ما الهدف من وجود الأربطة؟

ما الهدف من وجود الأربطة؟

ما الهدف من وجود الأربطة؟ لقد خلق الله تعالى جسم الإنسان بأدق تفاصيلها بحيث أن كل عضو يتعاون مع الأعضاء الأخرى لتكوين الأجهزة والتي جعلتنا على قيد الحياة، وبهذا فإن وظيفة كل نسيج من الأنسجة له طبيعة مختلفة عن الآخر ووظيفة محددة حسب موضعه، ولمعرفة ما هي الأربطة وما هي الفائدة منها، سوف يقدم لنا موقع مقالاتي هذا المقال للإجابة عن سؤالنا ومعرفة المزيد عن الأربطة.

ما الهدف من وجود الأربطة؟

الأربطة: هي أنسجة ضامة حيوية، مترابطة فيما بينها بكثافة محددة، تتكون الأربكة من ألياف الكولاجين وألياف أخرى متوازية لتشكيل الرباط المرن والقوي في نفس الوقت، تتواجد الأربطة في أماكن تواجد المفاصل بين العظام، حيث أن المفاصل ترتبط فيما بينها وتربط العظام ببعضها من خلال الأربطة، وهناك أربطة أيضًا متواجدة حول بعض الأوعية الدموية التي تغذي أعضاء هامة من الجسم مثل الرحم، فهي تمنع حركته وتثبته بمكانه، ومنه فإن إجابة السؤال ما الهَدف مِن وجود الأربطة؟

  • تتمكن الاربطة بسبب قوتها ومرونة نسيجها من ربط العظام ببعضها وتثبيت بعض الأعضاء في مكانها.

شاهد أيضًا: تعريف القدرة العضلية هي القوة المميزة بالسرعة

أنواع الأربطة

يجب التنويه أولا للفرق ما بين الأربطة والأوتار، حيث أن الأربطة توجد بين المفاصل و تحيط بالأوعية الدموية، أما الأوتار توجد بين العضلات والعظام حيث تثبت العضلة على العظام، تقسم الأربطة إلى ثلاثة أنواع مختلفة، وهي موجودة في أماكن مختلفة في الجسم، وبالتالي تتباين في وظيفتها تجاه الأعضاء الموجودة فيها، وهذه الأنواع هي:

  • الأربطة المفصلية: وهي الأربكة التي توجد بين مفاصل العظام، حيث تربك بينها وتسمح لها بحركة محدودة بسبب مرونتها.
  • الأربطة الصفاقية: وهي عبارة عن ثنيات صفاقية، تحيط الأربطة الصفاقية ببعض الأوعية الدموية والتي تمنعها من الحركة وتثبت العضو الذي يغذيه هذا الوعاء في مكانه.
  • أربطة البقايا الجنينية: هي أربطة صفاقية لكنها انحسرت مع الزمن ولم يعد لها أي أهمية، فبقيت أربطة فارغة.

شاهد أيضًا: تقاس القوة العضلية عن طريق قوة عضلات الذراعين والحزام الصدري

ما هو تمزق الأربطة

هو عبارة عن أي ضرر أو أذى في الأنسجة الضامة للأربطة، قد يحدث هذا الضرر بسبب التمدد الشديد الذي يفوق مرونة الرباط وقدرته، وبهذا يحصل تمزق أنسجة الرباط، قد تحدث هذه الأضرار نتيجة لوقوع حادث ما أو حمل أوزان ثقيلة مما يجعل الرباط يتمدد أكثر من اللازم، وهناك بعض الأضرار تنشأ بسبب الوقوع أو القفز أو الالتواء، إن أول علامة من علامات تمزق الأربطة هو الألم الشديد حول المفصل، ثم التورم والانتفاخ في مكان الإصابة، وعدم القدرة على التحريك بحرية وسهولة، ومنه فإن الإسعاف الأولي في هذه الحالة هو عدم تحريك المفصل، والحصول على قسط من الراحة، ثم الاستشارة الطبية على الفور.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تم به الإجابة عن السؤال المطروح ما الهدف من وجود الأربطة؟ وكانت الإجابة تتمكن الاربطة بسبب قوتها ومرونة نسيجها من ربط العظام ببعضها وتثبيت بعض الأعضاء في مكانها، وتم الحديث عن أنواع الأربطة وما هو تمزق الأربطة.

المراجع

  1. ^ medicine.tulane.edu , Orthopaedics - Anterior Cruciate Ligament (ACL) , 09/05/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *