حكايات قبل النوم للكبار مكتوبة قصيرة وطويلة

حكايات قبل النوم للكبار مكتوبة قصيرة وطويلة

حكايات قبل النوم للكبار مكتوبة قصيرة وطويلة جميلة ومميزة؛ حيث تعد القصص دائمًا أحد أهم صور التراث الأدبي والشعبي والعام التي تستهوي عدداً كبيراً جدًا من الأشخاص سواء من الكبار أو الصغار، لما يكون بها دائمًا من ترقب وتشويق واستمتاع وإثارة؛ سواء عند قراءتها أو الاستماع إليها، ومن خلال موقع مقالاتي فيما يلي؛ سوف يتم تقديم مجموعة من أروع حكايات وقصص قبل النوم.

حكايات قبل النوم للكبار مكتوبة قصيرة

الحكايات والقصص تعد وسيلة تسلية جميلة ومميزة وأيضًا وسيلة يمكن من خلالها تقويم أفكار الأفراد وتوصيل الرسائل إليهم بشكل غير مباشر، ومن أجمل أمثلة حكايات قبل النوم للكبار قصيرة ومكتوبة، ما يلي:

حكاية مهر الأميرة

كان يا مكان في سالف العصر والأوان، كان هناك بحار ماهر يدعى البحار علام، وبينما كان علام يبحر، ويقوم بعمله رأى فتاة جميلة تقف على الشاطئ؛ وعندما اقترب علام من الفتاة جرت، وذهبت بعيدًا حتى اختفت عن ناظريه.

وعندما عاد علام من العمل لم يستطع أن يتوقف عن التفكير في هذه الفتاة الجميلة، وكان ينتظرها في نفس المكان يوميًا، لكنها لم تأتي، وفي أحد الأيام وجدها علام تقف في المكان ذاته فاتجه إليها بسرعة.

قال علام للفتاة أريد أن أتزوجك، فبكت الفتاة كثيرًا، وقالت أبي يريد لي الزواج من رجل لأنه غني فقط، ولذلك وضع شرط يصعب على أي شاب يتقدم إلى خطبتي تنفيذه، وهو البحث عن جوهرة الملك في أعماق البحار وتقديمها مهرًا لي.

لم ييأس علام وشد الرحال وانطلق في رحلة طويلة استمرت عامين أخذ فيها ينقب عن الجوهرة المطلوبة في أعماق البحار، وعندما يأس من العثور عليها قرر العودة من حيث أتى، وقبل العودة بيوم واحد؛ إذا به يجد كهفاً قديماً مهجوراً في جزيرة نائية وسط البحر، فذهب يستكشف الأمر، فإذا به يجد طرد على الجزيرة داخل الكهف يحتوي على الزمردة المطلوبة. تهلل وجه علام كثيرًا، وأخذ الزمردة وغلفها وعاد بها.

في اليوم التالي، قرر الذَّهاب إلى والد الفتاة ليطلب يدها، وبالفعل ذهب إليه، وهنا قال له الأبُ: “اذهب من حيث أتيت؛ لأنني أريد مهر ثمين لابنتي لن تستطيع أن تأتي به”، قال له علام: “أخبرني بما تريد”، وعندما أخبره، قام علام بإخراج الزمردة من علبة جميلة وقدمها إليه.

تهلل وجه والد الفتاة كثيرًا، ووافق على الزواج وسعد علام والفتاة كثيرًا، وتمت الزيجة وأنجبا البنين والبنات.

شاهد أيضًا: حكايات قبل النوم للكبار

حكايات قبل النوم للكبار بالعامية

تعد الحكايات التي تأتي باللغة العامية الدارجة في المجتمعات العربية هي الأكثر استخدامًا نوعًا ما عند رواية القصة، حتى يتمكن المستمع من فهمها جيدًا والتفاعل معها، ومن أمثلة حكايات قبل النوم للكبار بالعامية مكتوبة، ما يلي:

قصة الحطاب والأمير الوحش

كان هناك حطاب يسمى (مروان) لديه ابنة تساعده دائما في جمع الحطب من الغابة، وعندما كان يمشيان في الغاية لجمع الحطب، جاءت عاصفة قوية، فجذب الأب يد ابنته، ودخل بها إلى منزل قريب، ولم تهدأ العاصفة بل زادت ولم يتمكنوا من الخروج.

وبداخل المنزل وجدوا أشهى الأكلات جاهزة على طاولة الطعام، فبدأوا في تناول الطعام لشدة جوعهم، وعندما كانوا يأكلون جاء إليهم وحش، وسألهم لماذا دخلوا المنزل، وتناولوا الطعام دون إذن، فحكوا له ما تعرضوا له من عواصف شديدة اضطرتهم إلى ذلك.

طلب الوحش من الأبُ أن يترك الابنة، ويمشي وإلا سوف يعاقبهما، رفض الأبُ؛ لأنه يخاف على ابنته، لكن مع الوقت قامت البنت بإقناع والدها أن يذهب هو، ويحاول مساعدتها بدلًا من أن يقوم الوحش بمعاقبتهما.

ظلت الفتاة في منزل الوحش، وطلب منها أن ترتب البيت وتجهز له الطعام، وبينما كانت ترتب البيت وجدت صورة لأمير وسيم، وعلمت أن الوحش هو أمير مسحور بفعل زوجة أبيه الشريرة.

وعندما عرفته جيدًا أحبته بصدق، ونتيجة لذلك بطل مفعول السحر، وعاد الوحش إلى أمير وسيم مرة أخرى، لأن إبطال هذا السحر كان يحتاج إلى أن تحبه فتاة من قلبها بصدق، وهنا تم طرد زوجة الأبُ، وعاد الأمير يحكم المدينة، وتزوج من الفتاة ابنة الحطاب التي قد أحبها هو أيضًا كثيرًا.

حكايات قبل النوم للكبار بالعامية

حكايات قبل النوم للكبار واقعية

ربما تكون القصص والحكايات ذات الأفكار والمعاني الواقعية هي التي تجذب انتباه عدد كبير من الأشخاص خصوصًا الشباب والكبار، ومن أمثلة حكايات قبل النوم للكبار واقعية، ما يلي:

قصة آل ياسر

قبل بزوغ الدعوة الإسلامية والجهر بها بوقت طويل، يذكر أنه كان هناك أسرة مكون من ستة أفراد تعيش في اليمن وهم الأم، والأب، والأبناء الحارث، وياسر، ومالك وأخ صغير رابع لهم أيضًا.

وفي أحد الأيام اختفى أخوهم الأصغر الرابع، وبحثوا عنه في كل مكان؛ لكنهم لم يعثروا عليه، وذهبوا في أثناء البحث عنه إلى مكة المكرمة، وعندما رأى ياسر الكعبة المشرفة انبهر بها كثيرًا، وتعلق بها وحبها حبًا جمًا، ولذلك؛ لم يعود مع إخوته مرة أخرى إلى اليمن.

عاش ياسر في مكة المكرمة وكان يعمل مع الصحابي أبي حذيفة وتوطدت العَلاقة بينهما، وفي هذا الإطار، نصحه أبو حذيفة بالزواج من امرأة صالحة يعرف حسبها، ونسبها وهي (سمية بنت الخياط)، ولقد تم الزواج بالفعل، وأثمر عن إنجاب ولد أطلقوا عليه اسم (عمّار).

وعرفت تلك الأسرة في مكة باسم (آل ياسر) ولقد كبر عمار وصار شابًا صالحًا، وعندما بزغت دعوة الإسلام، وأمر الله تعالى رسولنا الكريم بالجهر بالدعوة، وهنا تأثر عمّار بن ياسر وأيضًا صديقة صهيب الرومي بالدعوة الإسلامية وعملا لأجلها، وقرروا نشرها بين الناس في كل مكان. وتمكن عمّار بن ياسر من دعوة والديه إلى الإسلام، واعتنق ياسر وسمية الإسلام بالفعل، ولقد واجه آل ياسر العديد من الصعاب والتنكيل والإيذاء الشديد من قريش نتيجة اعتناق الإسلام والدعوة إلى الدخول في الدين الإسلامي أيضًا، حتى إن رسولنا الكريم ﷺ قد قال لهم: {صبرًا آل ياسر فإن موعدكم الجنة}[1]

شاهد أيضًا: قصص اطفال جديدة قبل النوم 2023 أجدد قصص للأطفال قبل النوم

حكايات قبل النوم للكبار عن الحب

من أروع الحكايات والقصص الجميلة المعبرة عن أرقى معاني الحب الحقيقي والمشاعر الطيبة التي دائمًا ما تكون نتيجتها الخير الكثير وانتشار المحبة والوئام، ما يلي:

حكاية الفتى الشجاع

كان هناك شاب من أهل المدنية يدعى (فطين) وكان لا يخرج مع أقرانه، ولا يلعب مع أصدقائه، ولكنه كان يعكف فقط على مساعدة والده في ورشة الأعمال الخشبية وعلى مساعدة والدته في المنزل عندما يعود من العمل، لذلك فلقد كان محل سخرية، وتنمر من جميع المحيطين به. وكان وسط كل ذلك يخرج فقط من أجل لقاء الفتاة الجميلة التي أحبها من قلبه، وكان يتمنى الزواج منها، لكنه يخشى أن يتقدم إلى والدها بطلب الزواج لأنه يعلم أن طلبه سوف يقابل بالرفض.

وفي أحد الأيام استيقظ أهل المدينة على تدمير الجسر الذي كان يعد حلقة وصل بين هذه المدينة والأرض، وهنا سيطر الخوف والقلق على جميع الأهالي خوفًا من انقطاع المؤونة عنهم وعدم القدرة على الذَّهاب خارج نطاق المدينة.

وهنا أخذ هذا الشاب يفكر في حل للخروج من هذه الأزمة، فاستغل إتقانه لصناعة الأخشاب في إعداد قارب من الخشب، وقام بإلقاء القارب في المياه، وذهب به إلى حيث يوجد الطعام والماء، وقام بجلب كميات كبيرة جدًا من الطعام والشراب الذي يكفي جميع أهل المدينة لوقت طويل.

بذلك فرح أهل المدينة بالشاب الذي كان سببًا بعد فضل الله تعالى في نجدتهم، وأقاموا حفلًا كبيرًا له، ووجد الفتاة التي قد أحبها أيضًا تهنئة على ذكائه وحبه للآخرين، وعندما طلب يد الفتاة من والدها رحب به كثيرًا، وبذلك تمكن هذا الشاب من أن يحصل على ما تمنى عندما سلم أمره لله تعالى، ولم يتخاذل عن مساعدة أهل المدينة، على الرغم من تنمرهم عليه؛ مادام كان لديه القدرة على ذلك.

حكايات قبل النوم للكبار رومانسية

من أجمل القصص الرومانسية التي تصلح للاستماع إليها أو قراءتها قبل النوم والتي تحمل مشاعر رومانسية ومحبة جميلة جدًا ومعاني صادقة ومخلصة ينبغي أن يكتسبها كل فرد، ما يلي:

قصة نور الشمس وضي القمر

كان هناك فتاة جميلة تدعى (نور الشمس) وكانت ابنة الملك حاكم المدينة، ولقد نشأت قصة حب قوية بين الأميرة وبين ابن الجنايني الذي يدعى (ضي القمر)، ونما وتطور هذا الحب إلى أن أصبحا لا يمكن لأي منهما الاستغناء عن الآخر.

ولقد حرص الشاب ضي القمر على أن يهتم بدروسه حتى يكون شخصًا ناجحًا في المجتمع ومستحقًا للزواج من هذه الفتاة التي أحبها من صميم قلبه.

ولقد تمكن ضي القمر بالفعل من أن ينهي تعليمه، ويصبح طبيبًا ناجحًا ولامعًا في المجتمع ولديه ما يؤهله للزواج من نور الشمس، وهنا عقد العزم على أن يطلب يدها من والدها حاكم المدينة، ولكن الملك قام بتعنيفه وطرده من القصر لأنه ابن الجنايني.

حزن ضي القمر كثيرًا، وحزنت نور الشمس أيضًا، ورفضت أن تتناول الطعام والشراب حتى يوافق والدها على الزواج، ولكن الملك ظل رافضًا لهذا الزواج.

وفي أحد الأيام تدهورت صحة الملك كثيرًا، وكان في حاجة إلى إجراء عملية دقيقة، وكان يحتاج إلى نقل دَم، ولقد كانت زمرة الدَّم الخاصة بالملك نادرة جدًا، ومن الصعب العثور عليها، وهنا لم يجد الطبيب الشاب المكلف بإجراء العملية سوى أن يتبرع له بدمائه التي توافق نفس الزمرة الدموية، وبعد أن تم إجراء العملية، طلب الملك رؤية الطبيب الذي أنقذ حياته.

وكانت دهشة الملك كبيرة عندما وجد الشاب ضي القمر ابن الجنايني الذي قد طرده من منزله شر طرده هو من أنقذ حياته، وهنا عرف لماذا قد أحبت ابنته هذا الشاب المجتهد المخلص، وكادت تفقد حياتها من أجله، وأيقن أن سعادتها حقًا سوف تكون مع زوج يحمل مثل هذه الأخلاق النبيلة، وهنا تم إقامة حفل زواج نور الشمس وضي القمر وفرح لهما الجميع.

حكايات قبل النوم طويلة للكبار

يوجد بعض الحكايات الواقعية ذات الأحداث المثيرة والقوية إلى حد كبير التي يحبها الكثير من الأشخاص، ويتطلعون إلى الاستماع إليها أو قرائها قبل النوم للحصول على قسط من الهدوء والسكينة والصفاء الذهني من عناء اليوم قبل الخلود إلى النوم، ومن أمثلة حكايات قبل النوم طويلة للكبار، ما يلي:

حكاية الجزيرة الأخيرة

كان يا مكان؛ هناك جزيرة نائية في أقصى المتوسط، وكان لهذه الجزيرة أحكام وأعراف غريبة خاصة بها، ومن أهمها أن أي شخص يتولى الحكم عليها؛ يحكمها لمدة عام واحد فقط، ثم ينتقل بعد ذلك إلى جزيرة أخرى يقضي بها ما تبقى من حياته.

وكان هناك ملك محبوب جدًا قام بحكم هذه الجزيرة لمدة عام، وعندما جاء موعد الفِرَاقَ والانتقال إلى الجزيرة الأخرى التي سوف يستكمل بها حياته، خرج جميع الأهالي برفقته حتى يصل إلى تلك الجيرة، وأثناء ذلك وجدا شاب يقوم بإنقاذ طفل غريق، فأعجبوا به كثيرًا وطلبوا منه أن يولى الحكم عليهم العام القادم، وأخبروه بقوانين الحكم لديهم.

رحب الشاب بهذه الفكرة، وشكرهم لاختياره، ولكنه أخبرهم بأنه يريد أن يرى الجزيرة التي سوف يكمل فيها حياته بعد مرور عام الحكم أولًا، وهنا اصطحبوه إلى الجزيرة، وبها وجد الشاب العديد من الحيوانات المفترسة وعدم وجود أي وسائل للحياة الكريمة بها، فعكف الشاب على تطوير تلك الجزيرة وقتل الحيوانات المفترسة بها وتجهيزها لتكون مكان جميلاً وأكثر من رائع ومناسب للعيش به.

وبعد أن حكم الجزيرة عام كاملاً، أخذ يتجهز لكي يذهب إلى الجزيرة الأخيرة وهنا نظر إلى الخلف، وقال: “جميع الحكام الذين مروا على هذه الجزيرة كانوا مشغولين بفترة حكمهم، أما أنا فقد انشغلت بما بعد هذا الحكم، وها أنا الآن سعيد بتلك الجنة التي سوف أذهب إليها، وأعيش بها ما تبقى من عمري”.

حكايات قبل النوم طويلة للكبار

حكايات قبل النوم للكبار pdf

يمكن الحصول على العديد من حكايات قبل النوم الجميلة والمميزة المناسبة لكل الأفراد من الكبار والصغار والأطفال من محبي وعشاق القصص، سواء الحكايات الخيالية أو الواقعية أو الدينية أو غيرها من القصص التي تحتضن فكرة معينة، وذلك في ملفات بي دي إف جاهزة للاستخدام مباشرةً لقراءة تلك القصص والحكايات والاستمتاع بها سواء على الجوال أو الحاسوب، ويمكنكم تنزيل حكايات قبل النوم للكبار pdf مباشرةً “من هنــا

في الختام يكون قد تم استعراض مجموعة جميلة جديدة حصرية ومميزة للغاية من أروع حكايات قبل النوم للكبار مكتوبة قصيرة وطويلة ومتنوعة.

المراجع

  1. ^ حديث حسن صحيح

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *