كم عدد اشواط كرة السلة

عدد اشواط كرة السلة

كم عدد اشواط كرة السلة، تعد كرة السلة من أهم الرياضات المعروفة على مستوى العالم كما ولاقت اللعبة إقبال واسع نظرًا لسهولة لعبها ومرونة قوانينها، وهناك الكثير من الجهات الرياضية تقوم بتنظيم بطولات محلية ودولية في كرة السلة بشكل دوري، ومن خلال موقع مقالاتي سوف نتعرف على كم عدد اشواط لعبة كرة السلة والتعريف بلعبة كرة السلة إلى جانب تفاصيل أخرى تتعلق باللعبة.

لعبة كرة السلة

إنّ كرة السلة هي إحدى الرياضات الجماعية والشعبية يتنافس فيها فريقان يتكون كل منهما من 5 لاعبين يحاول كلاهما إدخال الكرة داخل سلة الخسم، وتسجيل الأهداف وكسب النقاط، ويتم تسجيل النقاط من خلال إدخال الكرة بداخل سلة الخصم التي ترتفع عن الأرض 3 أمتار، والفريق الفائز هو الذي يتمكن من كسب أكبر عدد من النقاط من تلك التي يكسبها منافسه بنهاية المباراة، وبالتالي من الصعب التعادل بين الفريقين في هذه اللعبة.[1]

كم عدد اشواط كرة السلة

إنّ عدد اشواط كرة السلة هو 4 أشواط، وتبلغ مدة كل شوط منها 10 دقائق، وذلك في المباريات الرسمية الدولية، وفي دروي كرة السلة الوطني الأمريكي قد تصل مدة الشوط الواحد إلى 12 دقيقة، ومن ناحية أخرى فإنّ عدد أشواط اللعبة هو اثنان وتكون فترة كل شوط نحو 20 دقيقة، والشوط الواحد منها يُقسم على فترتين تفصلهما استراحة.

شاهد أيضًا: ترتيب الدوري السعودي لكرة السلة 2023

الاشواط الإضافية في كرة السلة

يتم تحديد الاشواط الإضافية في لعبة كرة السلة عند تعادل الفريقين، وذلك من أجل حسم النتيجة وتحديد الفريق الفائز بالمباراة، وتبلغ فترة الشوط الإضافية الواحد نحو 5 دقائق في حال تحقيق أحد الفريقين الفوز وحسم المباراة، وفي حال لم ينهيا حالة التعادل بعد انقضاء الشوط الإضافي الأول يتم الإحتكام لفترات أخرى إضافية.

كم عدد لاعبي كرة السلة

إنّ عدد لاعبي كرة السلة لكل فريق هو 5 لاعبين، أي أن محصلة عدد اللاعبين على أرضية الملعب هو 10 لاعبين من كلا الفريقين المتنافسين، إلى جانب وجود عدد من اللاعبين الإحتياط وعددهم 7 لاعبين، ويتموضع كل لاعب مقابل لاعب الخصم من أجل مراقبته وإعاقة حركته والسيطرة على اللعب.

شاهد أيضًا: أهم قوانين كرة السلة

مراكز لاعبي كرة السلة

في بداية ظهور لعبة كرة السلة لم يتم تحديد مواضع للاعبين داخل الملعب ومع مرور الزمن بدأ التطور يظهر شيئًا فشيئًا في هذه اللعبة، وفي الثمانينيات من القرن العشرين ظهرت مراكز للاعبي كرة السلة، وهي:

  • لاعب الهجوم الخلفي: وغالبًا ما يتم اختيار أسرع لاعب بالفريق ليشغل هذا الموضع، وهو المسؤول عن توجيه الفريق وتنظيمه أثناء اللعب.
  • المدافع المسدد للهدف: وهو لاعب الهجوم الذي لديه القدرة على تسديد كم كبير من تسديدات الهجوم، إلى جانب مراقبته لاعبي الفريق المنافس.
  • لاعب هجوم صغير الجسم: وعادة توكل له مهمة تسجيل النقاط من خلال تجاوز أقصر الطرق إلى السلة وإختراقها.
  • لاعب الهجوم قوي الجسم: وهو لاعب الدفاع ويمتلك قوة كبيرة في اللعب، ويلعب بموضع الدفاع ضد الخصم.
  • لاعب الوسط: وعادة ما يعتمد في هذا المركز أطول وأقوى لاعب بالفريق من أجل تسجيل النقاط أثناء الهجوم.

كم عدد حكام كرة السلة

وحول عدد حُكام كرة السلة فهو في الوضع الطبيعي اثنان فقط، يأخذ كل منهما موضعه في الملعب، ولكن في حال كانت المباراة على مستوى متقدم وأعلى يتم الإستعانة بحكم ثالث، ويعمل كل واحد منهم بشكل مثالي إلى جانب الجهد الكبير الذي يبذلوه من أجل تحكيم المباراة بشكل صحيح ودقيق، وتعد هذه مهنة تحكيم مباراة كرة السلة من أكثر المهن صعوبة حيث يواجه الحكام العديد من الصعوبات والعواق أثناء المباراة.

شاهد أيضًا: كم عدد اللاعبين في كرة السلة

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا وأجبنا على سؤال: كم عدد اشواط كرة السلة، وهو أربعة أشواط، وتعرفنا على عدد لاعبي كرة السلة وموضع كل لاعب خلال المباراة وعدد حكام مباراة كرة السلة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , كرة السلة , 16/05/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *