ما هو معنى الكارما

ما هو معنى الكارما

ما هو معنى الكارما وهل يوجد أصل لهذا المُعتقد الديني في الإسلام، وما حكمه، والعديد من الاستفسارات الأخرى الشائعة عن هذا المصطلح والتي يود الكثير معرفتها، ومعرفة حلال تبعية هذا المُعتقد من حرامه، وخاصةً مع شيوع هذا المُعتقد كثيراً في الآونة الآخرة، فمن هذا المنطلق، وعبر مقالنا التالي في موقع مقالاتي سوف نجيب عن كافة الاستفسارات المتداولة عن هذا الموضوع بصورة مفصّلة. 

ما هو معنى الكارما

إن معنى الكارما الأفعال التي يقوم فيها الإنسان والعواقب التي تنتج عنها، وهذا بأن أي عمل سواء كان خيراً أو شراً أو حتى مجرد فكرة تترتب عليه عواقب، وهذا لأنه قد نتج عن وعي وإدراك مسبوق من قبل هذا الشخص، وهذه العواقب تنمو على شكل ثمار، وبعد أن تنضج تسقط على صاحبها، ويكون جزاؤه إما الثواب أو العقاب، وقد تكون مدة الثواب والعقاب على الأعمال طويلة أو قصيرة، وقد تتجاوز فترة عمر الإنسان، لذلك يبعث الإنسان من جديد لينال ثوابه أو عقابه، بمعنى أدق الكارما هي قانون الثواب والعقاب المزروع في باطن الإنسان. 

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة مازوخي

هل الكارما من الاسلام؟

الكارما ليست من الإسلام، وهي محض نظرية فلسفية موجودة عند متبعيّ الديانات الهندوسية في الهند، وهذا المصطلح واحد من المصطلحات الشائعة في الديانات التابعة للهندوسيّة (البوذية والجينية السيخيّة والهندوسيّة والطاوية واليانية)، وهو نظام أخلاقي طبيعي قائم بذاته، وليس لهذا النظام سلطة الأحكام الإلهية، وينشأ عن اتحاد عوامل متعددة نحو: المظهر الخارجي، والذكاء، والجمال، والعمر، والمركز الاجتماعي، والثراء، وبحسب هذه النظرية يمكن لأي كائن هي أن يتقمص شكل الإنسان، نحو الحيوان أو الشبح، أو حتى الآلهة الهندوسية بحسب اعتقادهم.

شاهد أيضًا: وش معنى كلمة الهيس الاربد

أنواع الكارما

تؤمن الديانات الهندوسية بتناسخ الأرواح بعد أن تخرج من الجسد، فتتجسد في جسدٍ آخر، وتكون عواقبه أو ثوابه جزاء للأعمال التي قام بها قبل الوفاة، ومنها يتم تقسيم الكارما إلى ثلاثة أنواع وهذه الأنواع هي:

  • كارما ماضية: أي ما مضى من أفعال خير وشر يحاسب عليه ويأخد ثوابه وعقابه.
  • كارما حالية: أي كل العمل الذي قام به الإنسان سواء كان صالحاً أم طالحاً، لكن لم يلقِ ثوابه أو عقابه بعد.
  • كارما مستقبلية: ترمز إلى ما يفعله الإنسان في حياته الحالية، وما سوف يتلقاه من جزاء ثواب وعقاب عليه في المستقبل، أو حتى في الحياة القادمة والجيل اللاحق الذي سيأتي فيه بحسب معتقداتهم.

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة المراء

حكم الكارما

إن حكم الكارما حرام، وهذا لأن هذا المُعتقد الديني أو النظرية الفلسفية غير موجودة في ديانة الإسلام، بلا أنها مختصة بديانات وشعب الهندوس، وهذه الاعتقادات الباطلة قد تشكلت لديهم من تصورات وهمية، ولا يجوز للمسلم أن يعتقد بها، فضلاً من أن كلمة الكارما أصلاً غير عربية، والقرآن الكريم والشريعة الإسلامية ولا حتى السنّة النبوية أشارت لمثل هذا الشيء، والله أعلم.

شاهد أيضًا: ما معنى كلمة اندلاع في اللغة العربية

لماذا الكارما حرام؟

هناك عدة أسباب لحرمة وبطلان هذا الاعتقاد الديني، يمكن تلخيصها بالتالي:

  • اعتقاد ديني مُختلق، ولا يوجد في ذلك وحي إلهي معصوم، وإنما هو نتاج عن ديانةٍ وثنيةٍ مخترعةٍ.
  • هذا النظام عبارة عن قانون ونظام أخلاقي طبيعي قائم بحد ذاته، وليس له أي علاقة بالشرع الإسلامي، ولا حتى له دخل في العقائد الدينية السماوية، بل قانونٌ طبيعيّ مُستغنٍ عنها.
  • الزعم أن هذا القانون مُسيطر على كلّ مخلوق، ويُراقب تصرفات المخاليق ويُدبر المقادير، ويجزي بحسب الأعمال، وهذا جحود وكُفر بالدين الإسلاميّ، فالله وحده من يقتصر له هذه الأمور والمسؤول عن ثواب الناس وعقابهم.
  • هذا الاعتقاد ليس من الدين الإسلاميّ، بل جاء أصلاً من ديانة باطلة ومبتدعة، فلو تحقق قولهم فإن الإنسان يصل إلى مرحلة الأبدية، لأن دام هناك كارما، سيستمر الإنسان يعود للحياة ليأخذ ثوابه أو عقابه وهذا الكلام باطل، وهو ما يسمّونه الهدف الأسمى، وهذا باطل لأن الخلود لله وحده.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي حمل عنوان ما هو معنى الكارما، لقد ذكرنا في سطوره كل ما يأخذ هذا المعتقد الديني بصورة مفصّلة، وما حكمه بالدين الإسلاميّ، ولماذا.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *