المفاعلات الذريّة أدوات تجلب السلام للعالم صواب خطأ

المفاعلات الذريّة أدوات تجلب السلام للعالم

المفاعلات الذريّة أدوات تجلب السلام للعالم صواب خطأ، حيث يجهل الكثير الأهمية الكبيرة للمفاعلات النووية وفيما تستخدم، فالبعض لا يعرف غير أنها أداة للحرب، والبعض يظنها لا تستخدم سوى في جلب السلام، ومن خلال موقع مقالاتي سوف نتعرف على فوائد ومخاطر المفاعلات النووية، كما سنتعرف على الإجابة الصحيحة للسؤال السابق في السطور التالية.

المفاعل النووي

المفاعل النووي محطة لتوليد تفاعل نووي ويتم التحكم من خلالها في سيره والسيطرة عليه وتحقيق أقصى استفادة منه لأطول فترة ممكنة، ويوجد مفاعلات نووية صغيرة وهذه هي المستخدمة في الأبحاث العلمية وتوليد الكهرباء، وإذا فشل السيطرة والتحكم في سير المفاعل النووي ينتج عنه انهيار في المفاعل؛ لأن طاقة المفاعل تطلق على دفعة واحدة في وقت قليل وذلك رأيناه في مفاعل تشيرنوبيل.[1]

المفاعل النووي

المفاعلات الذريّة أدوات تجلب السلام للعالم صواب خطأ

المفاعلات النووية تستخدم في الحروب والدمار كما تستخدم في مساعدة البشرية، وتستخدم في محطات توليد الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء وطريقة الدفع الغواصات والسفن، وتعمل تلك المفاعلات باليورانيوم المخصب، يمكن الاستفادة من الماء الناتج من انشطار اليورانيوم في عمليات صناعية وتدفئة للمناطق الباردة، وتوجد مفاعلات نووية تدخل في المجال الطبي والصناعي، وتستخدم المفاعلات النووية في مجال الحرب حيث يصنع منها الأسلحة النووية، ومن خلال مما سبق نستنتج إجابة العبارة السابقة فيما يلي:

  • العبارة خاطئة.

مميزات الطاقة النووية

أصبحت العديد من الدول مدركة لضرورة الاستخدام السلمي للطاقة النووية ومن هذه الاستخدامات ما يلي:[2]

  • توليد الطاقة بقدرة إنتاجية ضخمة: حيث أن كل 1كغ من مادة اليورانيوم تولد طاقة تزيد بحوالي 90 ألف مرة عن الطاقة الناتجة من كل 1كغ فحم.
  • إعادة الاستخدام: باستخدام التقنيات الحديثة يمكن إعادة الاستخدام منتجات الوقود أكثر من مرة.
  • تقليل الانبعاثات: استخدام محطات توليد الطاقة النووية في قارة أوروبا تمنع انبعاث حوالي 700 مليون طن غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • التطور الاقتصادي: مع كل حركة توظيف موظف جديد في محطات الطاقة النووية ينتج 10 وظائف جديدة لقطاعات أخرى، ويؤدي التطوير في الطاقة النووية لتطوير الأبحاث العلمية.

مخاطر المفاعل النووي

المفاعلات النووية لها استخدامات سلمية عديدة جدًا، وفي المقابل لها أكثر من استخدام للحروب والهلاك ومن مخاطر المفاعل النووي ما يلي:[3]

  • خطر خفي: الإشعاع النووي ليس له رائحة ولا طعم ولكن تعبر لنا عن طريق التنفس أو مسام البشرة، وتؤدي لعدة أمراض مثل السرطان وأمراض العيون واضطرابات نفسية.
  • مادة اليود: تؤدي نظائر اليود 133 و131 المشعة سرطانات الغدة الدرقية وذلك خلال الأيام الأوائل للانفجار النووي، ويمكن تجنب التعرض لنظائر اليود بتناول كمية كبيرة من حبوب اليود المركز تتشبع الغدة الدرقية باليود.
  • السيزيوم والسترونتيوم: نتيجة استقرار النظائر المشعة لمادة سترونتيوم 90 ومادة سيزيوم 137 في نسيج العظام يصاب الإنسان بالسرطان.
  • الأضرار الوراثية: في بعض الأحيان يؤدي التعرض الإشعاع النووي لأضرار وراثية كبيرة، وذلك كما حدث هيروشيما وناغازاكي.
  • استحالة العلاج: يستحيل على الأطباء تقديم أي مساعدة للمتعرضين للإشعاع النووي، ويمكن المساعدة فقط في حالة التلوث فيتم إزالة المواد المشعة بغسلها بماء وصابون.

شاهد أيضًا:اختلاف المعلومات التي تقدمها الخرائط أدى إلى تنوعها

وفي ختام موضوعنا نكون قد تعرفنا على الإجابة الصحيحة للعبارة السابقة المفاعلات الذريّة أدوات تجلب السلام للعالم صواب خطأ، كما تعرفنا على فوائد ومخاطر المفاعلات النووية.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *