ما اسم سيف الرسول صلى الله عليه وسلم

اسم سيف الرسول

ما اسم سيف الرسول صلى الله عليه وسلم، إنه أحد الأسئلة التي يتساءل عنها الكثير من الناس، وخاصة المسلمين الذين يحرصون على دراسة تاريخ السيرة النبوية الشريفة والاهتمام في التفاصيل جميع الأمور التي تتعلق في هذه السيرة، ويقدم موقع مقالاتي أهم المعلومات عن أسلحة الرسول صلى الله عليه وسلم والسيف الذي كان لا يفارقه في السطور التالية.

محمد رسول الله

رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام هو خاتم الأنبياء والرسل الذين بعثهم الله رحمة للعالمين ويرشدوهم إلى طريق الصلاح، وليخرج الناس من الظلمات الكفر والجهل إلى نور الإسلام والإيمان، ولهذا السبب نلاحظ أن الكثير من المسلمين يقومون في اتباع نهج النبي ويرغبون في التعرف على أسلوب ونمط حياته، وحتى على لباسه، وأخلاقه، وأيضًا على أدواته التي كان يستخدمها في غزواته من سيوفٍ ودروع وغيرها، وفي السطور التالية سنتعرف على اسم سيف الرسول صلى الله عليه وسلم.

ما اسم سيف الرسول صلى الله عليه وسلم

لقد استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من الأدوات والمعدات في غزوته، حيثُ كان يملك أكثر من سيف واحد، فهو كان لديه 9 سيوف، وكل سيف منهم له اسم معين، ولكن السيف الذي كان لا يفارق الرسول صلى الله عليه وسلم هو.

  • ذو الفقار.

ما اسم سيف الرسول صلى الله عليه وسلم

أسماء سيوف الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

 سوف نستعرض فيما يلي سنتعرف على أسماء سيوف التسعة وصفاتها:[1]

  • السيف المأثور: أحد السيوف التي ورثها رسول الله عن والده، وكان محفورًا عليها اسم عبد الله بن المطلب، كان يبلغ طول جرابه 99 سنتيمترًا، أما بالنسبة لطول مقبضه فقد كان يبلغ حوالي 14 سنتيمترًا، وطول نصله 81 سنتيمترًا، وعرضه أربعة سنتيمترات، ومن جهة الذؤابة عرضه 3.5 سنتيمتر.
  • سيف القضيب: السيف الأول لرسول الله الذي تقلده، حيث أنه كان سيفٌ ذو حدين، ودقيق، وذوبته مدببة، ويبلغ طوله 100 سنتيمترًا، أما بالنسبة إلى طول نصله فهو 86 سنتيمتر، وطول مقبضه 14 سنتيمتر، وعرضه عند المقبض 2.8 سنتيمتر، ومن عند ذؤابته يبلغ طوله 2.2 سنتيمتر.
  • السيف العضب: أما بالنسبة لهذا السيف فهو الذي منحه إياه سعد بن عبادة رضي الله عنه كهدية في غزوة أحد.
  • السيف ذو الفقار: أما هذا السيف فقد كان غنيمة له في غزوة بدر، حيثُ أنّه كان سابقًا لنافلة بن الحجاج.
  • سيف قلعى:  لقد تميز هذا السيف بنطلع، وكان يبلغ طول نصله 91 سنتيمترًا.
  • سيف الحتف: لقد كان هذا السيف أحد أثقل السيوف عند حمله، وهو من السيوف الشديدة جدًا عند القتال، وقد غنمه الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة قينقاع.
  • سيف الرسوب: أنه أحد السيوف الذي أصابه من الفلس، ويبلغ طوله 140 سنتيمترًا.
  • سيف البتار: هو من سيوف الرسول عليه الصلاة والسلام وكان مكتوب على نصله “القصاص”، و”سيف العدالة”.
  • سيف المخذم: هو سيف الرسول صلى الله عليه وسلم الذي أصابه من الفلس.

أين يوجد سيف الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

توجد سيوف الرسول عليه الصلاة والسلام في متحف اسطنبول الذي يعرف باسم “ توب كابو أو توب قابو”، عندما تولّى حكم الدولة العثمانية في أوائل القرن السادس عشر الميلادي، حيثُ كانت عاصمة الخلافة هي إسطنبول الحالية، وقد بعث إليه شريف مكة الحسن بالأمانات المُقدّسة التي تخص بالنبيّ محمد صلى الله عليه وسلم، وتمّ إنشاء جناحٍ خاصٍ لهذه الأمانات في مُتحف توب كابو، وكان يُطلق على هذا الجناح اسم الغُرفة الخاصّة، حيثُ ضمّ هذا الجناح في تركيا سيفين من أسياف النبيّ محمد صلى الله عليه وسلم، وكذلك بُردته، وبعض من شعراتٍ من شعر النبي، وبعض من الأجزاء الخاصة به، ولقد كان السيفان موجودان من غير أغمادِهِما، حيثُ أمر السُلطان سليم الأول بترصيعهما بالذهب، وإنّ هذين السيفين هما: سيفاه المأثور والدّقيق.
شاهد أيضًا: من الذي سمى النبي محمد

إلى هنا نصل إلى ختام مقالتنا التي أجبناهم بها عن سؤالكم ما اسم سيف الرسول صلى الله عليه وسلم، وتعرفنا أيضًا على أماكن تواجد هذه السيوف واسمائها، وصفاتها.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *