هل يجوز اخراج زكاة الفطر اكثر من مقدارها

هل يجوز اخراج زكاة الفطر اكثر من مقدارها

هل يجوز اخراج زكاة الفطر اكثر من مقدارها، فزكاة الفطر هي مقدار معلوم من الطعام، والذي حدده مسبقاً النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام- وفرضه على المسلمين، ولكن في هذه الأيام الفضيلة يطلب الناس المزيد من الثواب في هذه الصدقة، وفي سبيل ذلك يسأل المسلمين إن كان جائزاً الزيادة بمقدار زكاة الفطر لينالوا مقابلها المزيد من الأجر من الله تعالى، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقف على استبيان هذه المسألة الشرعية في أكثر من قول.

مقدار زكاة الفطر

إن مقدار زكاة الفطر هو صاع من الطعام من الأصناف المختلفة التي ذكرت في السنة النبوية الشريفة، وفي ذلك ما رواه عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- إذ قال: {فَرَضَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ، علَى كُلِّ عَبْدٍ، أَوْ حُرٍّ، صَغِيرٍ، أَوْ كَبِيرٍ}[1]، وفي مفهومنا الحالي، فقد قدر العلماء الصاع بنحو 3 كيلو من الطعام اليابس، وذلك مما ذكره النبي الكريم -عليه الصلاة والسلام- نحو التمر والشعير وما شابه ذلك من هذه المواد.

شاهد أيضًا: زكاة الفطر هل تخرج مالاً أو طعاماً

هل يجوز اخراج زكاة الفطر اكثر من مقدارها

يجوز اخراج زكاة الفطر اكثر من مقدارها، وهذا ما ذهب إليه معظم العلماء والفقهاء من المذاهب، وقد استندوا في ذلك على قوله تعالى: {وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ}[2]، ولكن بعض العلماء والفقهاء، نحو مذهب المالكية، لم يقوموا بجواز ذلك، وذلك خوفاً من اتخاذها كبدعة في الدين، وخوفاً من تضليل أمر المسلمين، والجدير بالذكر، أنه بالرغم من جواز إخراج زكاة الفطر اكثر من مقدارها، إلا أن هذا المقدار الزائد، لا يحمل صفة زكاة الفطر، وإنما يأخذ اسم الصدقة، والصدقة واجبة في كل وقت وحين كتزكية عن نفس الإنسان وماله وعياله.

شاهد أيضًا: هل تخرج الارملة زكاة الفطر

هل يجوز اخراج زكاة الفطر اكثر من مقدارها إسلام ويب

فيما ذكر من أقوال العلماء في هذه المسألة الشرعية، على موقع إسلام ويب في الفتوى رقم 55628، جاء التالي:[3]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالواجب إخراجه في زكاة الفطر هو صاع يخرجه المرء عن نفسه وعن كل من تلزمه نفقته. وإذا تطوع المرء بإخراج أكثر مما لزمه كان ذلك زيادة في الخير. قال الله تعالى:  وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ { البقرة: 158}. هذا هو مذهب الجمهور في المسألة. وكره المالكية الزيادة في زكاة الفطر على القدر الواجب ورأوا ذلك من البدعة.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان هل يجوز اخراج زكاة الفطر اكثر من مقدارها، والذي تعرفنا من خلاله على حكم هذه المسألة الشرعية في رأي الفقهاء، كما تعرفنا على ما مقدار زكاة الفطر.

المراجع

  1. ^ صحيح مسلم , عبدالله بن عمر، مسلم، 984، صحيح
  2. ^ سورة البقرة , الآية 158
  3. ^ islamweb.net , حكم إخراج أكثر من الواجب في زكاة الفطر , 30/03/2023

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *