ما هو لون القمر الحقيقي

ماهو لون القمر

ماهو لون القمر الحقيقي، الذي يعتبر القمر الوحيد لكوكب الأرض، والذي يبلغ حجمه حوالي ربع حجم هذا الكوكب. وقد احتار الناس في معرفة لون القمر الحقيقي، حيث إنهيبدو للناظر إليه بعدة ألوان. لذلك خصصنا مقالنا هذا عبر موقع مقالاتي للتعريف عن القمر وعن أهم فوائده، كما سنتعرف على أدواره وشكله الحقيقي بالتفصيل.

ما هو القمر

إن القمر هو القمر الطبيعي الخامس ضمن المجموعة الشمسية من حيث الحجم، وهو القمر الطبيعي الوحيد المطل على الأرض. كما أنه يبعد عنها حوالي “238,900” ميل، ويبلغ حجمه حوالي “2.1958× 1010 كم3″، أما حرارة سطحه فهي حوالي “95 كلفن، و390 كلفن”، ومساحة سطحه تقدر بحوالي “3.793 × 107 كيلومترات مربع”. علمًا بأن القمر لا يعتبر كوكب وإنما يعتبر جسم متزامن الدوران، ولو كان القمر كوكبًا لكان دار حول الشمس، بينما يدور القمر حول محوره دورة واحدة في ذات الوقت الذي يدور فيه دورة واحدة حول الأرض. كما أن القمر لا يعتبر نجمًا أيضًا، وذلك لأنه أكبر من الكواكب الموجودة ضمن المجموعة الشمسية.

فوائد القمر

من أهم فوائد القمر ما يلي:[1]

  • يعرف من خلاله بداية الشهور القمرية ونهايتها.
  • المد والجزر.
  • يحمي القمر كوكب الأرض من ارتطام بعض النيازك بها.
  • تعاقب الفصول الأربعة.
  • ينتج عن دورانه ودوران الشمس حادثتي خسوف القمر وكسوف الشمس.

شاهد أيضًا: شكل القمر الذي نراه في السماء ليلا يسمى

ماهو لون القمر الحقيقي

إن لون القمر الحقيقي هو ما بين اللون الأحمر إلى اللون الأزرق الداكن، وذلك بحسب الدراسات التي أجراها موقع “ScienceNews”، وقد توصلوا إلى هذا الاستنتاج بعد أن قاموا بتحليل عينات من “الريغولث” أي الحطام الصخري “طبقة غير متجانسة تغطي الصخور، وتتألف من الغبار والتراب والصخور المتكسرة” وهي متواجدة على سطح الأرض والقمر وبعض الكواكب الأخرى. حيث وجدوا أن باطن القمر غني بثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الحديد، وهذا ما يعطيه هذا اللون المميز. كما أجريت في جامعة أريزونا الأمريكية دراسات بينت بأن اللون الرمادي الذي يظهر على القمر هو بسبب تراكم الغبار على سطحه بشكل كبير.

شاهد أيضًا: كم عدد منازل القمر وما هي أسماءها

كم عدد الون القمر

إن عدد لون القمر هو 9 ألوان، حيث أن لونه يتغير تبعًا للكثير من العوامل والتأثيرات الطبيعية، علمًا بأن القمر جسم عاتم، وما يظهر عليه من ألوان هي بسبب انعكاس ضوء الشمس عليه. وألوان القمر هي:

  • القمر الأزرق أو بلو مون.
  • القمر الأحمر أو القمر الدموي.
  • القمر الأصفر أو قمر العسل.
  • القمر البرتقالي أو خريف القمر.
  • القمر الأحمر الفيروزي.
  • القمر الوردي العملاق.
  • القمر الأرجواني.
  • القمر الأسود أو القمر المظلم.
  • القمر الرمادي والذي يبدو على أنه اللون الحقيقي للقمر.

شاهد أيضًا: يبدو القمر معتما كما يشاهد من الارض عندما يكون في طور

دور القمر

إن دور القمر أو طور القمر هو المرحلة التي يعبر فيها القمر أثناء تغير شكله المرئي، وذلك بدءًا من دور الهلال وحتى دور البدر الكامل الذي ينتهي بدور المحاق. علمًا بأن تغير شكل القمر ناتج عن دورانه حول كوكب الأرض وفق قطع ناقص بيضوي المدار، كما أن دور القمر يختلف بشكل دوري، وذلك بسبب التغير في المواقع النسبية لكل من القمر والشمس والأرض.

شاهد أيضًا: يحدث الخسوف للقمر عندما يقع القمر بين الشمس والآرض

شكل القمر الحقيقي

إن شكل القمر الحقيقي هو الشكل البيضوي، وليس الشكل الدائري كما يبدو لنا عند النظر إليه، وهذا يدل على أن في أجزاء من مساره سيكون نصف قطر القمر أصغر من أجزاء أخرى، وبالتالي سيكون القمر في أماكن معينة أقرب إلى الأرض من أماكن أخرى. وهنا سنشعر بأن حجم القمر أكبر من الحجم المعتاد، وذلك يرجع لأن الأشياء القريبة تبدو أكبر من الأشياء البعيدة، فحجم القمر ثابت لا يتغير، وإنما يتغير قربه وبعده عن كوكب الأرض.

شاهد أيضًا: كيف يحدث خسوف القمر

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا ماهو لون القمر الحقيقي، والذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بالقمر، كما تعرفنا على تعريفه وأدواره وشكله الحقيقي بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ solarsystem.nasa.gov , What is a Moon? , 2022\08\3

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *