ما يفعله الحاج يوم عرفة وافضل الاعمال في ذلك اليوم

ما يفعله الحاج يوم عرفة

ما يفعله الحاج يوم عرفة وافضل الاعمال في ذلك اليوم، الذي يعتبر من أعظم وأهم الأيام عند المسلمين. حيث يكون موعده في التاسع من ذي الحجة الشهر الثاني عشر من السنة الهجرية. وسوف نسلط الضوء في مقالنا عبر موقع مقالاتي على هذا اليوم الفضيل، كما سنتعرف على ما يفعله الحاج يوم عرفة وافضل الاعمال في ذلك اليوم.

ما هو يوم عرفة

إن يوم عرفة هو أحد أعظم الأيام لدى المسلمين، ويوافق التاسع من ذي الحجة، حيث إنه فرصة لتوبة العباد والتوجه إلى الله تعالى، كما أنه فرصة لأداء العبادات والطاعات، التي تقرب المؤمن من الله عز وجل. ليكسبوا بذلك رضى الله، ويعلموا أن الآخرة خير من الحياة الدنيا، التي تودي الإنسان بملذاتها إلى الضلال والبغضاء.[1]

شاهد أيضًا: حكم الجلوس للدعاء يوم عرفة لغير الحاج

ما يفعله الحاج يوم عرفة

يقوم الحاج في يوم عرفة بمجموعة من الأعمال، والتي سوف نتعرف عليها وفق الآتي:

  • المبيت في منى ليلة عرفة: وهو من السنن وليس واجباً، حيث يفضل أن يقضي الحاج ليلة عرفة في منى، ثم يصلي صلاة الفجر فيها، ويغادرها عند طلوع الشمس.
  • الوقوف في عرفة: إن الوقوف في عرفة ركن رئيسي في الحج، حيث يبدأ من غروب شمس يوم عرفة، ويستمر حتى فجر يوم النحر. ومن يفوته هذا الركن يعتبر لا حج له. ويوجب عليه في هذه الحالة التحلل أي (أن يؤدي عمرة كاملة ويطوف ويسعى ثم يتحلل). ويستطيع عندها القدوم إلى الحج في العام القادم. فقد قال تعالى (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ).[2]
    كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أيضًا: (الحَجُّ عَرَفةُ).[3]
  • التلبية: يمكن للحاج أن يؤدي التلبية عند إحرامه، والتي يمكن أن يؤديها الحاج في كل وقت يؤديه، كما أنها تنتهي عند بدء رمي جمرة العقبة في يوم النحر.
  • المبيت في مزدلفة: بعد انتهاء الحاج من الوقوف في عرفة، يجب عليه أن يقضي ليلة في مزدلفة. كما عليه وأن يؤدي صلاة المغرب والعشاء فيها، وذلك وفق الآتي: (صلاة المغرب 3 ركعات، وصلاة العشاء ركعتان قصراً، ودون قيام تلك الليلة).

شاهد أيضًا:  خطبة عن يوم عرفة وعيد الأضحى

ما هي افضل الاعمال في يوم عرفة

يوجد عدة أعمال يفضل أن يقوم بها الحاج في يوم عرفة، وهي على الشكل الآتي:

  • صيام يوم عرفة: يعتبر صيام يوم عرفة من الصيام التطوعي، وإن صيام التطوع مستحب بشكل عام، وخاصة إذا كان في يوم فضيل كيوم عرفة.
  • الدعاء في يوم عرفة: أكد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن الدعاء في يوم عرفة من أفضل أوقات الدعاء على الإطلاق، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ).[4]
  • ذكر الله تعالى: يفضل أن يذكر المؤمن الله تعالى في يوم عرفة بشكل كبير، وذلك من خلال التهليل والتكبير.
  • وقوف الحجاج بعرفة: يفضل أن يقف الحاج في عرفة، ويبقى فيها لو لدقيقة أو أكثر. وأن تكون نيته الداخلية الوقوف ضمن حدود هذا المكان “عرفات”.

شاهد أيضًا: الدعاء يوم عرفة لغير الحاج ابن عثيمين

فضل يوم عرفة

إن لهذا اليوم مكانة عظيمة ومرموقة، وقد جعله الله -عز وجل- من أفضل الأيام لعدة أمور، وهي كالآتي:

  • في يوم عرفة تتنزل الرحمات.
  • يجيب الله في هذا اليوم الدعوات.
  • يغفر الله -عز وجل- في يوم عرفة الذنوب والأخطاء.
  • يعين الله في هذا اليوم أهل العثرات.

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا ما يفعله الحاج يوم عرفة وافضل الاعمال في ذلك اليوم، الذي تعرفنا من خلاله على أهم التفاصيل المتعلقة بهذا اليوم الفضيل، كما تعرفنا على أفضل الأعمال التي يقوم بها الحاج في هذا اليوم.

المراجع

  1. ^ al-maktaba.org , دروس الشيخ علي بن عمر بادحدح , 7\07\2022
  2. ^ سورة البقرة , آية:196
  3. ^ رواه النسائي، في سنن النسائي , عن عبد الرحمن بن يعمر، الصفحة أو الرقم:3016، صحيح.
  4. ^ رواه الألباني، في صحيح الترمذي , عن جد عمرو بن شعيب، الصفحة أو الرقم: 3585، حسن.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *