَّ أَدُمْ عَلَيْنَا نِعْمَةُ اَلْوَرَعِ وَالْخَشْيَةِ فِي سَرَّنَا وَعَلَانِيَتنَا، وَأَفُضُّ عَلَيْنَا بِنِعَمِكَ بِدَوَام شُكْرِهَا يَا رَبُّ اَلْعَالَمَيْنِ.

دعاء القنوت اللهم اهدنا فيمن هديت

ندرج لكم دعاء القنوت اللهم اهدنا فيمن هديت عبر الجدول التالي:

أدعية القنوت اللهم اهدنا فيمن هديت
  • اللهم اهدنا فيمن هديت واجعلنا يا مالك الملك من أصلح عبادك المؤمنين، اللهم وأعذنا أن نكون من المتكبرين، واهد نفوسنا سواء السبيل يا رب العالمين.
  • إلهنا ارزقنا الهداية والرشاد، وقنا شرور أنفسنا، وأصلح نوايانا، اللهم طهر قلوبنا من الرياء ومظاهر السمعة يا رب العالمين.
  • ربنا هب لنا قلبًا مقبلًا عليك ومصغيًا لأوامرك، واجعلنا في الحياة الدنيا من الهداة المهتدين اللهم وارزقنا الفهم عنك والبصيرة في أمرك يا رب العالمين.

دعاء القنوت اللهم اهدنا فيمن هديت

ماذا يقول المأموم في دعاء القنوت

إنّ السنّة أن يردد المأموم خلف الإمام في دعاء القنوت قول آمين على الدعاء، وأمّا عند الثناء على المولى القدير -سبحانه وتعالى- فيكتفي المأموم بالسكوت والله أعلم، وذلك ما بينه الشيخ صالح المنجد في بيان ما يجب قوله من المأموم في القنوت قائلاً:

وردت السنة بأن الإمام إذا قنت في الصلاة، فإن المأمومين يؤمنون على دعائه، فيقولون: آمين، وأما عند الثناء على الله، فإن الأفضل هو سكوتهم اكتفاء بثناء الإمام على الله، وأما قول بعض المأمومين: “نشهد ” و ” يا الله” ونحو ذلك، فهذا لا أصل له.

دعاء القنوت في الوتر اللهم إنا نستعينك

إنّ دعاء القنوت في الوتر اللهم إنا نستعينك هو أحد الأدعية المشهورة بين عموم المسلمين في القنوت، وينصّ هذا الدعاء على قول:

اللهم إنا نستعينك، ونستهديك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله نشكرك، ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد ، نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكافرين ملحق. اللهم عذب الكفار أهل الكتاب الذين يصدون عن سبيلك.

دعاء القنوت مكتوب كاملا pdf

القنوت في صلاة الوتر، أو في صلاة الفجر أو عند النوازل هو من السنن المؤكدة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وينبغي على المسلم أن يكون حريصًا على هذه الطاعة لما فيها من الثواب الكبير من الله عز وجل، لذا إلى جميع الراغبين بالحصول على نسخة من الأدعية السابقة في القنوت بصيغة الـ pdf لسهولة الوصول إليها أو طباعتها لقراءتها عند الحاجة، يمكنكم تحميل هذا الملف والحصول عليه بشكل مباشر “من هنا“.

صور دعاء القنوت

كذلك لا بدّ من تقديم صور دعاء القنوت فيما يأتي:

صور دعاء القنوت
صور دعاء القنوت
صور دعاء القنوت
صور دعاء القنوت
صـور دعـاء القـنوت
صـور دعـاء القـنوت
صـور دعـاء القـنوت

صـور دعـاء القـنوت

بهذه الصور التي حملت بين طياتها دعاء القنوت مكتوب كاملا نصل لنهاية هذا المقال، والذي قدّم مجموعة من أفضل أدعية القنـوت المشهورة والمأثورة والجديدة التي يمكن للمسلم الدعاء بما شاء منها في قنوته في صلاة الليل بفضلٍ من الله سبحانه وتعالى.

المراجع

  1. ^ المجموع , النووي/ الحسن بن علي بن أبي طالب/3/496/إسناده صحيح
  2. ^ binbaz.org.sa , وقت صلاة الوتر والدعاء الوارد فيها , 12/08/2022
  3. ^ islamweb.net , صيغة دعاء القنوت وفي أي الصلوات , 12/08/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *