ما هو تاريخ ميلاد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

تاريخ ميلاد الشيخ خليفة بن زايد

ما هو تاريخ ميلاد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، من التساؤلات التي كثرت على محركات البحث. حيث اهتم الكثير من رواد هذه المواقع بمعرفة كم عمر الشيخ خليفة بن زايد عند وفاته. لذلك سنتعرف من موقع مقالاتي على تاريخ ميلاد الشيخ خليفة بن زايد، كما سنوضح حقيقة مرضه.

من هو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ويكيبيديا

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان هو الرئيس السابق لدولة الإمارات العربية المتحدة، وحاكم إمارة أبو ظبي. يُعتقد بأنه من أغنى حكام العالم بثروةٍ شخصيةٍ قدرت بنحو 19 مليار في عام 2018. لديه ثمانية أولاد -ولدين وست بنات من زوجته الأولى- الشيخة شمسة بنت سهيل المزروعي. ربما تعود شهرة اسم الشيخ خليفة بن زايد في أنحاء العالم لارتباطه بأطول مبنى في العالم- برج خليفة- في دبي.[1]

الشيخ خليفة بن زايد السيرة الذاتية

يعد الشيخ خليفة بن زايد من أهم القادة في العالم، لذا سنتعرف فيما يلي على سيرته الذاتية:

  • الاسم الكامل: خليفة بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شخبوط بن ذياب بين عيسى بن نهيان.
  • اسم الشهرة: خليفة بن زايد آل نهيان.
  • الكنية: أبو سلطان.
  • تاريخ الميلاد: 7 سبتمبر 1948.
  • مكان الميلاد: قصر المويجعي، العين، الإمارات العربية المتحدة.
  • الجنسية: الإماراتية.
  • التعليم: أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية.
  • المهنة: سياسي.
  • المنصب السابق: رئيس الإمارات العربية المتحدة(2044 -2022م)
  • الحالة الاجتماعية: متزوج(1964-2022م).
  • الزوجة: شمسة بنت سهيل المزروعي.
  • الأبناء: ولدان (محمد وسلطان)، وست بنات.
  • الجوائز: وسام الاستحقاق المدني (2088م)، وسام نجمة فلسطين (2010م)، نيشان العقاب الذهبية.

الشيخ خليفة بن زايد السيرة الذاتية

شاهد أيضًا: تفاصيل اجازة وفاة الشيخ خليفة بن زايد في الإمارات

ما هو تاريخ ميلاد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

يصادف تاريخ ميلاد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان يوم 7 سبتمبر عام . ولد في واحة العين الداخلية الحدودية مع سلطنة عمان، وسُمّي على اسم جده الأكبر الشيخ خليفة بن شخبوط. تم تعيينه رئيس وزراءٍ لأبو ظبي ورئيسًا لوزارة الدفاع في الإمارة عام 1969 بينما كانت لا تزال المنطقة محمية بريطانية.  وفي عام 1971 أي بعد الاستقلال أصبح الشيخ خليفة بن زايد وزيرًا للدفاع إلى جانب مناصب أخرى، ليصبح رئيسًا عام 2004م.

متى تولى الشيخ خليفة بن زايد الحكم

تولى الشيخ خليفة بن زايد الحكم في نوفمبر عام 2004، خلفًا لوالده زايد بن سلطان؛ باعتباره الحاكم السادس عشر لإمارة أبو ظبي. التي تعد أغنى إمارة بين الإمارات السبع التي تتألف منها دولة الإمارات العربية. في العقد الأول من الحكم أشرف الشيخ خليفة بن زايد على إعادة هيكلة كلٍ من الحكومة الفيدرالية وحكومة أبو ظبي. لكنه نادرًا ما شوهد في الأماكن العام بعد مرضه عام 2014م، رغم استمراره في إصدار الأحكام.

ما هو مرض الشيخ خليفة بن زايد

أصيب الشيخ خليفة بن زايد بجلطةٍ دماغيةٍ عام 2014، ومنذ ذلك الحين توقف عن الانخراط في الشؤون اليومية لحكم البلاد مع شقيقه محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي. كما لم يشاهد في أي صورٍ رسميةٍ أو مناسباتٍ لعدة سنواتٍ. حيث أبعده مرضه عن الأنظار وانسحب من الجمهور.

شاهد أيضًا: أين دفن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

وفاة الشيخ خليفة بن زايد

أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية عن وفاة الشيخ خليفة بن زايد يوم الجمعة الموافق لـ 13 مايو 2023 عن عمر 73 عامًا بعد معاناته مع المرض منذ فترةٍ طويلة. فيما أعلنت وزارة شؤون الرئاسة عن حدادٍ رسمي بالأعلام لمدة 40 يومًا، مع إغلاق الوزارات والجهات الرسمية في القطاعين والقطاع الخاص، لمدّة ثلاثة أيامٍ.[2]

من هو حاكم الإمارات الحالي

بموجب الدستور سيتولى نائب الرئيس ورئيس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، المهام الرئاسية لحين اجتماع المجلس الاتحادي الذي يضمُّ حكام الإمارات السبع، للانتخابات رئيسٍ جديد بعد وفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. حيث من المقرر أن ينعقد هذا الاجتماع في غضون ثلاثين يومًا.

ختامًا، أجبنا في هذا المقال عن سؤال ما هو تاريخ ميلاد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الرئيس السابق لدولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة أبو ظبي.

المراجع

  1. ^ www.aljazeera.com , UAE President Sheikh Khalifa bin Zayed Al Nahyan dies aged 73 , 14/05/2022
  2. ^ www-bbc-com , UAE President Sheikh Khalifa dies at 73 , 14/05/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *